المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لن تتوقع خطر الكربوهيدرات على الفم واللثة

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 01:19 م
امل عسكر
طباعة
أعلن باحثون من جامعة "نيوكاسل" في بريطانيا أن ضرر الكربوهيدرات في الطعام على الفم والأسنان، يقوم بالاعتماد على درجات معالجتها المختلفة.

وكشفت الأستاذة الجامعية "باولا موينيهان" المختصة بقضايا التغذية وصحة الفم والأسنان، إن التحليل التلوي الذي قامت بإجرائه مع زملائها، دل بوضوح على فائدة احتواء النظام الغذائي على الحبوب الكاملة، وأن احتواء الغذاء على حبوب كاملة أقل احتمالا أن تؤدي إلى أمراض مقارنة بالأغذية التي تحتوي على نشاء مصنع.

وأوضحوا انه لكي يتم تحديد خطر الكربوهيدرات النشوية على صحة كل من الفم والأسنان، قام الأخصائيون بدراسة 33 بحثا علميا عن تفكك النشاء الموجود في الأطعمة بسرعة الخبز والبسكويت، أو ببطء الحبوب الكاملة والبقوليات، وما مدي ارتباط هذه الأغذية مع الإصابة بسرطان الفم وأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

كما أشار الكثيرون إلى أن احتواء الغذاء على الكثير من مادة الكربوهيدرات أمر سيء، لكن أكد البعض والواقع أن إتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات ليس خطيرا لهذا الحد وخاصة على الفم والأسنان، إذا قمنا بالتقليل من تناول السكر ،وقام الخبراء بنصح الفرد بتناول المعكرونة والكسكسي وخبز القمح الكامل بدلا من النشويات المصنعة حيث أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يحمي الفم والأسنان من الأمراض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads