المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحج إلى إسرائيل.. 5 ديانات يتحكم العدو الصهيوني في أماكن عبادتها

الخميس 23/أغسطس/2018 - 08:23 م
سيد مصطفى
طباعة
تتنوع الأماكن التي يحج إليها الديانات داخل فلسطين المحتلة، سواء أكانوا أتباع ديانات سماوية أم ديانات خاصة كالبهائيين والدروز.

ويضطر الآلاف من أتباع تلك الديانات للوصول إلى هناك، والحصول على تأشيرات من المحتل الصهيوني للحج إلى أماكنهم المقدسة.

الحج إلى إسرائيل..

1-المسيحيين 
يتزامن موسم حج مسيحّيى الشرق مع موعد عيد القيامة، على فكرة الحج، خاصة كنيسة القيامة، ليشاهدوا معجزة قبر المسيح الذى يضىء فى نفس موعد قيامة المسيح، ويكون من ضمن المناسك المقدسة لديهم التى تبدأ بزفة الالأم فى - أحد الشعانين- زيارة عدة أماكن ذو قدسية لديهم منها كنيسة يوحنا المعمدان وكنيسة المهد ببيت لحم، وصعود جبل التجربة.

الحج إلى إسرائيل..

2-اليهود 
يحج اليهود بحسب تعاليم التوراة، الكتاب المقدس في اليهودية، يأمر الله الذكور من بني إسرائيل بالحج إلى القدس ثلاث مرات في العام، وهناك ثلاثة أعياد يهودية مهمة، حسب أحد مواقع التعليم اليهودي، هي البيساح والشافوت والسكوت.

الحج إلى إسرائيل..

3-البهائيين
تستغرق رحلة الحج البهائي 9 أيام تبدأ من المزارات البهائية في عكا، وقصر البهجة الذي يضم رفات رسول الديانة "بهاء الله"، وصولًا إلى حدائق البهائيين في حيفا الموجود بها رفات "الباب"، وسجن البهاء والمركز البهائي العالمي مشتملًا دار الدراسات والوثائق، وبيتي عبد الله باشا وعبد البهاء.

الحج إلى إسرائيل..

4- السامرة
يرتبط الحج عن طائفة السامرة بالأعياد، فهي أعياد التوراة فقط وهي موسمية، وعددها سبعة: عيد الفسح، عيد الفطير (العجين غير المختمر)، عيد الحصاد، عيد رأس السنة العبرية، عيد الغفران، عيد العرش المظال، العيد الثامن أو فرحة التوراة، ومن خلال هذه الأعياد يحج السامريون إلى جبلهم المقدس جبل جرزيم ثلاث مرات سنويًا في عيد الفسح وعيد الحصاد وعيد العرش

الحج إلى إسرائيل..

5-الدروز

يعتقد الدروز أنه دُفن في هذا المكان النبي شعيب المقترن مع شخصية يثرون، حمو النبي موسى، تقول تقاليد درزية أخرى إنّه في الليلة التي سبقت معركة حطين حلم صلاح الدين الأيوبي بملاك، الذي وعده بالنصر شريطة أن يركب بعد المعركة على حصانه نحو الغرب. 

أكد الملاك أنّه مكان توقف حصانه سيكون موقع قبر شعيب. بحسب هذه التقاليد، فقد ركب صلاح الدين فعلا نحو الغرب عند انتهاء المعركة، حدد مكان دفن شعيب، وبنى الدروز الموقع في المكان.

بحسب التقاليد الدرزية، فإنّ أثر قدم شعيب اليسرى موجود في موقع الدفن، اعتاد الحجاج الذين يأتون في أشهر الربيع على صبّ الزيت داخل مكان أثر القدم ودهن الزيت على جسدهم من أجل التبرّك بالحظ الجيد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads