المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

"ضريح في شارع الكباريهات" كيف وصل إلى هناك ؟

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 08:01 م
ضريح سيدي نصر الدين
ضريح سيدي نصر الدين
طباعة
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: ولاء السيد
يبدأ جموع المسلمين في الجيزة الاستعداد لصلاة عيد الأضحى داخل أشهر مسجد في شارع الهرم ويعد هو الأبرز في بدايات ذلك الشارع الذي نال شهرة لم ينالها غيره، وسبب تلك الشهرة هي كم الكباريهات والبارات التي يمتلئ بها الشارع، ورغم الاختلافات بين زمان والآن لكن الشيء الوحيد الذي لم يتغير منذ القدم هو ضريح سيدي نصر الدين.


ضريح سيدي نصر الدين
ضريح سيدي نصر الدين
اثنين من الأولياء في مصر على اسم نصر الدين، أولهما في الإسكندرية قاضي قضاة مصر الشرعيين وكان أحد خلفاء سيدي المرسي أبو العباس وقد عاصر الشيخ الصوفي مكين الدين وسيدى أحمد ياقوت العرش وربما سيدى أبو الحسن الشاذلي.


ضريح سيدي نصر الدين
ضريح سيدي نصر الدين
أما الشخصية الثانية فهو على اسمه مسجد بداخله مقام للعارف بالله نصر الدين حفيد سيدى موسى بن عمران شقيق سيدى ابراهيم الدسوقى بالجيزةهو نصر الدين بن محمد بن السيد عبد السلام بن السيد عمران بن السيد شهاب الدين بن السيد ناصر الدين ابو المعروف بن السيد عمران بن السيد كمال الدين بن السيد موسى الهراك بن السيد موسى ابو العمران بن السيد عبد العزيز ابو المجد بن السيد على قريشى بن السيد محمد ابو الرضى بن السيد محمد ابو النجا بن السيد زين العابدين بن السيد عبد الخالق بن السيد محمد الطيب بن السيد علد الله الكاثم بن السيد عبد الخالق بن السيد أبى القاسم بن السيد جعفر الذكى بن السيد على الهادى بن السيد محمد عبد الجواد بن السيد على الرضى بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الإمام الحسين بن السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ضريح سيدي نصر الدين
ضريح سيدي نصر الدين
لا أحد يعرف عن سيدي نصر الدين شيئاً، لكن جاء بنات المسجد في ستينيات القرن الماضي بهدف تشييد مسجد لأهالي المنطقة، وكان الأفضل اختيار بدايات الشارع ولما عثروا على الضريح تم ضمه لمساحة المسجد وتم إطلاق الجامع على اسم صاحب الضريح.

على الجانب الرسمي فإن الدولة تحتفل بالمناسبات الدينية الشهيرة، ودليل ذلك احتفال مديرية الأوقاف بمحافظة الجيزة، بذكرى ليلة النصف من شعبان بمسجد نصر الدين بالعمرانية، بحضور محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى. 

وقد بدأ حينها الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وكلمة بمناسبة ذكرى النصف من شعبان وتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، ألقاها الشيخ عبدالناصر بليح وكيل مديرية الأوقاف وابتهالات دينية.

حضر الاحتفال علاء الهراس نائب المحافظ واللواء محمد رأفت همام السكرتير العام والمهندس عبدالرحمن الشهاوى السكرتير المساعد والشيخ سلامة عبدالرازق مدير مديرية الأوقاف ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads