المواطن

عاجل
رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر تزامناً مع الموكب الذهبى لنقل المومياوات .. نادى روتاري الغردقة إيليت يروج للسياحة من متحف الغردقة الاثرى (صور) بالخيول .. الغردقة تحتفل باليوم العالمى للتوحد
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتور أحمد عبد الباري يكشف لـ" بوابة المواطن "عن مقدار اللحوم التي يحتاجها الجسم

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 01:56 م
أسماء حامد
طباعة
مع قدوم عيد الأضحى المبارك، يحتار الجميع في كمية اللحوم التي يجب أن يتناولها، ومنهم من يخشي من تناولها لما تحويه من دهون خوفا لزيادة أوزانهم.


الدكتور أحمد عبد
الدكتور أحمد عبد الباري
لذلك كشف الدكتور أحمد عبد الباري، دراسات عليا التغذية جامعة الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ"بوابةالمواطن"، عن كمية اللحوم التى يحتاجها جسم الإنسان، قائلا: " يجب أن نتناول اللحوم بمقدار أقل من 1 جرام لكل كيلو، بمعني لو وزنك ٧٠ كيلو جرام، أي ٧٠ × 8. = ٥٦ جرامًا، علما بأن كل ١٠٠ جرام لحم عل الميزان يعطي ١٧ جرام بروتين داخل الجسم صافي".

ومن ناحية أخرى أوضح عبد الباري:" أن البعض يعتقد أن الدهون بصفة عامة هي السبب الرئيسي لأمراض السمنة، وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، ولكن الحقيقة التي تتجاهل دائما، أن سبب السمنة ناتج، عن حصص نشويات زائدة عن احتياج الشخص، حيث يتم تخزينها في صوره دهون بالجسم، بعد ملئ مخازن الجليكوجين بالكبد والعضلات، ويتم ذلك بإرتفاع هرمون الانسولين بالجسم، والذي يعد ارتفاعه هو سبب في السمنة، مع حبس الماء بالجسم، وأيضا سببًا في ارتفاع مستوى الكوليتسيرول الضار بالجسم و تصلب الشرايين فيما بعد".

كما أكد الدكتور أحمد عبد الباري: "من يعاني من كوليسترول مرتفع، يعني أن الكبد لا يفرز الكوليستيرول الجيد الذي يطرد السئ، وهذا خلل بوظيفة الكبد، حيث مضيفًا أن الكبد يقوم يوميا بمفرده بفرز حوالي ١٠٠٠ ملي جرام كوليستيرول باليوم الواحد، ويفرز نوعين نوع جيد Hdl، وهذا نافع للجسم و يفرز السيئ Ldl، وهذا سئ، يعتبر الجيد، طارد للسيئ".

ونصح: "فإذا كنت تعاني من ارتفاع مستوي كوليسترول بالدم، فعليك تناول المصادر الدهنية التي ترفع الكوليستيرول الجيد مثل زيت الزيتون، والـوميجا 3 بالاسماك، والتأكد من السمن البلدي منزوعة المورتة، فالمورتة هي الكوليسترول السيئ، وليس النافع وأيضا المكسرات النية بندق ولوز وعين جمل".

واستكمل عب الباري: "إذن نفهم من ذلك إن ليس كل شحص مصاب بالكوليستيرول يعتمد على طعامه من الدهون، بالعكس من يتناول طعام منخفض الكربوهيدرات، وغني نوعا ما بالدهون الصحية، لا يعاني من الكوليستيرول، طالما اختار دهونه صحيحة بالوضع الصحيح في ظل تقنين النشويات، و هذا يعني إيضا إن الكبد يعمل عنده على ما يرام".

الدكتور أحمد عبد
تناول الدهون وشحوم البقر دون خوف

وأوصى عبد الباري: "إذا كنت تعاني من الكوليستيرول، عليك بتناول الدهون الصحيحة دون خوف مع أخذ الدواء المناسب الموصوف وتقنين النشويات للتقليل من مستوي هرمون الانسولين المسبب لارتفاعه أضعاف".

كما تابع: "وبهذا نفهم أن الدهون متهم مظلوم في اكتساب الوزن والسمنة، وكبش فداء يعلق عليه الشخص أخطائه، وهو يكثر من النشويات، والماء الغازية، والعصائر، والحلوى، فلا تخشيى الدهون طالما كانت صحية، واخشى من النشويات، لأنها هى السبب الرئيسي في السمنة".

وكشف الدكتور أحمد عبد الباري، عن الدهون الصحية: "زيت زيتون، سمن بلدي منزوعة المورتة، شحوم الغنم والبقر، المكسرات وزيوتها".

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads