المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. "بوابة المواطن" ترصد حصاد محصول الذرة الشامية بـ سوهاج

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 09:31 م
أيمن الجرادى
طباعة
يبدا كل موسم من مواسم الزراعة بقيام الفلاح ببذر الذرة، او الحبوب اي كان نوعها، ويقوم برعايتها وريها بالماء وتقديم ما تحتاج لها من اسمدة وخلافة ، طمعا فى حصاد ما زرع.

فيديو.. بوابة المواطن
_ كاميرا "بوابة المواطن" بحقول الفلاحين.

ترصد كاميرا "بوابة المواطن" حصاد الفلاح لمحصول الذرة الشامية الذى قام بزراعته منذ شهور وينتظر ان يمن الله علية بالخير الوفير، بعد تعب دام لأقرب من 5 او 6 شهور ذهابا وايابا الى الحقل وتكبد كثير من المصاريف مثل الحرث والحبوب والري وغيرة.

تلتقى عدسة "بوابة المواطن" الاخبارية بفلاح يدعى " على سالمان" 43 عام ، ويعمل ايضا اسطى ماكينة ري، ويقول ان المحصول هذا العام جيد ويمكن للقيراط ان ينتج 150 الى 180 كيلو جرام من الذرة ، وقد ينتج اقل من ذلك حسب نوعية الحبوب التى تم زراعتها فى الارض .
فيديو.. بوابة المواطن
_ فلاح : القيراط يصرف 300 جنية ويكسب 200.

واضاف على قائلا: تكبدنا مصاريف طائلة فى زراعه المحاصيل، فيتم صرف اكثر من 250 او 300 جنية على قيراط الذرة الشامية وينتج بعد ذلك القيراط ما يساوى 500 جنية او 600 جنية ، وبذلك يكون المكسب الصافي للفلا ما يقارب النصف او اقل قليل.
فيديو.. بوابة المواطن
_ نور المحصول للمطاحن وبعضة للمنزل.

وقال ان محصول الذرة يتم توريد نسبة منة الى شركات المطاحن ونسبة اخرى تباع بالأسواق ونسبة ثالثة تطحن وتترك بالمنزل لاحتياجات المواشي والطيور وخلافه.
فيديو.. بوابة المواطن
_ من زرع مبكرا حصل على انتاج عالي.

ويضيف ان المزارع الذى قام بالزراعة فى شهر ابريل حصل على محصول طيب وبة انتاجية اكثر ممن تاخر فى الزراعة، ولكن مجمل الانتاج جيد بالمقارنة بالعام الماضى .
فيديو.. بوابة المواطن
_ مزارع :الذرة الشامية غير مربحة كثيرا.

اما عبدالله يقول انا فلاح اعتمد على الزراعة ومحصول الذرة الشامية ليس منتج معى مثل المحاصيل الاخرى ، لان تكلفته اعلى بالمقارنة بباقي المحاصيل ، مثل محصول السمسم او القمح او السوداني ، ولكن نقوم بزراعته من اجل تغذية المواشي وهذا اهم ما يتم زراعته له .
_ فرح الفلاحين بالمحصول.

وعبر جميعهم عن الفرحة الشديدة بحصاد محصول الذرة الشامية ، مرددين اللي يزرع يحصد، واحنا تعبنا وربنا كرمنا بمحصول جيد.

واكدوا انهم يرغبون فى زراعة محصول القمح بعد الذرة ، لان المنازل بالصعيد تعتمد عليها كثيرا ، ومنهم من عبر عن حبة لزراعة محاصيل اخرى مثل البرسيم لما تحتاج له المواشي التى بالمنازل .
فيديو.. بوابة المواطن

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads