المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"فيديو" قبل عيد الأضحى.."بوابة المواطن" تستعرض مراحل سن السواطير و أشهر أسمائها

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 04:00 م
نرمين الشال
طباعة
مهنة سن السكاكين من المهن الشاقة التي تحتاج إلي صبر، وأغلب من يعمل بهذه المهنة، ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، ويزاد الإقبال علي بائعي السكاكين في المواسم، والأعياد وخاصة عيد الأضحى 2018.

يتنوع الزبائن الراغبين في شراء وسن السكاكين بين مواطنين عادين، وأصحاب محالات الجزارة، الذين يحرصوا على سن السكاكين والآلات التي يستخدمونها في الذبح وفى سلخ وتشفية اللحم الأضاحي.
وتمر السكاكين والسواطير بأكثر من مرحلة حتى تصل للمرحلة التي يحتاجها الجزار أو الأهالي وتكون جاهزة للاستخدام.
سن السكاكين
سن السكاكين
المرحلة الأولى، يتم فيها إصلاح أي اعوجاج، وذلك من خلال الطرق عليها حتى تستقيم جوانبها.
المرحلة الثانية، وهى تمريره على الحجر الهاشمي حتى يتم حد سن السكين وتنظيف جوانبها، وذلك من خلال تمريرها على الحجر أكثر من مرة وغمسها في الماء.

مرحلة "حجر الجلخ"
هذا الحجر هو المسئول عن إزالة الطبقة القديمة من على سن السكين، وعمل سن جديد حاد ويتم بعدها غمس السكاكين في الماء مرة أخرى حتى تبرد.

اقتربت عدسة " بوابة المواطن" من "عبد الله"، أحد الذين يعملون في مهنة صناعة وبيع السكاكين، حيث يقول: "ورثنا هذه المهنة عن آبائنا، وأجدادنا، مرت عشرات السنين، أقوم بالتجول بالبضاعة وعدة السن في القري والمدن طوال العام.
السكاكين
السكاكين
أما مع اقتراب عيد الأضحى 2018، يبدأ الموسم الخاص بنا غالبا قبل العيد ب20 يوم أختار ميدان مشهور وافرش فيه بالعدة والسكاكين تكون حركة البيع كبيرة والإقبال الحمد لله كثيرا لأن هذا هو موسم استعمال وشراء عدد الذبح.

أغلب الزبائن يكونوا من الجزارين الراغبين في سن عدت الذبح، والأهالي الراغبين في شراء سكاكين.

وعن أسعار السكاكين، يقول "عبدالله، السكين الصغيرة ثمنها 25 جنيه، أما الساطور فسعره 60 جنيها، تلك هى الأسعار العادية دون زيادة.

أما رواج الموسم يكون في الاقبال على الشراء، طبعا تختلف الأسعار حسب كل حجم وكل سكينة فالمحلي غير المستورد.

تستمر حركة البيع طوال أيام عيد الأضحي 201 8، سواء على الشراء او على سن السكاكين.

أما أحد المواطنين المقبلين على الشراء فيقول: طبعا عيد الأضحى هو موسم استعمال عدة السكاكين، لدي أدوات الذبح الخاصة باستعملها طبعا خلال عيد الأضحى فقط حيث نقوم بذبح الأضحية في المنزل، قبل اليوم الأول لعيد الأضحى أحرص على تنظيف عدة الذبح وسن كافة السكاكين الخاصة بالذبح والتشفية، أحيانا أجد نوع جديد من السكاكين فأقوم بشرائه دون تردد.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads