المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشرة أخبار المحاكم اليوم.. تأجيل محاكمة حسن مالك ومتهمي قضية محاولة اغتيال السيسي

الأربعاء 15/أغسطس/2018 - 04:24 م
أحمد هلال
طباعة
شهدت أروقة المحاكم المصرية اليوم الأربعاء نظر العديد من القضايا الهامة وكان أبرزها: محاكمة متهمى قضية "الخلايا العنقودية" وقضية "محاولة إغتيال السيسى"

تأجيل محاكمة حسن مالك و23 آخرين لهذا الوعد

قضت محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة العليا "طوارئ"، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم، الأربعاء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، بتأجيل الجلسة الحادية عشرة من محاكمة القيادى الإخوانى حسن مالك، و23 آخرين، فى اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد، لـ 16 سبتمبر لسماع شهود الإثبات.

قدم ممثل النيابة فى بداية الجلسة ما يفيد إعلان الشهود، وقررت النيابة ان الشاهد محمد سلامة لم يحضر رغم إعلانه بجلسة اليوم، وطالبت النيابة تغريم الشاهد، والمحكمة عملا بحقها فى المادة 279 فقرة واحد من قانون الإجراءات أمرت بتغريم الشاهد.

بينما نادت المحكمة على شاهد الإثبات محمد جبر، وقال بعد حلف اليمن إنه يعمل ضابط بقطاع الأمن الوطنى وكلف بضبط 2 من المتهمين، واكد الشاهد انه لا يتذكر ظروف الظروف الواقعة، وعملا بالمادة 290 من قانون الإجراءات أمرت المحكمة بتلاوة أقوال الشاهد.

وجاء فى التفاصيل أن نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول للنيابة، قامت بضبط "مالك" وأجرت تفتيشًا لمسكنه فعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومي عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

وكذلك أيضا عثرت النيابة على مطبوع تضمن قائمة بالشركات الأمريكية والإماراتية والسعودية العاملة في مصر وخريطة لخطوط الغاز الطبيعي داخل مصر بغرض استهدافها بعمليات إرهابية، وكذلك تم العثور على مطبوع صادر عن جماعة الإخوان الإرهابية يحرض على استعمال القوة والعنف لقلب نظام الحكم القائم بالبلاد.

وورد أيضا أنه عثر بسكن بعض المتهمين الآخرين على مطبوعات تنظيمية أخرى تتضمن دعوة الإخوان لأعضائها للتجمهر وقطع الطرق، وأخرى تتضمن كيفية التأثير على الرأي العام، كما تم ضبط مبالغ مالية من عملات أجنبية مختلفة كانت معدة لإمداد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والجماعات الإرهابية بشمال سيناء للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد.


تأجيل محاكمة 292 متهمًا في قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسي لجلسة 29 أغسطس

قضت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، بتأجيل محاكمة 292 متهمًا في قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسي، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية، لـ 29 أغسطس لاستكمال المرافعات.

وجاء فى التفاصيل أن النيابة قد وجهت للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتي أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطنين.

كما ورد أيضا أن النيابة وجهت لهم رصد واستهداف الكتيبة 101 بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق.

وأيضا إستهداف كل من قسم ثالث العريش بإستخدام سيارة مفخخة قادها الانتحاري أحمد حسن إبراهيم منصور، وإدارة قوات أمن العريش بسيارة مفخخة، ومبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات.


تأجيل محاكمة 159 متهما فى قضية الخلايا العنقودية لهذا الموعد

قضت محكمة جنايات شمال العسكرية بتأجيل النطق بحكمها على 159 متهمًا بينهم على عبد اللاه أمين الإعلام بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المحظورة و15 آخرين عمرهم أقل من 15 عامًا، والمعروفة إعلاميا باسم الخلايا العنقودية " ولع -جيفارا" وذلك لجلسة 4 سبتمبر المقبل لتعذر نقل المتهمين من محبسهم لدواعي امنية.

وجاء فى التفاصيل أن القضية تضم 159 متهمًا، ويواجه أعضاء الحركة، إتهامات بحرق سيارات شرطة وسيارات خاصة لرجال الأمن، والقضاء بالإسماعيلية في القضية رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية والمقيدة برقم 2 لسنة 2016 شمال العسكرية.

ووجهت النيابة العامة الي المتهمين تهم عديدة منها الانضمام لحركات تخريبية تحت مسميات مجاهدون -ولع -جيفارا-مجهولون وشاركت في حرق سيارات رجال الشرطة والقضاء ومقهى، حيازة أسلحة ومفرقعات.

وكما جاء فى أوراق القضية، أن المتهمين انضموا إلى جماعة على خلاف القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وشاركوا في الاعتداء على الحريات الشخصية، وغيرها من الحريات العامة، وأضروا بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وكان الإرهاب الوسيلة التي استخدموها في تحقيق ذلك.

وأشارت تحقيقات النيابة العامة، إلى أن المتهمين انضموا لحركات أسست بطريقة غير شرعية، تهدف للتخريب والعنف تحت مسمى حركات "مجاهدون -ولع -جيفارا-مجهولون"، وشاركوا في إضرام النيران بعدد من السيارات الخاصة برجال الشرطة والقضاء ومقهى في منطقة ميدان الممر، خلال الفترة من أغسطس 2013 حتى أول يناير من العام قبل الماضي، كما حازوا أسلحة ومفرقعات ومولوتوف ومواد مشتعلة.


تأجيل محاكمة ضابط الرشوة لهذا الموعد

قضت الدائرة 26 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأربعاء، تحت رئاسة المستشار مدبولى كساب، تأجيل محاكمة ضابط طبيب بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بتهمة الحصول على مليون و200 ألف جنيه رشوة مقابل الإفراج عن شحنات من المواد المخدرة المتحفظ عليها بأمر من النيابة العامة تقدر قيمتها بمئات الملايين من الجنيهات، لصالح شركة تصنيع أدوية، لجلسة 13 سبتمبر المقبل للمرافعة.

ورد فى التفاصيل أن الضابط "عماد.ع" 53 عامًا في القضية رقم 529 حصر أمن الدولة العليا لسنة 2017، المقيدة برقم 54 جنايات أمن الدولة العليا لسنة 2017، يواجه تهمة تقاضي رشوة مقابل أداء عمل من أعمال ينتهي بالإفراج عن شحنات مواد مخدرة متحفظ عليها من قبل النيابة العامة تقدر قيمتها بمئات الملايين من الجنيهات، لصالح شركة تصنيع أدوية.

وجاء أيضا أن قائمة المتهمين، تضم كلا من "موفق ع" 64 سنة مالك ورئيس مجلس إدارة شركة للصناعات الدوائية والكيماوية، و"محمد.س" 39 سنة مدير مالي وشريك بذات الشركة.


إخلاء سبيل متهمين بالإنضمام لداعش تحت تدابير إحترازية

قضت محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، بإخلاء سبيل متهمين اثنين، لاتهامهما بالانضمام لتنظيم" داعش"، فى القضية رقم 480 لسنة 2017، بتدابير احترازية.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتخطيط لعمليات إرهابية، وتكدير السلم العام، والتخطيط لخطق وقتل ضباط الشرطة.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، قد أمر بإحالة 30 إرهابيا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ لتشكيلهم جماعة إرهابية تعتنق الأكار التكفيرية لتنظيم "داعش الإرهابي"وتمويل تلك الخلية بالأموال والأسلحة والمتفجرات وإمدادها بالمعلومات والملاذات الآمنة لإيواء أعضائها وارتكاب جرائم استهداف الكنائس والمواطنين المسيحيين والمنشآت الحيوية للدولة، وتلقى تدريبات عسكرية بمعسكرات تنظيم (داعش) بسوريا وليبيا.

وجاء أيضا أن نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابة، كانت باشرت التحقيقات فى القضية، فى ضوء ما تسلمته من تحريات أجراها قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية والذى تمكن من تحديد أعضاء التنظيم الإرهابى وأغراضه والقبض على عناصره، وذلك نفاذا للإذن الصادر بهذا الشأن من النيابة وقبل قيامهم باستهداف إحدى الكنائس بمنطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية والتى سبق رصدها بمعرفة عناصر التنظيم.


تجديد حبس قاتل أخته فى البدرشين 15 على سبيل التحقيق

جدد قاضى المعارضات، بمحكمة جنوب الجيزة حبس عامل، 15 يومًا على ذمة التحقيق، وذلك بعدما قتل شقيقته بمركز البدرشين فى جنوب الجيزة.

ومن الجدير بالذكر أنه تم أكتشاف الواقعة عندما قدمت الفتاة وسط أهلها إلى المستشفى، وفارقت الحياة عقب وصولها، وأكتشف الطب الشرعى وجود الشبهة الجنائية، وقد اعترف المتهم "محمود.ي" أثناء تحقيقات النيابة بقتله المجنى عليها بعد وصلة ضرب، نتيجة سوء سلوكها، حسبما سمع من جيرانه.


ومن الجدير بالذكر أن النيابة قد صرحت بدفن جثة المجنى عليها "إيمان.ي" بعد التشريح، وطلبت تقرير الطب الشرعي حول الوفاة، لتحديد أسبابه بشكل مفصل، واستدعت عددا من شهود العيان حول الواقعة؛ لسماع أقوالهم، الذين قد أكدوا علي خلاف الحقيقة أنها توفت إثر ماس كهربائي، في المنزل.


ويذكر أن المتهم قد اعتدي علي أخته بالضرب المبرح، وذلك بعد طلاقها بفترة ونتيجة ترداد الناس كلام يشين شرفها ويسيء سمعتها، مما أدجي إلي سقوطها ميته بين يديه، وكانت الإدارة العامة لمباحث الجيزة ألقت القبض عليه لاتهامه بقتل شقيقته بسبب خلافات أسرية بالبدرشين، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads