المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أستاذ قانون دولي يكشف لـ" بوابة المواطن " أسباب فرض أمريكا عقوبات على روسيا

الثلاثاء 14/أغسطس/2018 - 11:37 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
وقال الدكتور وليد حسن فهمي، أستاذ القانون الدولي، إن السبب وراء حرب العقوبات التي تقودها أمريكا على كل من يخالف سياستها هو محاولات روسيا إعادة إحياء الإتحاد السوفييتي السابق بعد سنوات طويلة من الانهيار.

وأشار " فهمي " إلى الصراع على مناطق النفوذ وخصوصا في سوريا، والوضع الحالي أقرب للحرب الباردة التي كانت موجودة في فترة سابقة من منصف الأربعينات حتي إنهيار الإتحاد السوفييتي.

بالنسبة للإتحاد الأوروبي يعد هو المنافس الأقوى للولايات المتحدة الأمريكية في السياسة الخارجية وخصوصا أن العلاقة بين الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي تأثرت عقب أحداث ١١ سبتمبر.

وتابع أستاذ القانون الدولي في تصريح خاص ل " بوابة المواطن " أن صراع الهيمنة بين الثلاثة ما هي إلا اتجاهات فردية ولكنها قد تنقل المجتمع الدولي من الأحادية القطبية إلى الثلاثية القطبية، وبذلك من الممكن أن يمر المجتمع الدولي بثلاث مراحل،وهي الثنائية القطبية، الأحادية القطبية واحتمالية الثلاثية القطبية. 

وكشف أستاذ القانون الدولي أن السبب الحقيقي في العقوبات الأمريكية على روسيا تكمن في رغبة الولايات المتحدة في تحجيم روسيا حيث أن العقوبات الأمريكية قد تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي الروسي الذي شهد انتعاشًا واضحًا منذ أشهر، وبالتالي قد تنهمك روسيا في مشاكل اقتصادية داخلية تحجم من دورها خارجيا، يمكننا القول إذا أننا أمام حرب باردة ثانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads