المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لم تقرها الديانات السماوية .. 7 حدائق ومتنزهات للحج

السبت 25/أغسطس/2018 - 08:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
لم تقر الأديان السماوية الثلاثة الحج وسط الحدائق أو المنتزهات، ولكن العديد من الديانات الأخرى جعلت المناظر الطبيعية والمنتزهات أساس أماكن حجها.

1 ـ البوذية 
بودا جايا
بودا جايا
يحج بوذيون إلى أربع مناطق مقدسة تتوزع بين النيبال والهند، وهي لومبيني مسقط رأس المعلم الأعظم بوذا في النيبال، وهو مكان مغطى بالأشجار. 

كما يتوجهون إلى بود جايا حيث جاءه الوحي أو "التنوير" للمرة الأولى، تحت شجرة تين، بعد سنين من التأمل، وهي عبارة عن حديقة كبيرة توجد بها تلك الشجرة التي يزعم أنه عندها جائه الوحي.
كما يستكملون مسيرة الحج إلى كلًا من سارناث في الهند، حيث علّم للمرة الأولى، وكوسينارا في الهند حيث مرقده و"النيرفانا الأخيرة". 

2 ـ الأزيدين 

الأيزيديين
الأيزيديين
يعتبر "جما"، هو موسم الحج للأزيديين، حيث يتوافد أتباع الديانة من كل مكان إلى "لالش النوراني" بعين سفني شمال العراق، ويسمى العيد الكبير، ومدته سبعة أيام من 23 إبريل شرقي ولغاية 30 منه، ويكون العيد يوم 1 أكتوبر شرقي، أي يبدأ من 6 أكتوبر وحتى 12 منه حسب التقويم الميلادي، ويعتبر هذا العيد من أكثر الأعياد غنىً بالطقوس المقامة فيه. 

وتنص الديانة الأزيدية، على جمع الحطب من الغابات والأودية المحيطة بمعبد لالش، مع تحريم جمع الحطب من الأشجار السليمة، ولكن يتم قطعه من الأشجار المكسورة والمحروقة والجافة. 
ويصعد أبناء الطائفة الأزيدية لأعلى الجبال للحصول على الحطب، ثم قيامهم بتقطيعه من الأشجار، وفي نهاية اليوم يتجمعون عند أبواب المعبد لنقله. 

3 ـ الإنكا 

حدائق الإنكا
حدائق الإنكا
تلقب مدينة ماتشو بيتشو "بالمدينة المفقودة" لشعب الإنكا القديم، بلغ ارتفاع المدينة 2223 مترا عن سطح البحر وتوجد المدينة على شفا هاويتين تحيطان بها بانحدار طوله 600 متر مغطى بغابات كثيفة، بينما يجري أسفلها نهر أولو بانبا لترسم كل هذه العناصر مشهدًا مهيبًا. 

تعتبر مدينة مقدسة لتقديم القرابين، ضمت بين جنباتها جثث أعداد كبيرة من النساء، بسبب عبادة شعب الإنكا للشمس وظنهم أن النساء هُنّ بنات الشمس المقدسة. 

4 ـ الراستا 

الراستا
الراستا
يحج سنويًا أتباع ديانة الراستا ومحبيها إلى بلدة "Shashamane" بجنوب إثيوبيا، حيث إتخذوها مقر للحج بالديانة التي تعتمد على الموسيقى عن أي شيئ أخر، والبلدة منطقة ريفية حيث الطبيعة البكر التي يحتفل وسطها الرستفاليين. 

5 ـ الكونفوشية 

حدائق أتباع كنفوشيوس
حدائق أتباع كنفوشيوس
يحج أتباع كنفوشيوس على مقربة من نهر(استس) حيث قبر المؤسس "كنفوشيوس" في شمال مدينة(كونج)، والتي أسست تخليدا لذكراه في سنة 479 ق.م. وأخذ أتباعه بتنظيم الندوات العلميّة والتثقيفية قرب قبره الذي أصبح مكانا مقدسا يحجّون اليه، وهو قبر وسط الحدائق. 

6 ـ البهائيين 

حدائق البهائيين
حدائق البهائيين
تعتبر حدائق البهائيين أماكن مقدسة عند أتباع الديانة البهائية، توجد هذه الحدائق في ثلاث مناطق رئيسية: عكا وما حولها، حيفا،وبغداد، وتعتبر مكان الحج الرئيسي لأتباع الديانة البهائية. 

يمكن أن تسمى الحدائق البهائية في حيفا بحدائق حيفا المعلقة، هي حدائق تقع حول ضريح الباب على جبل الكرمل في شمال فلسطين. تعتبر هذه الحدائق رمزًا من رموز حيفا المعاصرة وأحد أهم الأماكن السياحية في الأراضي المحتلة. بناها الإيراني فريبرز صهبا، وتأخذ الحدائق مساحة كيلومتر طوليًا على سفح جبل الكرمل وتغطي 200،000 متر مربع من الجبل، وتمتلك الحدائق لمسات فارسية كالتي توجد في شيراز في إيران وفي كشمير. 

7 ـ شنتو 
يقوم أتباع ديانة شنتو بالحج إلى هيكل شهير فى ولاية ايسى مرة واحدة فى الحياة وتحيط به الحدائق، يؤمونه صيفًا مشيًا على الأقدام، ويلبسون ثيابًا بيضاء خاصة، وآيسى هى موطن يتجمع فيه أكثر من مائة ضريح مثل الضريح الداخلى وهو مخصص لآلهة الشمس إماتيراسو، والضريح الخارجى وهو مكرس لآلهة الحصاد، وتستضيف الأضرحة فى آيسى أكثر من 7 مليون شخص سنويا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads