المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"النوبة وأسوان" أيقونة الجمال في الشرق الأوسط

الجمعة 24/أغسطس/2018 - 10:31 م
شيماء اليوسف
طباعة
على ضفاف نهري النيل ولدت أيقونة الجمال بالشرق الأوسط المدينة الساحرة " أسوان " التي تعد بوابة مصر الجنوبية، إذ تربط بين شطري وادي النيل وبين مصر وأفريقيا.


أسوان
أسوان
وقد عرفت باسم " بلاد الذهب " لأنها مثلت مقبرة لملوك النوبة الذين مكثوا فيها آلاف السنين، وفي خضم حوادث التاريخ كانت أسوان مركزا لتجمع الجيوش في عصور الملوك الوسطى، مما أكسبها أهمية كبيرة في عصر الدولة القديمة لاسيما بعد أن لعبت دورها الحاسم في محاربة الهكسوس. 

منذ فجر العصر الإسلامي وقد انتعشت اقتصاديا، لما كانت طريقا إلى ميناء عذاب على شاطئ البحر الأحمر، حيث اتخذتها السفن معبرا إلى الحجاز واليمن والهند، وشكلت " يبا سوان " كما اسماها النوبيون، أهم المدن السياحية والأثرية في مصر، ما جعلها محط أنظار المغرمين الذين توافدوا عليها من كافة أنحاء العالم لاسيما أوروبا وشرق آسيا. 


النوبة
النوبة
تضم " سين " كما أطلق عليها البطالمة، العديد من الجزر النيلية، الممتدة من شمال السد العالي وحتى إدفو شمالا، تتنوع هذه الجزر ما بين جزر صخرية التي تنتهي عند خزان أسوان وجزر مختلطة تصل حتى جزيرة النباتات وكذلك جزر رسوبية لا تستقر ولا تثبت على أي حال فهي دائمة بين الزيادة والنقصان. 

يعد التراث الأسواني واحدا من أهم المعالم الرئيسية التي تميز " سونو " كما لقبها القدماء المصريون، فتشكل أدوات حياتهم اليومية وأثاث منازلهم بزخارفه ورسوماته داخل المنزل وخارجه لوحة فنية عبقرية الصنع إلى جانب محنطات الحيوانات، وتعتبر أغاني الجعفري تراث ثقافي أصيل لن تجده إلا في الأرض السمراء الحنونة المكسوة بالطيبة.


النوبة
النوبة
كل شيء في أسوان جميل، الفول الأسواني، الحناء الأسوانية، الطباع والثقافة الأسوانية،كل هذا وذاك جعلها تحظى بأهمية تاريخية على مر العصور كونها محطة للقوافل التجارية التي تشق طريقها من النوبة عبر مختلف أنحاء المنطقة العربية كما أنها تحتضن عددا كبيرا من الآثار الفرعونية.

و توثق الآثار الأسوانية لوحدة خالدة في تاريخ الحضارة المصرية القديمة، تتوارثها الأجيال في عظمة وأبهة عالمية عريقة فعندما ننظر إلى معبد حورس، الواقع في مدينة إدفو، المعبد الثاني الذي على مستوى مصر من حيث الحجم نجد البطالمة قبعوا في الأرض قرابة 180 عام ليشيدوه، كناتج لمحاولة بناء المعابد على خطى أسلافهم. 

ثم تأخذ عينيك في جولة إلى المقابر الفاطمية التي تنفرد بوجود قباب ذات أضلاع ثمانية تتقابل مع القبة من الخارج ومما أطلق عليها القرون، وقد شيدت في عصر الدولة الفاطمية. 

ناهيك الحديث عن جزيرة إلفنتين، التي تضم عدد من الفنادق والمساحات الزراعية، بالإضافة إلى متحف أسوان وكذلك معابد عدة حجرية كمعابد آلهة الفيضانات وآلهة المنطقة ساتت، وسعت منظمة اليونسكو إلى ضم آثار معبد أبو سمبل لمواقع التراث العالمي، وقد نحت أبو سمبل في الجبال خلال القرن الثالث عشر في عهد الملك رمسيس الثاني. 

و من الشائع عن شعب مصر وأهل النيل خفة ظلهم وطيبة أصلهم وابتسامات وجوههم التي لا تبددها الأزمات ولا تؤثر فيها المشكلات، فأن أسوان وأهلها أطيب من أنجبت مصر، إن كنا كمصريين معروفين بالكرم فأهل أسوان أشد كرما، أسوان الجميلة التي مازال أهلها يتميزون بالخصال الحميدة التي لن تتغير مهما تغير الزمان حولها. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads