المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. طريقة تجهيز الفخذة الضاني وطريقة عمل التتبيلة مع الشيف حسن

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 04:42 م
ياسمين شهاب
طباعة
عرض برنامج مع الشيف حسن، المذاع على فضائية إم بي سي مصر، اليوم الإثنين الموافق 20 أغسطس، طريقة تجهيز الفخذة الضاني وطريقة عمل التتبيلة.

وإليكم طريقة التحضير والمكونات: 

مكونات الفخدة الضانى:

فخدة ضانى حوالى 2 كيلو أو أكثر بعض الشىء.

3 أكواب أرز بسمتى.

طريقة التبيلية :
1 ثمرة طماطم كبيرة الحجم.

1 ثمرة بصل كبيرة

مكعب مرق دجاج

3 فصوص ثوم كبار

ملح

فلفل أسود

ملعقة كبيرة حبهان مطحون

ملعقة جنزبيل بودر أو فريش

ملعقة كبابة صينى بودر

ملعقة كسبرة جافة ومطحونة

عود أوريجانو أو زعتر يابس

2 ملعقة سكر أو فنجان عسل نحل

1/2 فنجان صغير عصير ليمون

طريقة التحضير:

نقوم بضرب كل مكونات التتبيلة فى الخلاط ماعدا الأوريجانو أو الزعتر.

نزيل كل الجلد من الفخذة وننظفها جيداً، ونقوم بعمل فتحات أو شقوق بحرف السكينة جيداً حتى ندخل التتبيلة فيها وتتشربها جيداً.

نغطى الفخدة وندخلها الثلاجة منذ المساء وحتى الصباح أو بما يقدر بـ 6 ساعات قبل الطهى على الأقل حتى يمنحها ذلك طعم أفضل أى بعد مرور وقت كافى عليها فى التتبيلة.

ننتقل إلى مرحلة التسوية حيث يجب أن نشغل الفرن أول شئ على درجة حرارة 200 مئوية، ونتركه حتى يسخن.

وفى الصينية التى سنسوى بها الفخدة نقوم بوضع ملعقة كبيرة من الزبد، ونضيف عليها 3 ملاعق زيت ونتركهم حتى يسخنوا مع بعضهم البعض جيداً.

ونعمل على مسح التتبيلة من على الفخدة حتى لا تحترق منا، مع الاحتفاظ بالسائل الذى ينزل من الفخدة مع التتبيلة كى نضيفه عليها مرة أخرى وننزل بالفخدة ونعمل لها صدمة مع الزبد والزيت من جميع الجهات حتى تأخذ لون ذهبى، ثم نضيف مكونات التتبيلة التى احتفظنا بها من قبل مع لتر أو أكثر من المياه المغلية ونقوم بتغطيتها بفويل وندخلها الفرن.

وكل نص ساعه نكشف الفويل ونتابع التسوية، ولو وجدنا المياه قلت جداً نزيد ماء مغلى حتى تمام النضج، حيث تستغرق عملية النضج قرابة نصف ساعة فى الفرن.

وبعد ذلك نجهز الأرز البسمتى عن طريق تشويح بصلة صغيرة إلى أن يتم تتبيلها، ونضيف عليها ملعقة كارى أو كركم وملعقة توابل مشكلة، ونشوحها مع مكعب مرق دجاج، وعندما تظهر رائحة التوابل نضيف عليها ماء مغلى على أن يكون عيار الماء لكل كوب بسمتى 2 كوب ماء مغلى، وعندما يتشرب الماء المغلى نهدئ النار عليه ونضعه أسفله صاج حتى تمام النضج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads