المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. عالم أزهري يشرح.. كيفية الأضحية وفوائد العشر من ذي الحجة

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 07:31 ص
محمود المنشاوي
طباعة
أيام قليلة، تفصلنا عن قدوم عيد الأضحى المبارك 2018، ومع قدومه، يستعد الكثير من المسلمين لصوم العشر الأوائل من ذي الحجة، وكذلك تجهيز الأضحية.

"بوابة المواطن" الإخبارية، تستعرض لكم كيفية الأضحية وفوائد الصيام، وغيره من السنن والفتاوى في هذه الأيام، من خلال محمود إبراهيم حسانين، أحد علماء الأزهر.

فوائد صيام العشر من ذي الحجة؟
إن العشر ليسو عشرًا وإنما هم تسعة أيام لأن العاشر هو يوم النحر( العيد)، ويحرم صيامه بالإجماع، والمتفق عليه بين الأئمة أن هذه الأيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من غيرها، حيث روى البخاري عن ابن عباس رفعه: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء"، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد). رواه أحمد وصحح إسناده الشيخ أحمد محمد شاكر".

حكم الصيام في الأيام العشر من ذي الحجة؟
لم يرد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه صامها، عن عائشة رضي الله عنها: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائمًا العشر قط" أخرجه أحمد ومسلم والأربعة والبيهقي وفي رواية لمسلم: لم يصم العشر.

حكم قص الأظافر والأخذ من الشعر لمن أراد أن يضح؟ 
هناك اختلاف، لكن في المجمل فالأمر اختيار ذهب إليه الشافعي وأبو ثور وأهل الظاهر، فمن دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي فلا يمس من شعره ولا من أظفاره شيئا. ونقل ابن المنذر عن مالك والشافعي أنهما كانا يرخصان في أخذ الشعر والأظافر لمن أراد أن يضحي ما لم يحرم غير أنهما يستحبان الوقوف عن ذلك عند دخول العشر إذا أراد أن يضحي، ورأى الشافعي أن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمر اختيار.

الأضحية.. حكمها وكيفيتها وكيفية تقسيمها؟
شُرعت الأضحية لتهذيب النّفس وتربيتها على طاعة الله سبحانه وتعالى والتّقرب إليه، كما أنها طريقةٌ لإدخال الفرحة والسرور في قلوب النّاس عمومًا والفقراء خاصّةً في أيامٍ مخصوصةٍ من العام، وثبتت مشروعية الأُضحية في القرآن الكريم والسُّنة النبوية الشريفة، وقد قام بها النبي -صلى الله عليه وسلم- وحثَّ أصحابه على القيام بها في أيام مخصوصة، كما أجمعت الأمة الإسلامية على شرعيَّتها، لكنها ليست واجبة.

يجوز للمضحى أن يأكل من الأضحية التي يُضحيها، فلا ينبغي له أن يوزّعها كاملةً للفقراء والمحتاجين، إنما عليه أن يدع شيئًا لأهل بيته فيأكل ويأكلون، وذلك لقول الله تبارك وتعالى: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)،كما أنه ثبت عن النبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (إذا ضَحَّى أحدُكم فَلْيَأْكُلْ من أُضْحِيَتِهِ)، أما كيفية تقسيم لحم الأضحية فقد اختلف فيه العلماء، فذهب فريقٌ إلى استحباب تقسيمها ضمن حدود ثابتة، بينما قال آخرون بعدم اشتراط ذلك إنما يجوز للمُضحِّي أن يأكل منها شيئًا، ويتصدّق بشيءٍ آخر.

ماهي شروط الأضحية؟
يُشترط لجواز الأضحية من المضحى، عدة شروط "الإسلام، والإقامة، فينبغي على المُضحي أن يكون مُقيمًا في البلد الذي سيؤدي فيه الأضحية، والبلوغ والعقل".

كما يجوز للأضحية ذاتها عدة شروط:
وهي الأنعام بأنواعها، ويجب أن تبلغ الأضحية السنّ الذي اشترطه الفقهاء لجواز الأضحية؛ فيشترط أن تبلغ الإبل من العمر خمس سنوات وتبدأ في السنة السّادسة حتى يصدق كونها مما يُقبل من الأضاحي، أما في البقر فيجب أن تكون الأضحية قد أتمت العامين ودخلت في الثالثة، ويُشترط في الغنم أن تبلغ سنةً من العمر، وفي الضّأن ستّة أشهر في قول بعض الفقهاء، ويُشترط أن تكون الأضحية خالية من العيوب الظاهرة.

وقت الأضحية؟
من بعد طلوع شمس أول يوم لعيد الأضحى، حتى غروب الشمس لليوم الثالث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads