المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

على رأسهم "التفيلين والطاليت".. أشهر 4 رموز دينية يهودية

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 03:31 م
دعاء جمال
طباعة
لكل شخص منا ديانة تختلف عن الأخرى ولكنهم جميعا يتفقون على التسامح وعدم القتل والسرقة وغيرها مما تم النهي عنه، إلا أن لكل ديانة تفاصيلها الخاصة ورموزها الخاصة، لذا غاصت "بوابة المواطن" في الديانة اليهودية من أجل التعريف ببعض رموزها الدينية المستخدمة من قبل اليهود في شعائرهم.

1- نجمة داوود..

نجمة داوود وتسمى أيضًا "درع داوود" وبالعبرية " מָגֵן דָוִד" والتي تعد من أهم رموز الشعب اليهودي.

وتباينت الآراء حول قدم هذا الرمز فهناك تيار مقتنع بأن اتخاذ هذا الشعار كرمز لليهود يعود إلى زمن داود عليه السلام، ولكن هناك بعض الأدلة التاريخية التي تشير إلى أن هذا الرمز استخدم قبل اليهود كرمز للعلوم الخفية التي كانت تشمل السحر و الشعوذة.

وهناك البعض ممن يعتقد أن نجمة داود أصبحت رمزا للشعب اليهودي في القرون الوسطى و لكن تم استخدامها فعليا من قبل اليهود في القرن الثانى عشر ميلاديا، وإن هذا الرمز حديث مقارنة بالشمعدان السباعي الذي يعتبر من أقدم رموز بني إسرائيل.

وفي عام 1948 احتلال الكيان الصهيوني لفلسطين وإنشاء دولتهم المزعومة تم اختيار نجمة داود لتكون الشعار الأساسي على العلم الإسرائيلي.
نجمة داوود
نجمة داوود
2- التفيلين..

التفيلّين هو ثاني الرموز الدينية اليهودية وبالعبرية "תפילין" وهو عبارة عن صندوق مصنوع من جلد الكوشير – أي تم ذبح حيوان على الطريقة اليهودية وأخذ جلده-  ويوضع على الجبهة ويلف الخيط على اليد اليسرى لأنها أقرب للقلب.

وهذا الرمز يضعه المتدينون من اليهود على جباهم وهي عبارة عن تميمة مكونة من صندوقين من جلد يشد أحدهما تحت الإبط الأيمن ويربط بحزام مما يلي مستوى القلب, والثاني يربط على الجبهة، ويلبس عند الصلاة ما عدا يوم السبت وأيام الأعياد مع اختلاف بين طوائفهم في ذلك.

التفيلين
التفيلين

التفيلين بمثابة التميمة يحتويان على نصوص من التوراة ,فالأول يحتوي على أول عشرة أعداد من الإصحاح الثالث عشر من سفر التثنية والثاني على أعداد من سفر الخروج الإصحاح السادس والحادي عشر, مكتوبين بالعبرية أو السريانية القديمة بحبر أسود نظيف وهو للرجال لمن بلغ الثالث عشر منهم دون النساء.

التفيلين
التفيلين
3- الطاليت ..

الطاليت وهو ثالث الرموز الدينية اليهودية وبالعبرية טַלִּית وهو عبارة عن شـال الصـلاة يرتـديه بعـض اليهود أثنــاء الصلاة ويرتديه اليهود الأرثوذكس أو الحريديم في حيــاتهم اليـومية كلها.

والطاليت هو قطعة قماش مستطيلة تتكون من الصوف، القطن أو الحرير وحجمه يُراوح حوالي من 120 × 45 إلى 200 × 120 سم، وعادة ما يكون لونه أبيض فاتح أو أبيض مصفر، في كثير من الأحيان ما يُزين التالّيت بشريط أسود أو أزرق.

الطاليت
الطاليت
4- الكيباة..

الكيباة أو ما تسمى بالعبرية כִּפָּה وتعرف أيضًا باليارمولكه هي غطاء رأس صغير ومستدير الشكل، يرتديه الرجال اليهود الأرثوذكسيون طيلة الوقت توقيرًا لله، حيث أنه لا يجوز ذكر اسم الرب على فم من كان رأسه مكشوفًا، كما تأمر أحكام شريعة "الهالاخاه"، كما يرتديه الرجال (وقد ترتديه النساء أيضًا) في المجتمعات اليهودية المحافظة والإصلاحية أثناء الصلاة.

الكيباة
الكيباة
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads