المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وفيات الحجاج المصريين تصل 17 حالة .. والسبب المُشترك هبوط حاد في الدورة الدموية

الجمعة 17/أغسطس/2018 - 12:01 ص
إسلام مصطفى
طباعة
لا يخلو موسم الحج من الوفيات، وتتعدد أسباب الوفاة ما بين حالات مرضية أو حوادث مرورية، وأعلنت وزارة الصحة المصرية الخميس، وفاة الحالة الـ17 من بين الحجاج المصريين بالأراضي المُقدسة.

وبحسب الوزارة فإن حالة الوفاة تعود لحاجة من الإسكندرية تدعى "جليلة إسماعيل الصفتي"، تبلغ من العمر 87 عامًا، وتتبع حج الفردي.
كما أكد المتحدث باسم الصحة المصرية، خالد مجاهد أن سبب الوفاة تمثل في حادث مروري بمكة المُكرمة، مُضيفًا أنه تم نقل الحالة إلى مستشفى الملك عبد العزيز.

وتابع، أنه يتم الآن التنسيق مع السلطات المُختصة لاستخراج شهادة الوفاة، عقب تلقي غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية المصرية بلاغًا بالوفاة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت وفاة 15 حاجًا مصريًا بالأراضي المُقدسة، مُنذ بدء موسم رحلات الحج مطلع أغسطس الجاري.

وصرح رئيس البعثة الطبية للحج، محمد شوقي، أن أول حالة وفاة كانت بتاريخ 2 أغسطس، لحاج يُدعى، جلال محمد مرزوق، إثر أزمة قلبية حادة.

وبحسب البعثة جاءت أسماء الحجاج المتوفين كالآتي، "محمود إبراهيم منصور وشوقية شحتة من محافظة الإسماعيلية، وكلًا من أماني محمود عبد الفتاح ورمضان عبد الستار من الفيوم، ومن الدقهلية علي أبوزيد حجازي، ومحمد فكري إسماعيل من الإسكندرية، ومن المنوفية هانم شحاتة، في حين توفيت حالة واحدة من القاهرة لحاجة تدعى منى عبد الحميد عشماوي، ومن الغربية مسعد عبد الحميد إبراهيم، ومن أسوان سهير أحمد يوسف، ومن أسيوط يحيى محفوظ طه، وسعاد محمد عبد الحافظ من دمياط، ومن بني سويف فوزية عبد الونيس علي، وأخيرًا عطيات محمد سعيد من الوادي الجديد".

ومن جانبه أكد مدير الطوارئ بمعهد القلب القومي، إيهاب نبيه، أن الهبوط الحاد في الدورة الدموية، هو السبب المُشترك في كل حالات الوفاة، مُشيرًا إلى أن هناك أسباب تسبقه على رأسها الإصابة بعدوى أو التعرض لحادث مروري.

وأضاف نبيه في تصريحات صحفية، أن وفاة الإنسان تستلزم حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية، مُشددًا على أن هناك أسباب للوفاة تختلف من حالة لأخرى، إلا أنه ما يُسجل في شهادة الوفاة حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية.

وتابع في الغالب لا يكن ذلك السبب المُباشر للوفاة، التي ربما تعود إلى مرض عضوي أو لإصابة طارئة أو أزمة قلبية.

وكانت وزارة الصحة والإسكان، أعلنت عن استقبال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج حتى الأربعاء، حوالي 36733 حالة مرضية، تم الكشف عليها جميعًا وصرف العلاج اللازم لها، مُشيرة إلى أن من بين هذه الحالات 34095 حالة بمكة المكرمة، في حين بلغت حالات المدينة المنورة 2638، بينما دخلت مستشفيات المملكة العربية السعودية 84 حالة، وتم تماثل 84 حالة للشفاء وغادروا المستشفيات، في حين تبقى 36 حالة تتلقى العلاج اللازم.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ22 حالة بالمُستشفيات السعودية، بإجمالي 72 غسلة كلوية، في حين تلقي حالة واحدة للعلاج الكيماوي، مُضيفةً أن الفريق الطبي يعمل على التنسيق مع المستشفيات السعودية، قبل البدء في إجراء الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي للحالات المُصابة بالسرطان.

وتابعت إلى الآن لم يتم اكتشاف أية حالات مصابة بأمراض مُعدية أو وبائية بين الحجاج المصريين ، مُشددة على أن الفريق الطبي يمر على جميع المُستشفيات التي تم حجز الحجاج بها؛ للاطمئنان على صحتهم وحالتهم الصحية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads