المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الشعب الجمهوري التركي»: قرار الحكومة بإعدام الانقلابيين متهور وأتمنى التراجع عنه

الثلاثاء 26/يوليو/2016 - 09:08 م
عبدالمجيد المصري
طباعة
قال كمال كيليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي ذي الخلفية الكمالية وأكبر أحزاب المعارضة، إن حزبه كان دومًا مدافعًا عن الديمقراطية وإنهم كانوا من أكثر المتضررين من الانقلابات العسكرية، حيث اُعتُقِل رؤساء الحزب وزج بأعضائه في السجون وتم تعذيبهم في الفترات التي أعقبت الانقلابات.

وأضاف كيليتشدار أوغلو، خلال لقاء خاص أجراه معه برنامج "حديث خاص" على شاشة التلفزيون العربي، أنهم لهذه الأسباب عارضوا المحاولة الانقلابية، التي حدثت في الخامس عشر من الشهر الجاري، منذ اللحظة الأولى، مؤكدًا أن الدفاع عن الديمقراطية هو من أولى واجباتهم، وأن عدم دفاع أي حزب سياسي عن الديمقراطية والحرية يعني إنكاره لنفسه.

وعند سؤاله بشأن التلميحات بتغيير نظام الحكم البرلماني في تركيا إلى نظام رئاسي لمواجهة الأخطار المحدقة بالدولة، استنكر كيليتشدار أوغلو ذلك بشدة وقال إن محاولة الانقلاب كانت ضربة موجهة إلى النظام البرلماني والديمقراطية حيث تم قصف مجلس الأمة الكبير بالمدافع، وتابع: "لا يحق لأحد أن يستغل محاولة الانقلاب لتغيير نظام الحكم".

وفيما يتعلق بالإجراءات الاستثنائية وفرض حالة الطواريء التي أعلنتها الحكومة، قال كيليتشدار أوغلو إنه أخبر رئيس الوزراء التركي بأنه إذا كانت الحكومة تريد تطبيق حالة الطوارئ فيجب تمرير هذا الأمر عبر البرلمان، ونحن بدورنا سنقدم كل الدعم اللازم له، ولكن في حال تطبيقكم له خارج المؤسسة التشريعية فهذا يعني أنكم تستبعدون البرلمان، ونحن بدورنا لا نجد ذلك قرارًا صحيحًا.

وأكّد كيليتشدار أوغلو، في أكثر من موضع أن السبب الحقيقي وراء فشل المحاولة الانقلابية الأخيرة هو نزول الناس إلى الشوارع، واصفًا ذلك بـ "حق الشعب في المقاومة"، وتابع: "نحن في كل الحالات دعمنا الديمقراطية والحرية، وقلنا مايلي: لا للدكتاتورية، لا للانقلاب. كل ما نريده هو الديمقراطية والحرية".

وعبر رئيس حزب الشعب الجمهوري بوضوح عن معارضة حزبه للمناقشات الجارية حاليًا حول إعادة تطبيق حكم الإعدام لمعاقبة مخططي الانقلاب، وقال: "آمل ألاّ يتخذ أي قرار بشأن أحكام الإعدام، واعتقد أن الحكومة لن تخطو نحو هكذا قرار متهور".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads