المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إلى أين تذهب الجمرات بعد رمي إبليس بها في مناسك الحج؟

الجمعة 24/أغسطس/2018 - 05:30 م
دعاء جمال
طباعة
رمي الجمرات هو أحد المناسك الأساسية والتي يجب أن يؤديها الحاج أثناء حجه ليتمم الشعائر كاملة، ولكن المثير للانتباه هو أين تذهب تلك الجمرات بعد رمي إبليس بها على أيدي الحجاج.

رمي الجمرات وعددها..

فكما ذكرنا أن رمي الجمرات شئ أساسي لإتمام الحج، حيث انتهج المسلمين هذا الأمر تأسيًا بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام؛ لأنه لما حج حجة الوداع رمى الجمار يوم العيد بسبع حصيات رمى جمرة العقبة فقط وهي الجمرة التي تلي مكة بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة.

ثم رمى الجمار في الأيام الأخيرة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر وهي أيام التشريق، حيث رماها بعد الزوال، كل واحدة رماها بسبع حصيات، يكبر.. مع كل حصاة، ويقول عليه الصلاة والسلام عند أداء الأنساك.

رمي الجمرات
رمي الجمرات
وهي تشتمل على سبعين حصاة لمن استكمل الرمي في الأيام الأربعة فرمي يوم العيد سبع حصيات بعد ارتفاع الشمس إلى غروب الشمس كله محل رمي، يكبر مع كل حصاة للجمرة الكبرى التي تلي مكة، وهي جمرة العقبة، وإن رماها في الليل بعد نصف الليل أجزأ ذلك، ولا سيما للضعفاء والعجزة، أما الأقوياء فالسنة لهم أن يكون رميهم مثل ما رماها النبي ﷺ بعد ارتفاع الشمس ضحى، وإن رماها بعد الظهر أو بعد العصر فلا حرج.
رمي الجمرات
رمي الجمرات

ماذا تفعل المملكة بالجمرات الملقاة..

أما عن تعامل المملكة العربية السعودية مع الجمرات الملقاة، فكشفت صحيفة "عكاظ" السعودية أنه يوجد على عمق 15 مترا، يشهد قبو الجسر بمشعر منى عمليات دقيقة تنفذها 3 سيور آلية، تجمع الحصى بعد إلقائها في أحواض الجمرات الثلاثة، ثم يتم فرز حصوات الرماة.

فيتم التخلص منها عن طريق فصلها عن غيرها من المواد التي يلقي بها الحجيج، ويجري سحب الحصى بعد تجميعها في جسر الجمرات، من خلال السيور التي يتم التحكم بها بقفل، أو فتح بواباتها الكهربائية لفلترة الحصى عن غيرها.


الجمرات الملقاة
الجمرات الملقاة
وبعد ذلك الأمر يجري تحويل مسار الحصى إلى عربات الضواغط التي تنتظرها لتجميعها ورميها في المرامي الخاصة بها، ويبلغ وزن المخلفات الأخرى في الجمرات 300 طن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads