المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"كعبات غير كعبة مكة" واحدة منهن لا زال الناس يزورونها حتى الآن

السبت 18/أغسطس/2018 - 01:08 م
وسيم عفيفي
طباعة
يقول الله تعالى إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ؛ ويأخذ بعض المستشرقين من هذه الآية وسيلة للطعن في الإسلام حيث أنه توجد كعبات غير كعبة مكة الذي ذكرها القرآن من قبل الإسلام، إلا أن الرد على هذا هو تفسير الآية نفسها، فالكعبة الموجودة في مكة بأمر الله بينما غيرها كان بأوامرٍ من البشر وأخذت اسم كعبات لأنه بنيت مُكَعَّبة.
كعبات غير كعبة مكة
كعبات غير كعبة مكة
تقع مكة المكرمة في الجهة الغربية من جزيرة العرب، في واد من أودية تخوم جبال السراة، تحفه الجبال من كل جانب؛ عند تقاطع خط العرض 21 درجة و25 دقيقة شمالاً، و خط الطول 39 درجة و49 دقيقة شرقاً؛ ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من ثلاثمائة متر.

كعبة ريام صنعاء
صنعاء
صنعاء
في صنعاء باليمن كانت توجد كعبة تُعْرَف باسم رئام وخصصها أهل حمير لأنفسهم حيث كانوا يقدمون القرابين ويطوفون حولها؛ وجاء ذكر هذه الكعبة في كتاب السيرة لـ "بن هشام" وأورده وهب بن منبه في كتابه "
يقول ابن إسحاق "وكان لحمير وأهل اليمن بيت بصنعاء يُقال له رئام، كانوا يعظمونه" ويتقربون لله عنده بالذبائح، وكان يُطاف به كذلك، وهو قولٌ أكده ابن هشام في سيرته، ووهب بن منبه داخل كتابه "التيجان في ملوك حمير".

كعبة بيشة
تبالة في شبه الجزيرة
تبالة في شبه الجزيرة
في منطقة جبال بيشة بالحجاز سراة الواقعة بين مكة واليمن أسست قبائل "جثعم ودوس وبجيلة" وباقي سكان "تبالة" كعبة للإله ذي الخلصة، والذي كان على شكل صخرة بيضاء وصفها هشام بن السائب في كتابه "الأصنام"، وكان هذا الصنم موجوداً حتى سنة 10 هجرياً إلى أن وصل جرير بن عبدالله البجلي بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بهدم هذه الصنام، أما الكعبة فتحولت إلى مسجد في القرن الثالث الهجري كما يذكر ياقوت الحموي.

كعبة أهالي تهامة

تهامة
تهامة
في منطقة تهامة الواقعة في شبه الجزيرة العربية قرر أفراد قبائل أياد تأسيس كعبة لعبادة آلهتهم، لكن حروبهم مع قبيلتي مضر وربيعة جعلتهم يرحلون ويؤسسون كعبة أخرى لهم بين الكوفة والبصرة ثم اعتنقوا المسيحية ومنها إلى الإسلام.

كعبة بكر وتغلب

شبه الجزيرة العربية
شبه الجزيرة العربية
أسست قبائل بكر وتغلب في شبه الجزيرة العربية كعبة اشتهرت باسم "ذو الكعبات" وقال فيها أعشى بني قيس بيتاً شعرياً "بين الخورنق والسدير وبارق .. والبيت ذي الكعبات من سنداد".

كعبة رضاء
جبال شبه الجزيرة
جبال شبه الجزيرة العربية
في شبه الجزيرة العربية أسس بنو ربيعة بن كعب بيتاً لهم سموه "رضاء"، وظل موجوداً حتى هدمه المستوغر بن ربيعة بن كعب وقال حين سواها بالأرض "ولقد شددت على رضاء شدة .. فتركتها قفرا بقاع أسحما".

كعبة العُزى

اللات والعزى ومناة
اللات والعزى ومناة - كما يراهم النحاتون
قدس العرب في الجاهلية الإله العُزَى حتى أسسوا له كعبة عُرِفت باسم كعبة سقام، وقد ظلت موجودة حتى هُدِمت على يد خالد بن الوليد.

كعبة اللات

صنم اللات كما تخيله
صنم اللات كما تخيله النحاتون
في الطائف أسس العرب كعبة لصنم اللات أطلقوا عليه اسم "بيت الربة"، ووفق ما يذكره المؤرخون فكان لهذا البيت كسوة السدانة لآل أبي العاص بن أبي يسار بن مالك ولبني عتّاب بن مالك، وكلاهما أسرتان ثريتان من ثقيف، وكان له أيضًا واديًا يُدعى "حَرَم الربة"، لا يُقطع شجره ولا يصاد حيوانه ومن دخله فهو آمن. 
وتقول الروايات إن ثقيف امتنعت عن نُصرة كعبة مكة إبان حملة أبرهة عليها، وإنما أرسلت إليه من يدله على مكانها، وبعد فتح مكة أرسل الرسول المغيرة بن شعبة وأبي سفيان إليه لهدمه، وبعد ذلك بزمن أقيم في موضعه مسجد الطائف.

كعبة نجران

القديس حارثة أسقف
القديس حارثة أسقف نجران
في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وبالقرب من الحدود مع اليمن أسس مسيحو نجران كنيسة اعتبرها العرب كعبة وحجوا إليها قبل نزول الوحي بـ 40 سنة، وكانت مكسوة من الجلد وقد هُدِمت بعد فتح مكة.
جاء تشييد كعبة نجران عند قمة جبل تصلال وقد بناها عبد المدان بن الديان الحارثي، على طراز كعبة مكة.

كعبة وادي القرى

من آثار وادي القرى
من آثار وادي القرى
أسس سليم بن أسد كبير قبيلة غطفان، كعبة سماها على اسم قبيلته وقلد فيها كعبة مكة، حيث جعل حولها بئراً سماه بئر زمزم، وجعل في جوفها حجراً أبيض، وعظمها بنو غطفان حتى دخلوا الإسلام ثم قام خالد بن الوليد بهدمها.
بناها سليم بن أسد، سيد غطفان، حول بئر ووضع بها حجر أبيض ادعى أنه سقط من السماء، وعبدها قومه وكانوا يطوفون حوله عدة مرات، ومع ظهور الإسلام ودخول غطفان فيه، هدمها خالد بن الوليد.

كعبة البترا

ذو الشرى
ذو الشرى
في مدينة البترا التاريخية داخل محافظة معان بجنوب المملكة الأردنية الهاشمية، أسس العرب كعبة عُرِفت باسم كعبة ذي الشرى وكان مشيداً على قاعدة مكسوة بالذهب وقد هُدِمت تلك الكعبة وتم بناء تمثال آخر لـ ذي الشرى في العصر الحديث على اعتبار أنه ثروة حضارية.

كعبة سبأ

نقش يمني يتكلم عن
نقش يمني يتكلم عن المقة
في مدينة سبأ اليمنية أسس العرب كعبة للإله مقة والذي كان يقال عنه أنه سيد الأرض كما تم إشراك عثتر وود والقمر والزهرة للآلهة التي كان يعبدها أهل سبأ حتى دخلوا الإسلام

كعبة زرادشت 

أثر زرادشت
أثر زرادشت
في إيران تم تأسيس نصب تذكاري يعود إلى العهد الإخميني، أي حوالي القرن الخامس قبل الميلاد، ثم حوله أهل فارس إلى كعبة لهم، ورغم عدم وجود دليل على أنه كان مزاراً دينياً لأتباع الديانة الزرادشتية لكن اعتبره العرب كعبة للفرس.

كعبة أبرهة .. لا زالت موجودة

قليس أبرهة
قليس أبرهة
باتت كعبة أبرهة تعرف باسم غرقة القليس، وقد أسسها أبرهة لتكون هي الكنيسة التي يحج إليها العرب بدلا من الكعبة، ومات أبرهة وبقيت هي حتى تعرضت للتخريب على مدار الزمان إلى أن دخلت سنة 1976 م إلى حيز التطوير في اليمن، وحالياً هي عبارة عن مقلب قمامة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads