المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عمال نظافة الحرم .. ما هي تفاصيل مهمتهم مع بدء موسم الحج ؟

السبت 18/أغسطس/2018 - 02:08 م
وسيم عفيفي
طباعة
وصل مجموع عدد عمال نظافة الحرم المكي إلى 16 ألف عامل خُصِصن لهم ميزانية رواتب وصلت إلى 14 مليون ريال سعودي في مهمة هي الأشرف في حياتهم حيث تنظيف بيت الله الحرام.
خطة محكمة وضعتها الأمانة العامة لشئون الحرمين، حيث تم تقسيم مكة المكرمة إلى 13 بلدية منهم 10 فرعي و 3 مرتبطين موزعين على 27 مركز مقدس تحت رعاية 8 فرق عمليات لتأمين كافة العمال.

عمال نظافة الحرم
عمال نظافة الحرم المكي
طبيعة عمل النظافة في الحرم المكي تخضع لجدول زمني شديد الدفة، حيث تبدأ الاستعدادات من بداية شهر ربيع الآخر وتنتهي قبل بدء الحج بيومين. 
بيانات رئاسة الحرمين توضح أن تنظيف المسجد الحرام يتم يومياً بـ 200 جالون ماء ورد، لتعقيم وتعطير مشايات وممرات وأروقة المسجد الحرام، فضلاً عن تبخير كافة أرجاء المسجد الحرام
التحدي الأبرز هو غسيل الكعبة، فمن خارجها تتم عملية الغسل بخلطة من ماء زمزم والورد الطائفي مع العود الفاخر، ويتم غسل حوائط الكعبة بـ 45 لتراً من ماء زمزم، و50 تولة من الورد الطائفي والعود الكمبودي الفاخر، باستخدام قطع قماش مبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.
عمال نظافة الحرم
عمال نظافة الحرم المكي
وتشير بيانات إدارة النظافة التي بثتها قناة العربية في وثائقي لها، أن عملية النظافة يتم تقسيمها على أربع ورديات، وعدد من الفرق مثل فرقة لتنظيف الأعمدة والحيطان والأسقف والقبب، وفرقة لتنظيف أرضيات المشربيات ودهنها بالزيت، وفرقة لتنظيف السلالم الكهربائية، وفرقة متخصصة بتنظيف الدرج، وفرقة متخصصة لتنظيف النحاسيات، وفرقة تنظيف مجاري تصريف السيول والأمطار في الساحات الخارجية للمسجد الحرام، وفرقة تنظيف الحيطان والنوافذ الخارجية وأماكن تجمع طيور الحمام، وفرقة متخصصة بتنظيف دورات المياه.


عمال نظافة الحرم
عمال نظافة الحرم المكي
ويتم تقسيم المسجد الحرام إلى عدة مواقع ومربعات، وفق خرائط مخصصة لتغطيتها، ولتأدية الخدمات اللازمة والطارئة على مدار الساعة، وأيضا تقسيم الحرم بأدواره المختلفة إلى مواقع رئيسة ومواقع فرعية، ويتم توزيع العمالة على هذه المواقع، ويتم الإشراف على المهام اليومية التي تقوم بها مجموعة بن لادن السعودية لمتابعة أعمال النظافة والفرش لمشروع النظافة وخدمات المسجد الحرام.
ويقوم رئيس الوردية بتوزيع المراقبين والمشرفين على مواقع الحرم والساحات الخارجية ودورات المياه المحيطة بالمسجد الحرام وبالإشراف على سير العمل لمشروع النظافة والخدمات، وإعداد التقارير اليومية للإدارة، حول الإشراف على الخطة المقدمة من المقاول على أرض الواقع والتأكد من صحة ما جاء فيها من معلومات وتسجيل الملاحظات يوميا في قاعدة البيانات.
عمال نظافة الحرم
عمال نظافة الحرم المكي
المفاجأة التي وضحتها قناة العربية نقلاً عن القائمين على إدارة شؤون الحرم المكي، أن ما يخلفه المعتمرون من نفايات تصل وقت الذروة إلى 300 طن في اليوم الواحد، وإلى 100 طن خلال الأيام العادية، والسر في بقاء المكان نظيفاً يعود إلى عملية إدارة التنظيف، وطريقة أداء عاملي النظافة وأسلوب عملهم.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads