المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كوفي عنان .. ابن شيخ القبيلة الذي ترأس أمانة الأمم المتحدة

السبت 18/أغسطس/2018 - 04:30 م
وسيم عفيفي
طباعة
قبل وفاة كوفي عنان بـ 12 سنة، وحين أوشك على ترك منصبه كأمين عام للأمم المتحدة بعام واحد، طُرِحَ البرومو الترويجي لفيلم ما تيجي نرقص سنة 2006 م والذي ظهرت الفنانة هالة صدقي "ماجي ـ في الفيلم" وهي تقول أنها كانت صديقة لـ كوفي عنان؛ وبصرف النظر أن هذا إيفيه الفيلم لكن المعنى بالغ الوضوح وهو أن كوفي عنان كان مثار إعجاب الكثيرين لدرجة جعلت فيلماً تجارياً نفسياً يذكره في سياق كوميدي.

لأسرة شديد الثراء ولد كوفي عنان مع شقيقه التوأم إفوا أتا يوم 8 إبريل سنة 1938 م؛ وبدأت ميوله السياسية تظهر مبكراً نتيجة لأن والده كان زعيم قبيلة فانتيس وتولى حكم مقاطعة أشانتي الخاضعة لسلطات الانجليز في ساح العاج، ورغم أن والده في الأصل مناضلاً لكنه قدم خدمات جليلة للإمبراطورية البريطانية.

كانت ساحل العاج مستعمرة خصبة لبريطانيا ولم يعي كوفي عنان معنى الاحتلال لكنه ذاق جمال الاستقلال حين نجح الزعيم الغاني كوامي نكروما في إجلاء الإنجليز عن ساح العاج وكان كوفي عنان وقتها بلغ 19 سنة.

مع التغييرات وفي سن العشرين تولى كوفي عنان منصب نائب رئيس الرابطة الوطنية الطلابية الجديدة؛ الأبواب إلى الولايات المتحدة الأمريكية كانت مفتوحة لـ كوفي عنان بعد أن تولى هنري فورد رجل الأعمال الأمريكية رسم سياسة واشنطن فأخذ كوفي عنان وتبناه دراسياً على حساب الـ CIA.

نجح كوفي عنان سنة 1962 م في تنفيذ الدراسات العليا بالاقتصاد في جنيف؛ وبدأت الأنظار تتجه له في الأمم المتحدة حين تولى منصب مدير عام الشركة الغانية لتنمية السياحة، حيث عمل في وقت واحد في مجلس إدارتها وفي مجلس مراقبة السياحة الغاني. 

يكشف المفكر الفرنسي تييري ميسان في دراسته عن كوفي عنان أن الأخير احتل مناصب مختلفة داخل المؤسسة الدولية أولاً ضمن قوات السلام للفصل بين مصر وإسرائيل في نهاية حرب أكتوبر 1973)، ثم كمدير مكتب شؤون اللاجئين UNHCR.

في هذه المرحلة التقى بالمحامية نان لاجيرغرين وتزوج منها في زواجٍ ثانٍ، هذه المحامية السويدية هي ابنة شقيق راوول والنبرغ الممثل الخاص للسويد في هنغاريا خلال الحرب العالمية الثانية.
اختار الأمين العام للأمم المتحدة في حينه خافيير بيريز دي كويار كوفي عنان مساعداً له مسؤولاً عن الموارد البشرية وعن سلامة موظفي الأمم المتحدة (1987-1990). خلال أزمة اجتياح العراق للكويت وقع 900 موظف من موظفي الأمم المتحدة في "الأسر".

تمكّن كوفي عنان من مفاوضة صدام حسين وإطلاق سراحهم وهذا الأمر أكسبه مكانة عالية في المؤسسة الدولية، تولى على التوالي الميزانية (1990-1992) وفي عهد بطرس بطرس غالي عمليات حفظ السلام (1993-1996) تخللها تكليفه بمهمة المبعوث الخاص للأمين العام إلى يوغسلافيا.

وفق ما يؤكده الجنرال الكندي روميو دالير قائد القبعات الزرق في رواندا لم يتجاوب كوفي عنان مع طلباته المتكررة ويتحمل بذلك مسؤولية كبيرة عن عدم قيام الأمم المتحدة بأية مبادرة خلال الإبادة الجماعية التي ذهب ضحيتها 800 ألف قتيل من التوتسي بشكلٍ عام ولكن كذلك من الهوتوس.

السيناريو تكرر في البوسنة حيث تمّ أسر 400 من جنود القبعات الزرق على يد القوات البوسنية الصربية، صمّ كوفي عنان أذنيه لنداءات الجنرال برنار جانفيه وسمح بحدوث مجازر كانت متوقّعة.

في عام 1996 رفضت الولايات المتحدة التجديد للمصري بطرس بطرس غالي في منصب الأمين العام للأمم المتحدة، وتمكّنت من فرض مرشّحها وهو موظف رفيع المستوى من قلب المؤسسة إنه كوفي عنان.

بذل كوفي عنان جهودا كبيرة لإخراج أكثر من نصف مليون آسيوي إبان الغزو العراقي للكويت من البلدين كما ترأس أول فريق للتفاوض مع العراق بشأن برنامج "النفط مقابل الغذاء"، ليصل إلى اتفاق مع العراق سنة 1995.

وفي سنة 1990 نجح في إقناع العراق بإطلاق سراح الرهائن الغربيين، وإعادة 900 موظف يعملون مع الأمم المتحدة إلى بلدانهم.
توصل عنان في عام 1995 لاتفاق مع العراق حول برنامج" النفط مقابل الغذاء"، وتم البدء في تطبيقه أواخر عام 1996، وحافظ الجانبان على استمرار هذا البرنامج، ورغم أن بغداد أوقفت صادراتها النفطية في يونيو 2001 لمدة شهر واحد احتجاجا على ما يعرف "بالعقوبات الذكية" التي اقترحتها الولايات المتحدة وبريطانيا لإعادة تنشيط العقوبات المفروضة على بغداد منذ أكثر من عقد من الزمان، إلا أن الاتفاق الذي يجدد كل ستة أشهر استؤنف بعد ذلك .

في ديسمبر 1999، وأمام إصرار العراق على رفض عودة المفتشين الدوليين إلى أراضيه بعدما اتهمهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل، شكل مجلس الأمن الدولي لجنة جديدة للتفتيش على برامج التسلح العراقية تحت مسمى لجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش، والمعروفة اختصارا باسم "أنموفيك"، وفي يناير 2000 اختار عنان لرئاسة تلك اللجنة الدبلوماسي السويدي السابق وأستاذ القانون الدولي هانز، لكن اللجنة لم تتمكن من الذهاب إلى بغداد إلا مؤخرا، بسبب التطورات التي طرأت على الملف العراقي واقترابه من مواجهة عسكرية جديدة مع أميركا مع أواخر عام 2001.

وقد توفي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، كوفي عنان، عن عمر يناهز 80 عاماً بعد فترة قصيرة من إصابته بمرض، وفق ما أعلنت المؤسسة التي تحمل اسمه السبت.
وفي جنيف، أشارت المؤسسة في بيان: "ببالغ الحزن تعلن عائلة عنان ومؤسسة كوفي عنان الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة والحائز على جائزة نوبل للسلام، وفاة كوفي عنان بسلام السبت 18 أغسطس بعد إصابته بمرض لفترة قصيرة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads