المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أحدهم تسبب في وعد بلفور".. 5 شخصيات أثرت في التفكير الإسرائيلي

الخميس 16/أغسطس/2018 - 03:01 ص
دعاء جمال
طباعة
"الفكر"هو نقطة البداية الأولي التي جعلت فلسطين عربية الهوى والمنشأ تتحول دون إرادتها للدولة المزعومة إسرائيل، فإذا كنت عزيزي القارئ تحاول أن تأخذ شيئًا من الغير دون حروب فعليك إقناعه ومن ثم عليك بفهم ما يدور في تفكيره.

وإنطلاقًا من هذا الأمر، رصدت "بوابة المواطن" بعض الشخصيات الإسرائيلية التي أثرت في الفكر اليهودي.

1- تيودور هرتزل ..

تيودور هرتزل" والملقب بـ "أبو الصهيونية العالمية"، ولد في "بوست" في 2مايو 1860 ومات في 3 يوليو 1904، حيث كانت عائلته من وسط أوروبا من أصل شرقي من ناحية والده، وكان جده لأبيه أرثوذكسيًا.

تلقى تعليما يغلب عليه في صلبه الطابع الغربي المسيحي حتى سنة 1878، في نفس السنة انتقلت عائلته إلى فيينا، كما أنه درس القانون في جامعة ڤيينا بالنمسا، ومارس المحاماة فترة، لكنه هجر هذه المهنة سنة 1885.

هو كاتب مسرحي، وناشط سياسي فهو من شكل المنظمة الصهيونية وشجع الهجرة اليهودية إلى فلسطين في محاولة لتشكيل دولة يهودية، فعلى الرغم من أنه توفي قبل إنشائها، إلا أنه معروف بأب دولة إسرائيل.

أما عن وصيته، فقال هرتزل :"لا ترتكبوا أخطاء حمقاء بعد أن أموت"، تلك الجملة التي تركها مؤسس الحركة الصهيونية التي ولدت في رحمها "إسرائيل" إذ كان على فراش الاحتضار في عام 1904.
تيودور هرتزل
تيودور هرتزل
2- موسى مونتفيوري..

يعد موسى مونتفيوري، أول مؤسس للاستيطان اليهودي في القدس، فهو يهوديًا بريطانيًا ثريًا للغاية، امتلك عدة مصارف، وكان أحد أكبر المتبرعين اليهود لدعم نشاطات وفعاليات يهودية وصهيونية. 

ويعتبر أول من قاد حملة للاستيطان اليهودي، إذ تلقى الدعم من اليهود الأثرياء في أمريكا، وعمل على إيقاف حملات التبشير المسيحية في القدس.

وعام 1855، نجح في الحصول على فرمان من السلطان العثماني آنذاك والذي سمح له بشراء أول قطعة أرض في القدس والتي أقام عليها أول حي سكني لليهود.

عمل على تهجير يهود اليمن إلى القدس وأسكنهم في حي أسماه "حي موشيه اليمني"، كما تملّك أرضًا غربي القدس عام 1859، وأقام مستوطنة باسم "موتسا تحتيت" عام 1864.

موسى مونتفيوري
موسى مونتفيوري
3- حاييم نحمان بيالك..

بيالك هو الشاعر المركزي الأول في الأدب العبري الحديث، وحظى بلقب "الشاعر القومي" و كان واحداً من أبرز المعبرين بأشعاره ومقالاته عن الصهيونية الكلاسيكية.

هو من مؤسسي الاتحاد الصهيوني السري "نيتسَح يسرائيل"، حيث أنه  التقى بالمفكر اليهودي الصهيوني "إحاد هعام" في عام 1892 ، وهو من أثر على أسلوبه كثيراً.

ولد في شتتل، القريبة من جيتومتير، على أطراف الإمبراطورية الروسية "أوكرانيا اليوم"، حيث انتقل في سن الـ 17 للإقامة في مدرسة فولوجين الدينية.

حاول تلقي تعليم عام وليس ديني في تلك المدرسة ولكنه قد أصيب بالإحباط عندما اكتشف أنه لا يتم تدريس سوى التلمود في هذه المدرسة، وليس العلوم الدنيوية.

حاييم نحمان بيالك
حاييم نحمان بيالك
4- حاييم وايزمان..

حاييم وايزمان هو أول رئيس لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ويعد أحد أشهر الشخصيات الصهيونية بعد تيودور هرتزل.

لعب دورا مهما في استصدار وعد بلفور، إذ وطّد علاقته بسياسيي بريطانيا، وأبرزهم آرثر بلفور وونستون تشرتشل، حتى زاد نفوذه في دائرة اتخاذ القرار البريطاني، ومن ثَمَّ صدر وعد بلفور.

عمل رئيسًا للمنظمة الصهيونية العالمية من عام 1920 حتى 1946، وخلال تلك الفترة استطاع استغلال حالة المجتمع الدولي وركّز جهود الحركة الصهيونية على إنشاء الشركات المصرفية للاستثمار في فلسطين، وخصوصاً في مجال شراء الأراضي وتوطين اليهود.
حاييم وايزمان
حاييم وايزمان
5- البارون روتشيلد..

يعد البارون روتشيلد هو من ساهم في تشكيل مستقبل الشعب اليهودي، حيث كان شخصية مركزية في استعمار فلسطين وبسبب أمواله كان له ولأسرته الدور الأكبر في الاستيطان اليهودي.

وكأن أول إسهاماته في الاستيطان الإسرائيلي عندما تعرضت المستوطنات التي بنيت على يد "محبي صهيون" إلى أزمة مالية منذ بداية ثمانينيات القرن الـ19 فأخذت أسرته على عاتقها تمويل أول مستعمرة بريطانية لليهود "بتاح كفاه".

وقام روتشيلد بتنظيم أول هجرة جماعية لليهود إلى فلسطين عام 1882، كما أنه تبرع بـ 30 ألف دونم من الأراضي التي امتلكها بمنطقة قيسارية لإسرائيل.

وبنى أول مصانع في إسرائيل ومحطات توليد الطاقة، حيث أسس عام 1924 شركة بيكا "رابطة الاستعمار اليهودي لفلسطين".

البارون روتشيلد
البارون روتشيلد
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads