المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف المحمول يصيبك بالعمى

الجمعة 24/أغسطس/2018 - 04:29 م
ندى محمد
طباعة

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة "نيوزويك" الأميركية، أن التعرض المستمر للضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف الذكية والحواسيب، يمكن أن يؤدي إلى تفاعل في خلايا العين الحساسة للضوء، الذي يمكن أن يسرع الضرر الناتج عن "التنكس البقعي"، وهو حالة شائعة نسبيا بين كبار السن، مما قد يسبب العمى.

 


ومن المعلوم أن الضوء الأزرق يضر الرؤية بإتلاف شبكية العين، ولكن هذه الدراسة تشرح كيف يحدث ذلك، ويأمل الباحثون بقسم الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة "توليدو"، الأميركية أن يؤدي الفهم الأفضل لآلية هذا الضرر إلى إمكانية إيجاد علاجات تبطئ هذه المرض غير القابل للشفاء في العين.

 


ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يحدث "التنكس البقعي"، بسبب موت الخلايا المستقبلة للضوء في شبكية العين، وتبدأ المهاجمة التقليدية للمرض بين سن الخمسين والستين.

 

ويعد "التنكس"، السبب الرئيسي لفقدان البصر في الولايات المتحدة ويمكن أن تضر بالحياة اليومية، وقد تصبح أعمال مثل قراءة الصحف أو قيادة السيارة أكثر تحديا أو لا تعد ممكنة للشخص المصاب بهذه الحالة.

 


ووجد الباحثون أنه إذا سلط ضوء أزرق على الشبكية يحدث تفاعل يولد جزيئات كيميائية سامة يمكن أن تقتل الخلايا المستقبلة للضوء.

 


وهناك جزيء يسمى ألفا توكوفيرول، وهو مشتق من فيتامين إي ومضاد طبيعي للأكسدة في العين والجسم، يمكن أن يوقف هذا التدمير. ولكن مع تقدم الشخص بالعمر يفقد القدرة على الصمود أمام الهجوم وعندها يحدث الضرر الحقيقي.

 


وينصح الباحثون الناس الذين يريدون حماية أعينهم من الضوء الأزرق بضرورة تجنب النظر في الهاتف أو أي جهاز آخر ينبعث منه هذا الضوء في الظلام والتفكير بجدية في ارتداء نظارات شمسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads