المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

يزيد بن معاوية .. أول خليفة في الإسلام يهاجم الكعبة

الأربعاء 22/أغسطس/2018 - 06:11 ص
الكعبة
الكعبة
وسيم عفيفي
طباعة
إلى الآن لا زال المسلمون اليوم في يزيد بن معاوية بن أبي سفيان يرى جزء من المسلمين وأهل السنة والجماعة أنه لا يصح سبه وأنه لم يأمر بقتل الحسين ترى طائفة أخرى من الشيعة أنه فاسق وقاتل للحسين ومستبيح لمكة والمدينة.
الاسم الكامل لهذا الخليفة هو يزيد بن معاوية بن أبو سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأمه هي: ميسون بنت بحدل بن أنيف بن دلجة بن قنافة بن عدي بن زهير بن حارثة بن جناب، من كلب.
غلاف كتاب تاريخ الخلفاء
غلاف كتاب تاريخ الخلفاء
وقد قال السيوطي في كتابه "تاريخ الخلفاء"، أن يزيد ولد في خلافة الصحابي عثمان بن عفان في عام 26 للهجرة، في قرية الماطرون وأمه، هي ميسون بنت بحدل الكلبية، طلقها معاوية فيما بعد، وعاش فترة من حياته في البادية بين أخواله.

عاش يزيد مع أخواله لأمه فترة طفولته عندما طلق والده الصحابي معاوية والدته ميسون بنت بحدل، إلا أن يزيد لم يستمر في العيش هناك إذ عاد إلى دمشق بأمر من والده ليحضر مجالسه ويستفيد من سياسته.

تولى الخلافة بعد وفاة والده في سنة 60 للهجرة ولم يبق من معارضي فكرة توليته العرش – الأربعة – عند توليه الحكم غير الصحابي الحسين بن على والصحابي عبدالله بن الزبير في سنة 61 للهجرة اتجه الصحابي الحسين إلى العراق بعد أن أرسل أهلها إليه بالقدوم وأن يصبح أميرهم، ولكنه ما إن وصل هناك حتى تخلوا عن الفكرة ودخل الحسين في حرب مع جيش عبيد الله بن زياد انتهت باستشهاده. 
معركة كربلاء
معركة كربلاء
مرت سنة 62 للهجرة بدون أحداث تذكر، ولكن معارضة الصحابي عبد الله بن الزبير في الحجاز وتهامة أخذت في النمو فثار أهل المدينة المنورة في سنة 63 للهجرة على يزيد وخلعوا بيعته وأظهر عبد الله بن الزبير شتم يزيد، قام يزيد بتجهيز جيش لمحاربة عبد الله بن الزبير، وأهل المدينة إن رفضوا العودة في طاعته. انتهت سنة 63 للهجرة بانهزام أهل المدينة واستمر حصار ومحاربة معارضي مكة المكرمة حتى وفاة يزيد في سنة 64 للهجرة.

والمتابع لكتاب "تاريخ الخلفاء" يجد أن يزيد ختم عهده بهجومٍ مُريع على مكة المكرمة ! فقد ثار عليه أهلُ مكة بقيادة عبد الله بن الزبير بن العوام فخلعت مكة بيعة يزيد ودانت لابن الزبير بالولاء فأرسل يزيدُ قواته الهمجية للهجوم على مكة وقتال ابن الزبير المتحصن داخلها.
الكعبة - مقر ثورة
الكعبة - مقر ثورة عبدالله بن الزبير
كان ابن الزبير تحصّن داخل الحرم فلا مانع لدى هؤلاء من دكّ الكعبة إن لزم الأمر قال الامام السيوطي عن هجوم جيش يزيد على مكة "وأتوا مكة فحاصروا ابن الزبير وقاتلوه ورموه بالمنجنيق وذلك في صَفر سنة أربع وستين واحترقت من شرارة نيرانهم أستار الكعبة وسقفها وقرنا الكبش الذي فدى الله به اسماعيل وكانا في السقف".


الكعبة
الكعبة
توفي يزيد بن معاوية في السّنة الرّابعة والسّتين للهجرة، وعلى الرّغم من أنّ روايات الشّيعة تتحدّث عن مقتله على يد رجلٍ انتقم منه بسبب قتل الحسين بن على رضي الله عنه إلاّ أنّ الرّاجح أنّه وفاته كانت طبيعيّة.
ومازال المسلمون حتى اليوم يختلفون في يزيد بن معاوية بن أبي سفيان فبينما يرى جزء من المسلمين أهل السنة والجماعة أنه لا يصح سبه وأنه لم يأمر بقتل الحسين ترى طائفة أخرى من الشيعة أنه فاسق وقاتل للحسين.
وبعد وفاته ظلت شخصيته مدى جدل بين المؤرخين والعلماء والعامة حول إسلامه أو كفره، وحول لعنه أو المنع من لعنه، وحول نصبه العداء لآل البيت أو براءته من النصب، وحول شربه للخمر أو تبرئته.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads