المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النائب تامر عبدالقادر يتدخل لتعديل برنامج إنقاذ الـ101 بئر بالفرافرة

الخميس 16/أغسطس/2018 - 01:51 م
محمد حجي
طباعة
أعلن النائب تامر عبدالقادر، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، اليوم الخميس، تعديل برنامج المشروع الخاص بإنقاذ مشروع قرى الـ 101 بئر، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إلغاء أساليب الرى الحديث "الرش، والتنقيط"، كاشفا عن أنه تم الوصول إلى هذا القرار بعد التأكد من ارتفاع نسبة ملوحة التربة بالقرى، وهو الأمر الذى لا يحقق جدوى من استخدام أسلوب الرى بالرش والتنقيط.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده عبدالقادر، مع عدد من قيادات البنك الأهلى المصرى، ووزارة الموارد المائية والرى، بشأن الوصول إلى حلول جذرية ونهائية بشأن مشروع إنقاذ قرى الـ 101 بئر بالفرافرة.

وأضاف النائب تامر عبدالقادر، أنه تقرر أن يعتمد المشروع على تركيب الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار واستخدام أسلوب الرى "الديليفيرى" المطور، كما تم الاتفاق على أن يشمل المشروع تنفيذ عملية حفر آبار استعواض للآبار التى تزيد مساحتها على 200 فدان لمن يريد، موضحا أن قيادات وزارة الرى، لم يعترضوا على هذا المقترح، وأبدوا موافقتهم على حفر آبار الاستعواض.

وفى إطار متصل أعلن وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، حصوله على موافقة البنك الأهلى المصرى، لتنفيذ المشروع بفائدة تبلغ 5%، مشيرا إلى أنه يسعى جاهدا مع إدارة البنك لمد فترة السداد قدر المستطاع.

وقال عبدالقادر: إن مسئولى البنك طالبوا المزارعين المستفيدين من كل بئر، بضرورة إنشاء شركة مساهمة بسيطة فيما بينهم حتى تسهل إجراءات البنك لتمويل المشروع.

وكشف عبدالقادر، عن أنه تقرر عقد اجتماع آخر بعد انتهاء أجازة عيد الأضحى المبارك 2018، بحضور ممثلين عن الفلاحين من قرى الـ 101 بئر يذكر أن المزارعين بقرى الـ 101 بئر بمنطقة الفرافرة يعانون من الخسائر الجمة التى تهددهم وتلحق بهم ومشروعاتهم الزراعية التى تركوا من أجلها مواطنهم الأساسية بمحافظات الوجه البحرى والصعيد منذ مايزيد على 25 عاما الأضرار الكبرى.

وكان النائب، قد طالب بضرورة دعم الدولة لمزارعي هذه القرى باعتبارها من أهم المناطق الحدودية وأن استمرار مشروعاتهم الزراعية الصغيرة والمتوسطة يزيد من إعمار هذه الأراضى ويحقق الأمن والاستقرار فيها.

كما نجح النائب تامر عبدالقادر، فى إقناع وزير الرى والموارد المائية، بضرورة تغيير طريقة التعامل فى هذا الملف بعد التأكد من عدم صحة ما ورد بالتقرير الذي تم الاستناد عليه لإلغاء الدعم عن مزارعى قرى الـ 101 بئر بالفرافرة، والذين تم التأكيد على أنهم مزارعون وليسوا مستثمرين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads