المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ليس للأضحية فقط .. أشهر 6 كباش في العالم

السبت 25/أغسطس/2018 - 06:01 ص
سيد مصطفى- أحمد عبد الرحمن
طباعة
لا يقتصر الخروف على كبش الأضحية، فهناك الكثير من نجوم الخراف في العالم وأصحاب الشهرة وذوي المكانة الإجتماعية في العالم، ربما بعضهم لا يعلم عنهم القارئ العربي شيئًا.

1 ـ كبش إسماعيل
كبش إسماعيل
كبش إسماعيل
تبدأ قصة فداء إسماعيل بعد أن رزق الله سبحانه وتعالى نبيه وخليله إبراهيم عليه السلام بولدٍ من هاجر هو إسماعيل عليه السلام، أحبه إبراهيم عليه السلام حبًا شديدًا، فأراد الله سبحانه وتعالى أن يختبر نبيه إبراهيم عليه السلام فأمره أن يذبح ولده الوحيد وفلذة كبده إسماعيل بعد أن كبر،وقد جاء هذا الأمر في رؤيا رآها إبراهيم عليه السلام في المنام: {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ}.

وذهب إبراهيم عليه السلام لولده وأخبره بما أمره الله به، فما كان منه إلا أن يستجيب لوالده ولأمر الله تعالى قائلًا: {يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}،ولما استسلم إبراهيم وولده لأمر الله تعالى، وضع إبراهيم عليه السلام السكين على رقبة ولده ليحزها، فسُلِبَت السكين حدها، وجاءت البشرى فنودي إبراهيم عليه السلام: {أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ. قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ. إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ}


2 ـ خروف المارينو

خروف المارينو
خروف المارينو
خروف المارينو هو أحد سلالات الغنم لإنتاج الصوف. أصل هذا النوع من إسبانيا، لكن النوع الحديث منه تم تربيته في أستراليا، ويعتبر صوف المارينو أحد أنعم وأفضل الصوف. بول مارينو هو نوع هجين بدون قرون أما الكبش الذي يملك قرون تكون طويلة وملتفة وتنمو بجانب الرأس.

3 ـ كبش خنوم "الكبش المحنط"

كبش خنوم
كبش خنوم
يعتبر كبش خنوم من أشهر كباش الحضارة المصرية القديمة، وذلك لأن المصري القديم إعتقد بقدرته على الخلق، كما أنه حنطه، وكان يصور على شكل كبش، أو رجل له رأس كبش وله قرنان (ربما اشتق اسم الغنم منه).
اعتقد المصري القديم أن خنوم قام بعملية الخلق المادي للإنسان من طمي النيل على عجلة الفخار، حيث كان يشكل الأطفال الصغار من طمي النيل المتوفر عند أسوان ويضعهم في أرحام أمهاتهم. 

وقد عبد في أماكن مختلفة في مصر مثل أسوان وإسنا وممفيس (منف) باعتبارة الإله الذي أتي بالنيل ليقيم الحياة على ضفافه، وكانت إلفنتين مركز عبادته.
وتوجد جبانة كاملة للكباش المحنطة بالفنتين، والكبش الص2محنط مغطى بقناع مذهب من الكرتوناج وجد فى جزيرة الفنتين، ويتكون الكرتوناج من طبقات عديدة من الكتاناو البردى مثبتة بمادة صمغية، ومشكلة طبقا لملامح الوجه، وكان يعتبر الكبش رمز للإله "خنوم".

4 ـ النعجة دوللي

النعجة دوللي
النعجة دوللي
لا توجد نعجة أشهر من النعجة دوللي، وهي أول حيوان ثديي يتم استنساخه بنجاح من خلية جسمية، وتم استنساخها في معهد روزلين في جامعة إدنبرة في اسكتلندا بالمملكة المتحدة. 
ولدت النعجة دوللي عام 1996 نفقت النعجة دوللي التي اشتهرت بكونها أول حيوان ثدي يتم استنساخه من خلايا حيوان آخر بالغ، وقد أكد النبأ معهد الأبحاث الاسكتلندي الذي قام بعملية الاستنساخ.

وقد اتخذ المعهد قرار إنهاء حياة النعجة المريضة، التي بلغ عمرها ست سنوات، بأسلوب القتل الرحيم بعد أن أظهرت الفحوص البيطرية أنها مصابة بمرض صدري في حالة متدهورة، ودوللي ولدت اربع مرات خلال حياتها وقد كشف النقاب عن وجودها بعد صنعها بأكثر من نصف سنة كاملة عام 1997.

5 ـ طريق الكباش

طريق الكباش
طريق الكباش
يعتبر طريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، كان يبدأ من الشاطئ شارع فسيح، تحف به تماثيل لأبى الهول نجدها في معابد الكرنك مثلت على شكل أبى الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره. 
وقد أطلق المصري القديم على هذا الطريق اسم " وات نثر WAt-nTr "، بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش في معابد الكرنك فقد عرف باسم " تا ـ ميت ـ رهنت "،وترجمتها طريق الكباش أيضا. 
يوجد على طول الطريق البالغ 2،700كم 1200 تمثال وعرض هذا الطريق 76م كانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليه اسم الملك وألقابه.

6 ـ الكبش الأروي "حيوان مصر المهدد بالإنقراض"

الكبش الأروي
الكبش الأروي
يعتبر الكبش الأروي هو النوع الوحيد من الضأن البري او الضأن البربري الذي يستوطن قارة أفريقيا، وخاصة في مصر، وهو من أنواع الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض، وقد ورد ضمن قائمة الملحق الثالث في اتفاقية سايتس الدولية للاتجار في الأنواع الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها،ويسميه البربر في شمال افريقيا بالأوداد. 
يعيش الأروي فرادى او في مجموعات صغيرة، في المناطق الجبلية الصخرية من صحراء الشمال الافريقي، حيث ينتشر من موريتانيا غربا الى غرب مصر، وكذلك في دول مالي والنيجر والسودان، ويقطن جبل علبة وهضبة الجلف الكبير في مصر.
يعد الكبش الأروي حيوان نهاري النشاط ينشط عادة خلال فترة الصباح الباكر والمساء المفضلة للتغذية لتفادي القيظ مثله في ذلك مثل باقي الأنواع نهارية النشاط التي تقطن الصحراء. يستطيع الحيوان الاستغناء عن شرب الماء لفترات طويلة إلا انه حين يجد الماء يشرب منه بنهم كبير، وهو يتغذى على الأعشاب والاشنات والحشائش والنباتات بوجه عام. 
يبلغ ارتفاع الحيوان عن سطح الارض عند الكتف 110 سنتيمتر، ويتراوح طول الجسم من 130 الى 165 سنتيمترا، وطول الذيل من 15 الى 20سنتيمترا، وهو اطول من ذيول معظم أنواع الضأن. الوزن من30 الى 45 كيلوجراما، ويصل طول القرن الى حوالي 85 سنتيمترا وهو أشبه بقرون الماعز من حيث كونها لاتحتوي على تجاعيد او حلقات. 
يغطي الجسم شعر كثيف قصير لونه رملي مائل الى البني، والاجزاء التحتية من الجسم ذات لون فاتح ويميز الجنسين في هذا النوع عن أنواع الضأن البرية الأخرى وجود شعر كثيف يشبه اللحية، يتدلي اسفل الذقن.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads