المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"فيديو" عقارب محمود البزاوي تعود من جديد في ختام عيد الأضحى 2018 م

السبت 25/أغسطس/2018 - 04:00 ص
كتب: وسيم عفيفي - تصوير آية محمد
طباعة
في ليلة سوداء كان يجلس محمود البزاوي "رشدان" مع علاء مرسي "الصغير" حول طبلية على الكورنيش وهما يتناولان أكل بحري السمك والكابوريا وكانت الأخيرة مثار ذعر رشدان والتي قال عنها في الحلقة 15 من مسلسل حلم الجنوبي "دي مش كابوريا .. دي عقارب .. بس كبيرة هبابة"؛ ورغم رفضه لأكلها إلا أنه التهمها لاحقاً من باب الفضول حتى شبع.

 
الفضول نفسه كان هو الدافع الوحيد للشاب الذي خرج من منزله وأنهى سهرته وذهب إلى البحر في الإسكندرية بعد ليلة صاخبة في اليوم الرابع من عيد الأضحى 2018 م ليصطاد الكابوريا قبل الفجر في مشهد غريب وغير معلوم السبب فهل الفراغ هو الدافع أم أن المزاج كان عاملاً رئيساً في صيده للكابوريا.
والباحث في شئون البحرية عبدالله عمر في دراسته حول الكابوريا يوضح نوعاً من الأسباب التي دفعت الشباب للصيد، فالكابوريا تختفي في الشتاء لأنها من الكائنات التى تقوم بعملية البيات الشتوي وتبدأ فى الظهور مع بداية الصيف وحتى نهاية شهر سبتمبر ويفضل فى الأيام المشمسة شديدة الحرارة
قد تُصطاد الكابوريا صدفه بالسنارة أثناء الصيد من الشاطيء و أحيانا أخري قد تخرج أيضا في شباك الغزل لكن يمكن استهدافها بأكثر من طريقة منها طرق الصيد البدائية
لغوياً فالإسم الصحيح للكابوريا هو السلطعون، وبعضهم يسميه السرطان باعتباره حيوان قشري عشر قدمي، ينتمي لما تحت رتبة قصيرات الذنب نظراً لقصر ذيله البارز أو المخفي تحت قفصه الصدري.
وتفسر حلقات الدكتور حامد جوهر في سلسلة "عالم البحار"، أن السلطون يوجد عدة أنواع منه تستوطن المياه العذبة والبر، خاصة في المناطق الاستوائية، هناك حوالي 6,793 نوع معروف حالياً و 1800 أحافير غير مبهمة لأنواع منقرضة مختلفة مختلف من 93 عائلة مختلفة ينتمي إلى رتبة السرطانات.
بعض السلطعون لديه قيمة غذائية كبيرة، مثلا السرطان الأوروبي صالح للأكل وله صدفة كبيرة لها قشرة سهلة الكسر.
يعتبر السرطان الأزرق أكثر السرطانات البحرية التي تباع غذاء في أسواق شرقي أمريكا الشمالية، وفي المنطقة الهندية الباسيفيكية يتم صيد أنواع مختلفة للأكل أيضا؛ وأشهر هذه الأنواع هو السرطان الأزرق السابح الذي يوجد في مياه أستراليا.
بالإضافة إلى السرطان الأزرق السابح، يصيد الأستراليون أيضا سرطان المانجروف أو سرطان الطين بكميات كبيرة، وهو نوع ذو جسم ثقيل وصدفة شوكية، كما يتم صيد السرطان العنكبوتي الياباني بكميات كبيرة في منطقة الشرق الأقصى.
ويوضح تقرير موقع واي باك مشين أنه عادة ما تُغلى السرطانات وهي حيّة عند الطهي. صرح العلماء النروجيين في عام 2005 أنها لا تشعر بالألم، ولكن الدراسات الأحدث أشارت أن السرطان قادرة على الشعور وتذكر الألم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads