المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور .. عيد الأضحى 2018 في مصر "حمادة" وداخل الدول العربية حمادة تاني خالص

الخميس 23/أغسطس/2018 - 03:06 م
وسيم عفيفي - دعاء جمال
طباعة
"أهلا آهلا بالعيد مرحب مرحب بالعيد.. العيد فرحة وأجمل فرحة تجمع شمل قريب وبعيد.. سعدنا فيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد".. بتلك الكلمات تغنت صفاء أبو السعود للتعبير عن فرحة العيد وبهجته.

فالعيد ينتظره الكبير قبل الصغير للم شمل العائلة والتجمع حول مائدة واحدة، أصبح مختلف بشكل كبير في مصر عن باقي الدول العربية التي يوجد بها الحروب، فمصر هي الدولة التي لجأ إليها كافة الشعوب من الدول التي تتعرض للقصف للشعور بالعيد بها.

فرحة العيد في مصر
فرحة العيد في مصر
فرحة العيد في مصر ..

أما عن فرحة عيد الأضحى في مصر هذا العام، فكانت على هيئة خروج الشباب في شوارع وسط البلد.

فرصدت عدسة "بوابة المواطن" الإخبارية، تواجد الجميع بكثافة في قلب ميدان التحرير والحدائق المحيطة به وعلى كوبري قصر النيل، حيث استمتع المصريين بوقتهم بالمرح واللعب والترفيه، كما قام الأهالي بشراء الذرة الشامية والآيس كريم والحلويات واللب والترمس وحمص الشام والبطاط والسوداني، لتسلية وقتهم.  
 

فرحة العيد في وسط
فرحة العيد في وسط البلد
فرحة العيد في وسط
فرحة العيد في وسط البلد
أما عن شارع المعز لدين الله الفاطمى فشهد اقبالًا كبيرًا يشهده شارع المعز خلال احتفالات المصريين بعيد الأضحى المبارك، وسط أجواء تسودها الفرحة والبهجة.

فرصدت عدسة بوابة المواطن خلال جولتها هناك فى أقدم الأماكن الآثرية بالقاهرة القديمة، حالة الاستمتاع التي تبدو على الوافدين لشارع المعز، فمنهم من حرص على شراء الإكسسوارات والملابس، ومنهم من حرص على التقاط الصور التذكارية التي تخلد هذه اللحظة، وهناك من لازم المقهى في جو احتفالي رائع.

فرحة العيد في شارع
فرحة العيد في شارع المعز
فرحة العيد في شارع
فرحة العيد في شارع المعز
فرحة العيد في شارع
فرحة العيد في شارع المعز
حراسة الضباط المسلمون لكنيسة..

وللتأكيد على أن العيد مختلف في مصر، رصدت عدسة "بوابة المواطن" شيئًا صغيرًا للغاية يدحض إشاعات ومحاولات البعض التفرقة بين المسلمين والمسيحيين وهو حراسة بعض الضباط المسلمين لكنيسة في شارع مراد في محافظة الجيزة على الرغم من أنه أول أيام عيد الأضحى المبارك.

لم يتذمر الضباط المسلمين ووقفوا بنفس راضية يحرسون إخوتهم الأقباط أثناء احتفالهم بصوم العذراء والذي بدأ في أول مسرى  وهو اليوم الموافق 7 أغسطس  وحتى 16 من مسرى" فهو يوم صعود جسد السيدة العذراء وفقًا للعقيدة المسيحية.

وللتأكيد على الأخوة وعمق العلاقات بين المسلمين والمسيحيين، صادف الاحتفال بعيد الأضحى المبارك الاحتفال بصوم العذراء، فقام حراس الشعب وهم الضباط الكوادر بالتخلي عن احتفالهم وسط عائلاتهم ومن ثم الذهاب للعمل والسهر على راحة أشقائهم.

السوريون هم الأضاحي في عيد الأضحى 2018 ..

"نحن الأضحية فكيف نشتري الأضاحي؟!"، تلك الجملة التي قالها أحد السوريون للتعبير عن معاناة الشعب السوري والحرب الدامية الواقعة هناك التي سرقت فرحتهم حتى بأحد الأعياد الهامة والتي ينتظرها الكبير والصغير.

فالحرب الدامية التي تشهدها الأراضي السورية وتدخل بها دول عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في مواجهة تنظيمات إرهابية مثل داعش وغيره، أفقدت الشعب السوري لذة العيد بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأضاحي.

فلقد تضاعفت تكاليف ذبح ونقل الأضحية لتصل إلى 2000 ليرة سورية بعد أن كانت لا تزيد على 500 ليرة العام الماضي.

أطفال سوريا في عيد
أطفال سوريا في عيد الأضحى
التظاهرات تغطي على الاحتفالات بعيد الأضحى 2018 في العراق..

أما عن أجواء عيد الأضحى في العراق، فكانت مختلفة تماما فالتظاهرات والمشكلات السياسية كانت على رأس مظاهر الاحتفالات.

فاستقبلت الشوارع العراقية عيد الأضحى هذا العام وسط اضطرابات سياسة وطائفية، حيث تجدّدت التظاهرات والاعتصامات في محافظات جنوب العراق، وسط الاستياء من الوعود الحكومية التي لم تتحقق بعد.

ولوح المتظاهرون باستمرار التظاهرات خلال أيام عيد الأضحى، في حال عدم الاستجابة لنداءاتهم.

ولم تكن تلك هي الأزمة الوحيدة في العراق، بل إن تنظيم داعش الإرهابي يؤرق وجدان العراقيون بين الحين والآخر وما يقوم به من عمليات إرهابية.

تظاهرات العراق في
تظاهرات العراق في غعيد الأضحى
ليبيا و لحوم مصابة بالدودة الكبدية "الفاشيولا"..

أما في ليبيا، فإلى جانب المشاكل السياسية وعدم الاستقرار إلا أن غلاء أسعار الأضاحي وتفشي الأمراض في اللحوم المستوردة، جعل عيد الأضحى غير أي شئ آخر.

فتداولت وسائل الإعلام الليبية تقارير صادرة عن مكتب الإصحاح البيئي ومكتب الصحة الحيوانية تفيد أن المواشي المستوردة من قبل التجار تعاني من إصابات بالدودة الكبدية الفاشيولا، مطالباً في الوقت ذاته المواطنين بالحرص عند الذبح وإعدام الكبد حال وجود الديدان بها.

وذكر مكتب الإصحاح البيئي أن  تلك التقارير الصادرة استندت على نتائج تحليل العينات الواردة من قسم البحوث والاستشارات بكلية الطب البيطري في جامعة عمر المختار في البيضاء، والتي كشفت نتائجها عن وجود إصابات في المواشي بالدودة الكبدية الفاشيولا.

فيما شهدت سوق الأضاحي في مدينة غات، ارتفاعًا شديدًا في الأسعار هذا العام، حيث تراوحت بين 650 دينارا للأضاحي المستوردة، و2000 دينار للخروف الوطني.

لحوم فاسدة
لحوم فاسدة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads