المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عرفة ليس الوحيد .. 10 جبال للحج في العالم

الخميس 23/أغسطس/2018 - 09:32 م
سيد مصطفى
طباعة
يعبر عرفات ليس الجبل الوحيد للحج فتوجد 10 جبال للحج في العالم، حيث عرفت الكثير من الديانات في العالم الحج والوقوف والابتهال للخالق على جبل، فلم يخلو الحج في ديانة سماوية من الابتهال على الجبال بدئًا من عرفة في الإسلام إلى صخرة الجلجلة للمسيحية إلى هضبة موريا في اليهودية، غير الديانات الوضعية التي حذت نفس الحذو.

1 ـ جبل عرفة

جبل عرفات
جبل عرفات
ترتبط أهم مشاعر الحج الإسلامية بجبل عرفة، وهو جبل في المملكة العربية السُعودية يقع على الطَريق بين مكة وَالطائف، حيث يَبعُد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و6 كيلو متر من مزدلفة.
وتعتبر أَهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال الرسول محمد: الحَجُّ عَرَفَةُ.
2ـ جبلي الصفا والمروة

جبل الصفا
جبل الصفا
يقع جبلي الصَّفَا والمَرْوَةُ شرقي المسجد الحرام، ويعدان رمزان شهيران لشعيرة السعي، وكان جبل الصفا متصلًا بجبل أبي قبيس والمروة متصلة بجبل قعيقعان، فلما جاءت التوسعة السعودية عام 1375 هـ قطعت جبل الصفا عن أصله جبل أبي قبيس، وأبقت على بعض الصخرات في نهايته علامة على موضع المشعر، وكذلك فعلت بالنسبة لجبل المروة.


جبل المروة
جبل المروة
وكانت الصفا والمروة قبل الإسلام عبارة عن أكمة وسط مكة، تحيط بها بيوت أهل مكة والتي منها دار الأرقم ودار السائب بن أبي السائب العائذي وغيرهما.
ويرجع بدء السعي بين الصفا والمروة إلى زمن النبي إبراهيم، حيث تعتبر هاجر أول من سعى بين الصفا والمروة، حينما كانت تلتمس الماء لابنها النبي إسماعيل، فكانت تصعد على جبل الصفا ثم تنزل حتى تصل جبل المروة، وقد كرَّرت ذلك سبعة أشواط، حتى وجدت الماء عند موضع زمزم، فشربت وأرضعت ولدها. فلما جاء الإسلام جعل ذلك من مناسك الحج والعمرة.

3 ـ جبل جرزيم

جبل جرزيم
جبل جرزيم

يعتبر جبل جرزيم مكان حج لأصغر طائفة دينية في العالم، وهي الطائفة السامرية التي تسكن على حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 712 نسمة موزعين على منطقتين الأولى جبل جرزيم في نابلس والقسم الثاني في منطقة حولون بالقرب من من احمد (تل الربيع).
يقع جنوبي مدينة نابلس في فلسطين ويرتفع 881 مترا عن سطح البحر ويطلق عليه اسم جبل الطور أو جبل البركة ويضم أشجارًا حرجية.
يقوم أفراد الطائفة بدراسة الدين واللغة العبرية القديمة من خلال كهنتهم وشيوخهم الذين يقطنون على قمة الجبل، وكما يقطن بعضهم داخل مدينة نابلس، ويعتبر جبل جرزيم بالنسبة لهذه الطائفة هو "القبلة لصلاتهم"، ومكان الحج السنوي لهم.

4 ـ هضبة مورية

هضبة موريا
هضبة موريا
هضبة مورية هو الجبل المقام عليه المسجد الأقصى، والذي يدعي اليهود أن هيكلهم المزعوم قد بني عليه، ويعبر مكان الحج لليهود، حيث كتب عليهم زيارة الهيكل ثلاثة مرات في العام، ومكان زيارة المسلمين، حيث تشد للمسجد الأقصى الرحال، وكلمة مويا اسم قديم عربي، وهذه التسمية جاءت من العرب الكنعانيين الأوائل، ومعنى مورية: المختار
ويقع على الجبل أول مدينة بشرية أنشِأت بالقدس كانت في منطقة سلوان، وهي الآن محتلة من قبل الاحتلال الصهيوني وسموها مدينة داوود، وفيها الكثير من الحفريات.

5 ـ صخرة الجلجلة

صخرة الجلجلة
صخرة الجلجلة
بنيت عليها كنيسة القيامة أو كنيسة القبر المقدس هي كنيسة داخل أسوار البلدة القديمة في القدس، وهي مقر حج المسيحيين من شتى بقاع الأرض، والجلجلة أو الجلجثة وهي مكان الصخرة التي يعتقد أن المسيح صلب عليها، وأيضا المكان الذي دفن فيه الجمجمة الخاصة بآدم.

6 ـ قبة ستوبا

قبة ستوبة
قبة ستوبة
تقع قبة ستوبا البوذية على بعد 8 كم إلى الشرق من وسط المدينة كاتماندو، قبة ستوبا هي واحدة من أكثر المعالم فرضية في كاتماندو، والمرئية بمجرد الهبوط في مطار تريبهوفان الدولي وهي أكبر قمة في وادي كاتماندو وهي مركز البوذية التبتية.

ویتكبد البوذیون معاناة قاسیة لأداء طقوس الحج وفق عقیدتھم الدینیة، حیث یفترض علیهم الزحف على بطونھم، مرتدین أحذية تشبه الـ"قباقیب" في أرجلهم وأیدیهم، حتى یصلوا إلى تمثال"بوذا"، قاطعین مسافات طویلة، فيسجدون له، وذلك في معبد ستوبا، الذي یعد مركزا مهما للبوذیة التبتیة، ویعود تاریخھ للقرنین السادس والخامس المیلادیین، حیث یتوجه آلاف الحجاج

7 ـ جبل معبد لالش

معبد لالش
معبد لالش
يقع المعبد المتميز بقبابه الهرمية الحادة على سفح منطقة جبلية شمال غرب الموصل على بُعد 13 كيلومترا من قضاء شيخان بمحافظة نينوى،في برية كثيفة بأشجار الزيتون، والأشجار الأخرى، ويحج إليه الأزيديين، وتعتبر إحدى الطقوس إمداد المعبد بالخشب لإشعال نيران الطبخ والتدفئة منذ مئات السنين، مثلما توفر الزيت، الذي تضاء به القناديل، هاتان الحاجاتان، الخشب والزيـت، تُجمعان ضمن طقوس احتفالية خاصة يحرص الجميع على المشاركة فيها باعتبارها واجبا دينيا مقدسا.

8 ـ جبل الكرمل

جبل الكرمل
جبل الكرمل
يعتبر جبل ساحلي يطل على البحر الأبيض المتوسط وعلى ميناء مدينة حيفا وخليج عكا وهو يعتبر النهاية الشمالية لجبال نابلس، يأخذ الجبل شكل مثلث، رأسه في الشمال الغربي وقاعدته في الجنوب الشرقي وأعلى قمة فيه هي قمة عين الحايك ويبلغ ارتفاعها حوالي 600 مترًا، ويقع جزء كبير من مدينة حيفا الحالية على جبل الكرمل.
ويعتبر جبل الكرمل جبلا أثريا وجبلا مقدسا عند بعض الطوائف المسيحية لكونهم يعتقدون بأن عودة المسيح تسبقها عودة النبي ايليا.
وفي 1868 م أتت إحدى هذه الطوائف من ألمانيا وأنشأت مستوطنات وأقامت أول حي ألماني على الطراز الحديث في المدينة وهو حي "كارملهايم" الذي لايزال إلى اليوم في سفح جبل الكرمل، ويضم الجبل ضريح الباب أحد أهم محطات الحج البهائي في العالم، 

9 ـ ماتشو بيتشو

لا تستطيع أن تغفل وسط أماكن الحج مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة، وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”، بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر، تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر، وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي عام 1983.

كانت مقر لحج شعب الإنكا، فأنشئت لتقديم القرابين، حيث وجد العلماء جثث أعداد كبيرة من النساء في هذه المدينة. وهو الأمر الذي يتوافق مع ما نعرفه من عبادة شعب الإنكا للشمس وظنهم أن النساء هُنّ بنات الشمس المقدسة
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads