المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حديث الآباء مع أطفالهم يحسن مراكز الكلام لديهم

الأحد 26/أغسطس/2018 - 02:43 م
امل عسكر
طباعة
اكتشف مؤخرا علماء من الولايات المتحدة تطور أدمغة الأطفال الذين تواصل آباؤهم معهم في سن مبكرة، حيث ترتفع سلامة مسالك المادة البيضاء التي تضمن الاتصال بين مراكز الكلام.

وقام مجموعة من علماء النفس بتجربة علمية تحت إشراف "ريتشيل روميو" من جامعة هارفارد، التي تهدف إلي تحديد آليات تأثير الكلام الحي في دماغ الطفل،وبالأخص في مراكز الكلام في الجهاز العصبي المركزي، وقام بالاشتراك في هذه التجارب 40 طفلا أعمارهم مابين 4-6 سنوات، وكان معهم والديهم الذين طلب منهم إبلاغ الباحثين عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي، ويقدمون تسجيل صوتي لتواصلهم مع أطفالهم لمدة يومين.

وقام العلماء بتحليل هذه التسجيلات، وأخذوا في الاعتبار حجم الكلمات التي نطق بها الأطفال ووالديهم خلال اليومين، وأيضا المناقشات التي استمرت خمس ثوان لحظات السكوت والصمت الذي يدوم أقل من ذلك، وقام العلماء بقياس سلامة مسار المادة البيضاء في الدماغ للأطفال المشتركين في التجربة العلمية، من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، وأجروا معهم اختبارات خاصة لأعمار معينة.

واتضح من خلالها أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للوالدين يرتبط بمخزون الكلمات وقدراتهم اللغوية، لكن مخزون الكلمات لدى الأطفال فهو يرتبط بعدد الحوارات مع أمهاتهم أو آبائهم، مما نتج أن التواصل مع الأطفال يساعد في سرعة تطور أدمغتهم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads