المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"يا ليرة مين يشتريكي" حلفاء أردوغان يحاولون إعطاء "قبلة الحياة" لنظامه

الأحد 19/أغسطس/2018 - 01:32 م
سيد مصطفى
طباعة
فقدت الليرة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام الحالي، وهو أدنى مستوى على الإطلاق حيث وقفت عند 7.24 ليرة للدولار بفعل مخاوف من دعوات أردوغان إلى خفض تكاليف الاقتراض، وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة، مما أدى لظهور العديد من داعمي العملة التركية خلال الأيام الماضية.


دعا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الأتراك لاستبدال مدخراتهم الدولارية بالليرة التركية، لإنقاذ العملة المحلية من الانهيار الذى تشهده، داعيًا المواطنين الأتراك بتحويل الدولارات الموجودة "تحت الوسائد" إلى الليرة التركية لدعم الاقتصاد
قطر

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال لقائه أردوغان، أن قطر ستقدم لتركيا استثمارات مباشرة بمبلغ 15 مليار دولار بشكل مشاريع مختلفة في خطوة يجري اتخاذها على وقع أزمة كبيرة ضربت الاقتصاد التركي بسبب الهبوط الحاد لقيمة الليرة المحلية، التي وصلت مؤخرا إلى أدنى مستوى قياسي في تاريخها أمام الدولار الأمريكي.

قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيواستراتيجي، أن المهلة الأمريكية لأردوغان في إطلاق صراح القس سوف تنتهي قريبًا، وأردوغان في خطاب ناري يهدد ترامب، وهذا يعني ستكون العقوبات الإقتصادية القادمة كبيرة جدًا على أردوغان.

وأكد " كابان " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني في جنوب كوردستان، أي إقليم كردستان العراق، عليه دعم الإقتصاد التركي الذي سوف يتدمر خلال الأسابيع القادمة.

قال زكي الدروبي، عضو حزب اليسار السوري الديمقراطي، إن تركيا تعاني من تداعيات حرب اقتصادية تستهدفها، ولربما يترتب على هذا العدوان السافر على الأتراك تبعات اجتماعية.

وأكد "الدروبي" في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه قد يستغلها البعض في التحريض على السوريين فيها، وكوننا نريد الخير لجميع الأتراك شعبا وحكومة وهم من استضافوا الشعب السوري.

وأضاف عضو حزب اليسار السوري الديمقراطي، أنه لا شأن للسوريين بها فهم ضيوف ولا يجب أن نتدخل في الشأن الداخلي التركي، لا مادحين للحكومة ولا منتقدين لها، متمنين كل التوفيق لكل الشعب التركي.

قال موسى رحومة، الصحفي السوداني، إن إبراهيم السنوسي، مساعد رئيس الجمهورية عمر البشير، والقيادي الإسلامي في تنظيم الإخوان المسلمين، صرح للصحف بأن على إسلاميي السودان الدفع بأموالهم لدعم الليرة التركية.

وأكد "رحومة" في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن تنظيم الإخوان في السودان اتخذ هذا القرار، حتى لا يسقط راعي التنظيم الدولي للإخوان المسلمون، والخليفة المرتقب للخلافة الإسلامية.

وأضاف رحومة، بأن السنوسي مسئول العلاقة مع تنظيمات الإخوان في خارج السودان، خاصة حركة حماس وغيرها من فروع الخارج للإخوان.

قال محمد محمود، مسئول الإعلام بالتحالف السوداني للتغيير، إن بعض الإسلامين المحسوبين علي النظام السوداني يناشدون في الوقوف مع تركيا في الأزمة الإقتصادية الخاصة بالليرة.

وأكد محمود في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه على الجانب الآخر الشعب السوداني يعاني من أزمة اقتصادية، مضيفًا أن والسيول تجتاح السودان، مشيرًا إلى غرق 22 تلميذة في النيل الأزرق بـ منطقة المناصير.

وأضاف مسئول الإعلام بالتحالف السوداني للتغيير، أن سر الكارثة أنهم يذهبون إلى المدرسة عن طريق مركب لعدم وجود جسر أو طرق.

قال مصطفى عبدي، الإعلامي الكردي، إن إسرائيل هي أساس نظام الدولة العميقة في تركيا، مشيرًا إلى أن كل العقوبات لا تجدي نفعها على تركيا كدولة إستراتيجية "وليس كنظام"، مضيفًا أن الأمر يقتصر على خلط الأوراق ثم ترتبها بشكل يقتضي مع مصلحة تل أبيب.

وأكد " عبدي "، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن بعض العرب لازالوا يعتقدون أن اردوغان هو الخليفة وأمير المؤمنين وسيحرر القدس لهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads