المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هو مسجد الخيف .. وما علاقته برمي الجمرات في الحج؟

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 01:32 م
دعاء جمال
طباعة
رمي الجمرات وهو أحد شعائر الحج، والتي على الحجاج القيام بها لتصلح حجتهم وتمحو ذنوبهم، فيذهب الحجاج إلى مشعر منى ومنه يقفون بعرفات، ولكن اللافت للانتباه من بين كل مناسك الحج تلك هو مسجد يدعى "مسجد الخيف" ويقرأ بفتح الخاء وسكون الياء وهو أحد مساجد مكة المكرمة.

لذا قامنا عزيزي القارئ في هذا التقرير بسرد السبب وراء تسمية هذا المسجد بـ "الخيف" وليس هذا فقط بل أيضًا توضيح علاقته برسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالإضافة إلى سرد بركاته وبركة الصلاة فيه.

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة
ما هو مسجد الخيف؟

مسجد الخيف هو أحد مساجد مكة المكرمة،  وسمي الخيف نسبة إلى ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، وهو يقع في خيف بني كنانة في سفح جبل منى الجنوبي بالقرب من الجمرة الصغرى وتوجد فيه بصفة دائمة أعداد كبيرة من الحجاج في موسم الحج.

مسجد الخيف
مسجد الخيف
علاقة المنزل بنبينا المصطفى عليه الصلاة وأزكى السلام..

أما عن علاقة هذا المسجد بنبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم، فيعود إلى صلاة النبي به، حيث حدد مكان صلاة الرسول في مسجد الخيف عند الأحجار التي تقع بين يدي المنارة وهي موضع مصلى النبي، وقد كان هذا المكان معروفا في القبة التي في وسط المسجد والتي هدمت عند تجديد المسجد.

وتوثيقًا لهذا الأمر،قال المؤرخ أبو الوليد محمد بن عبد الله الأزرقي في كتابه أخبار مكة : "وقال جدي عن عبد المجيد عن ابن جريج عن إسماعيل بن أمية إن خالد بن مضرس أخبره : أنه رأى أشياخا من الأنصار يتحرون مصلى رسول الله أمام المنارة قريبا منها. ويقول : وقال جدي : لم نزل نرى الناس وأهل العلم يصلون هنالك".

مسجد الخيف
مسجد الخيف
فضل هذا المسجد ووضعه الحالي..

أما عن فضل هذا المسجد، فقد روى البيهقي عن ابن عباس أنه قال: "صلى في مسجد الخيف سبعون نبيا"، وفي روايات أخرى أن من بين هؤلاء الأنبياء كان نبي الله موسى عليه السلام.

أما عن المسجد في وقتنا الراهن، فلا يزال مسجد الخيف موضع اهتمام وعناية لما له من مكانة في أداء الحجاج مناسكهم في أيام الحج، بالتحديد في أيام التشريق في منى.

وتم توسعة المسجد وإعادة عمارته عام 1987 وبتكلفة قدرت بـ 90 مليون ريال، تم فيه بناء 4 منائر، وزود 410 وحدات تكييف، و1100 مروحة.
مسجد الخيف
مسجد الخيف
معسكر الحجاج في منى..

ورصدت "بوابة المواطن" أيضًا صورة نادرة لمعسكر الحجاج منذ فترة كبيرة، حيث أن الحجاج يقضون أيام لأداء الشعائر في منى ومن ثم يتم نصبر الخيم في منى.

معسكر الحجاج في منى
معسكر الحجاج في منى في الماضي
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads