المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم في أسبوع .. تركيا على صفيح ساخن والهدنة بين حماس وإسرائيل تتصدر

الجمعة 17/أغسطس/2018 - 11:35 ص
دعاء جمال
طباعة
كان هذا الأسبوع مليء بالأحداث، فالعالم على صفيح ساخن وذلك بسبب انهيار الليرة التركية وخلافها مع الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم حدوث تطورات جديدة في المصالحة الفلسطينية وأنباء تفيد بوقوع هدنة بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل، فيما أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أن السودان إسلامية.

أردوغان وأزمة الليرة..

قرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن يزيد من التوتر والأزمات في العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما بات واضحا من خلال المرسوم الذي أعلن عنه، والذي يقضي برفع الرسوم الجمركية على واردات أمريكية.

وبحسب ما نقلته وكالة "رويترز" البريطانية والتي اهتمت بالتغطية الإخبارية، فقد أعلنت الجريدة الرسمية في تركيا، صباح الأربعاء الماضي، أن الرسوم تشمل واردات أمريكية، منها السيارات والكحوليات والتبغ، مع الإشارة إلى أن هذه الإجراءات العدائية تشمل رفع الرسوم السيارات بنسبة 120%، والمشروبات الكحولية 140%، والتبغ 60%، كما زادت الرسوم أيضاً على سلع، منها مساحيق التجميل والأرز والفحم.
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أمر ملكي.. السعودية تقدم موعد  أجازة عيد الأضحى 

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" بتقديم المملكة موعد عيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت السعودية عن تقديم أول أيام إجازة عيد الإضحى من يوم الثلاثاء 14 أغسطس إلى الاثنين 13 أغسطس الجاري.

وخلال بيان لها، قالت وكالة "واس" إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد وجه بتقديم إجازة عيد الأضحى لهذا العام ليكون يوم الاثنين 2 / 12 / 1439هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 13 / 8 / 2018 هو نهاية الدوام الرسمي لجميع موظفي القطاع الحكومي". وتستمر الإجازة 11 يوما.

وأوضحت الوكالة السعودية أن كافة المؤسسات الرسمية السعودية وتلتزم بالعطلة طوال مدة الإجازة، باستثناء بعض القطاعات التي تستمر في العمل بشكل دائم، مثل المستشفيات، فيما تمنح غالبية الشركات الخاصة إجازة أقصر لموظفيها في السعودية.

الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز
انقسامات إسرائيلية داخلية..

تجاهل وزير الجيش الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، الأربعاء الماضي، التصريحات الحادة التي أطلقها نفتالي بينيت وزير التربية والتعليم ضده بشأن قرار إعادة فتح المعابر لغزة وتوسيع مساحة الصيد.

وقال ليبرمان في تصريحات لإذاعة الجيش، إنه ليس لديه الوقت للرد على هذه التصريحات التي وصفها بأنها عبارة عن سخافات، مشيرًا إلى أنه يتقبل أي نقد وهو أمر يدلل على قوته وحضوره.

وبشأن فتح المعابر، قال إنه طالما استمر الهدوء فإن سكان غزة سيستفيدون، وفي حال عاد العنف فهم الخاسرون، وفق وصفه.

ويبدو أن قرارات ليبرمان يتم تنفيذها بشكل سريع من قبل قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي، حيث أنه ووفقا لما ورد فإن قوات الإحتلال أتخذت ترتيبات رسميه لفتح معبر كرم أبو سالم.

أفيجدور ليبرمان
أفيجدور ليبرمان
السودان إسلامية.. 

أدلى الرئيس السوداني، عمر البشير، بتصريحات رسمية حاول من خلالها التأكيد على أن حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم الذي يتزعمه ليس علمانيا، كما يعتقد البعض وإنما حركة إسلامية تقوم على مبادئ إسلامية معروفة.

ووجه البشير خطاب لمختلف الفئات في السودان وقد ألقاه، أمام الجلسة الختامية لاجتماعات مجلس شورى الحزب المنعقدة منذ الخميس الماضي، نوه من خلاله إن توصية مجلس الشورى بترشيحه للانتخابات الرئاسية، التي ستجري عام 2020، هي عبارة عن "أمانة ومسؤولية كبيرة على كتفيه، مؤكدا أنه سيبذل مجهود لكي يتمكن من تحقيق الأمن والاستقرار والرفاهية للمواطنين في البلاد.

وتحدث البشير عن الأوضاع الاقتصادية المتأزمة، التي يمر بها السودان، حيث أكد أنها لن تستمر وأنها ستزول في أقرب وقت، مشيرا إلى وجود "رؤية واضحة لمعالجة الأزمة الاقتصادية الحالية.

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير
صحيفة عبرية: هذه هي أهم بنود الهدنة بين حماس وإسرائيل..

قامت صحيفة "هآارتس" العبرية اليوم الجمعة بالكشف عن أهم 6 بنود رئيسية وافق "الكابينت" الإسرائيلي – مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر- عليها لحدوث الهدنة مع حركة حماس الفلسطينية والتي ستطبق تدريجيًا خلال الفترة المقبلة.

وأفادت الصحيفة العبرية أن الهدنة التي تشرف عليها مصر ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيقولاي ملادينوف، دخلت مبدئيا حيز التنفيذ بعد أن فتحت إسرائيل معبر "كرم أبو سالم" التجاري الأربعاء الماضي مع غزة، ووسعت مساحة الصيد البحري هذا الأسبوع. 

ومن جانبهم، قال مسؤولين إسرائيليين لم يتم ذكر إسمهم أن البنود الـ 6 تتضمن أولا وقفا شاملا لإطلاق النار، وثانيا فتح المعابر وتوسيع مساحة الصيد البحري، وهو ما تم تحقيقه حتى الآن.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن باقي البنود الـ 6 سيتم تنفيذها تباعا بالارتباط مع حالة الهدوء واستمرارها.

ولفتت هآارتس إلى أن البنود الأخرى تتضمن إدخال مواد طبية ومساعدات إنسانية إلى غزة، والعمل على إجراء ترتيبات خاصة لحل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في غزة، وإعادة تأهيل البنية التحتية لغزة بتمويل أجنبي، ومن ثم بحث قضيتي المطار والميناء.

وذكرت الصحيفة العبرية أن كل من قضيتي الجنود والمطار والميناء ليست نهائية، وإنما ستتم مناقشتها في وقت لاحق، في حال نفذت البنود الأخرى.

إسماعيل هنية وبنيامين
إسماعيل هنية وبنيامين نتنياهو
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads