المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بعيداً عن شهرته في الجنازات" هذا سر تأسيس مسجد مصطفى محمود

الأحد 26/أغسطس/2018 - 06:00 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمد أسامة
طباعة
"حسيت إني حياتي كلها كلام .. مكتوب أو متقال .. هقابل ربنا بشوية كلام ؟! .. حاجة تكسف فكان لازم أجسد كلامي في حاجة بالفعل مش الكلام"؛ كانت هذه الجملة هي التي قالها الدكتور مصطفى محمود ليكشف من خلالها عن السر والوازع الذي دفعه إلى أن يؤسس مسجد على اسم أبيه وفيما بعد دُمِج الابن والأب في اسم واحد.


مسجد مصطفى محمود
مسجد مصطفى محمود
تم افتتاح المسجد رسمياً سنة 1976 م، لكن قصته تبدأ قبل هذا التاريخ بسنتين، وبالتحديد يوم 2 نوفمبر سنة 1974 م، وكانت تلك القصة أثارت إعجاب مركز مداد للعمل الخيري فرأوا توثيقها. 


مسجد مصطفى محمود
مسجد مصطفى محمود
أرسل الدكتور مصطفى محمود خطابا من تونس إلى المهندس مختار حسين المقيم في ألمانيا يفيده أن معه أربعة ألاف جنيه ويريد بناء مسجد بالقاهرة وبه عيادات طبية واقترح مساعدته في ذلك وقام المهندس مختار بعمل دراسة مبدئية مستعينا بأحد المقاولين المصريين تبين من خلالها أن تكلفة إنشاء المسجد تصل إلى 150 ألف جنيه بالإضافة إلى ثمن الأرض ورد المهندس مختار بتاريخ 12 نوفمبر 1974 باستحالة تنفيذ رغبة دكتور مصطفى لأن ذلك يزيد عن طاقتهما المالية، واقترح عليه القيام بعمل خيري صغير بمصر يناسب إمكانياتهم آنذاك.


مسجد مصطفى محمود
مسجد مصطفى محمود
و بعد أشهر من الترقب لبناء صرح خيري عملاق كان الفرج ففي 28 يناير 1975 أرسل دكتور مصطفي محمود خطابا للمهندس مختار يقول فيه: حيث أنا في طريقي إلى استلام قطعة أرض مساحتها 2500 متر مربع في محافظة الجيزة في مكان رائع هو ميدان جامعة الدول العربية بالمهندسين وقد وضعت المشروع على أساس أن يكون مسجد متعدد الخدمات أي مسجداً ملحق به قاعة محاضرات ، وفصول دراسية ، ووحدة علاجية ، ومركز تدريب الفتيات على الحرف اليدوية ، ومكتبة، وهناك 4 مهندسين يعاونوني في المشروع هم الأخوة: كمال سعد .. جلال سيد.. احمد وصلاح درويش وهم متخصصون في تصميم وبناء المساجد واشترطوا أن يعملوا تطوعاً دون اجر وانضم إليهم المهندس عبد السلام نظيف وهو يعمل ألان الرسومات المطلوبة للرخصة.


لافتة مسجد محمود
لافتة مسجد محمود
وحول أسباب تسميته بـ "مسجد محمود، قال مصطفى محمود في كتبه " أسميت المسجد مسجد محمود إحياء لذكرى الوالد رحمه الله والذي ربانا أحسن تربية ، كما أنشأت جمعية باسم جمعية مسجد محمود ومن أعضائها :الدكتور : عبدالقادر حاتم "نائب الرئيس السادات" والدكتور الشيخ عبدالحليم محمود "شيخ الأزهر"، والسيد : أحمد عبد الآخر "محافظ الجيزة" والسيد : أحمد حسين "مدير البنك الأهلي فرع النصر". 

و‏يضم المسجد أيضا‏ ثلاث ‏مراكز‏ ‏طبية‏ ‏و مستشفى تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظراً لسمعتها الطبية الجيدة،‏ ‏و‏ قوافل‏ ‏طبية تتكون من‏ 16 ‏طبيباً‏، ‏و تتفرع من المسجد الجمعية الفلكية بمسجد محمود الشهيرة التي تضم أربعة مراصد‏ ‏فلكية‏، ‏و متحف‏ ‏للجيولوجيا‏، ‏و تضم‏ ‏أساتذةً‏ ‏يعطون‏ ‏دروساً‏ ‏في‏ علوم الفلك‏ والفضاء‏. ‏


مقر الجمعية الفلكية
مقر الجمعية الفلكية أعلى مسجد مصطفى محمود
وجاء تشييد الجمعية الفلكية لتكون أول الجمعيات الفلكية في مصر ومن أولى الجمعيات التي اهتمت بدراسات علوم الفضاء إيماناً من مصطفى محمود بأن مصر هي موطن ومنبع علم الفلك عندما أسسه الأجداد الفراعنة المصريون القدماء ولأهمية العلم وربط العلم النافع بالدين والعبادة ولحب د. مصطفى الشديد لعلم الفلك الذي كان أحد هواياته.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads