المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبو مازن في مقصلة ترامب بعد قطع المساعدات وخبراء: قرارات أتت بنتائج عكسية

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 12:00 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
المساعدات الأمريكية لفلسطين كانت مشروطة دومًا، وكانت أسلوب ابتزاز أمريكي تضغط بها الإدارات الأمريكية على السلطة لثنيها عن اتخاذ عديد الخطوات السياسية، ولكن في ظل حالة العدوان الذي أعلنته إدارة ترامب، فإن شعرة معاوية باتت على وشك أن تقطع نهائيًا.

المساعدات الأمريكية للسلطة تقارب 300 مليون دولار سنويًا، القسم الأكبر منها يقدم عبر الوكالة الأمريكية للتنمية من خلال دعم مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، على شكل مشاريع تنموية، والنسبة الأقل تأتي على شكل مساعدات مالية مباشرة لخزينة السلطة.

الفلسطينيون يرون أنه في حال قطع هذه المساعدات الأمريكية عن السلطة، فإن ذلك سيؤدي إلى تحرر القيادة الفلسطينية من الابتزاز الأمريكي، ويجعلها أكثر قدرة على تنفيذ قرارات اتخذتها سابقًا، وأجلتها جراء الابتزاز وسياسة لي الذراع الأمريكية.

ولقي قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معارضة من الكونجرس الأمريكي، وغضب من العشب الفلسطيني الذي اعتبر المساعدات الأمريكية جزء بسيط لمساندة الفلسطينيين.
بلال القاسم
بلال القاسم
وقال بلال القاسم القيادي الفلسطيني أمين سر المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية، إن فلسطين لا تزال حتى وقتنا هذا تحت الاحتلال الإسرائيلي بفعل الدعم المستمر لدولة الاحتلال، وهو استمرار لحرب العقوبات المالية التي تشنها إدارة ترامب ضد الشعب الفلسطيني وقياداته نتيجة رفضها لما يسمي بصفقة العصر، ورفض نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وأكد القيادي الفلسطيني في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن " أن سياسة الابتزاز والضغط التي تمارسها الإدارة الأمريكية بفعل الصمود الفلسطيني الشعبي على الأرض، ورفض القيادة الفلسطينية ممثلة في الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والقيادات الفلسطينية لهذه السياسة الأمريكية.

وأشار " القاسم " أن الشعب الفلسطيني متمسك بالثوابت الفلسطينية الوطنية الممثلة بحق عودة اللاجئين إلى ديارهم وفق القرار الأممي 194، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس كاملة السيادة. 

ولا تزال الإدارة الأمريكية بممارسة سياسة القمع والبوليس الدولي، وحرب العقوبات التي تشنها ليس فقط على فلسطين بل على كل دولة ترفض الركوع لأمريكا، مخالفًا كل القواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، واليوم نري صمود الشعب الفلسطيني أمام القرارات الأمريكية ورفض صفة القرن، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.


عبدالناصر فراونة
عبدالناصر فراونة
وقال عبد الناصر فروانة، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، ورئيس وحدة الدراسات والتوثيق بهيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المجلس الوطني الفلسطيني اعتبر قرار الإدارة الأمريكية بإلغاء 200 مليون دولار من المساعدات المالية، استمرارا لحرب العقوبات المالية التي تنتهجها إدارة الرئيس ترامب ضد الشعب الفلسطيني وقيادته للقبول بما يسمى بصفقة العصر.

كما أكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني، على أن حق الشعب الفلسطيني في مواصلة نضاله المشروع حتى نيل كافة حقوقه المشروعة.

وقال عضو المجلس الوطني الفلسطيني في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن "، نقلًا عن رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون: " إن سياسة الابتزاز والضغوط الأمريكية لن تنجح أبدًا، فالشعب الفلسطيني وقيادته متمسكان بثوابت القضية الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على الأرض الفلسطينية المحتلة وعاصمتها مدينة القدس الشريف".

وتابع " فروانة " أن المجلس الوطني الفلسطيني شدد على أن كرامة الشعب الفلسطيني وحقوقه لا تخضع للمساومة، وهي فوق كل اعتبار، وان الإدارة الأمريكية تثبت كل يوم أنها شريك كامل للاحتلال الإسرائيلي في كل سياساته وجرائمه، ولن تكون جزءا من الحل بل هي جزء من المشكلة، وهي بذلك تُبعد نفسها مرة أخرى عن السلام وتنحاز للاستيطان والاحتلال.

وطالب المجلس الوطني الفلسطيني المجتمع الدولي ومؤسساته تحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني ورفض ومقاومة هذه السياسيات والإجراءات التي تدمر قواعد التعامل في العلاقات الدولية المتعارف عليها، وتؤسس لمنهج البلطجة والعنجهية والتسلط. 
بركات الفرا
بركات الفرا
وقال السفير بركات الفرا سفير فلسطين السابق بالقاهرة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينفذ أجندة إسرائيلية بامتياز وفي نفس الوقت يعاقب الشعب الفلسطيني لرفضة صفقة القرن المشبوهة، ويريد كسر إدارة الشعب الفلسطيني، وإجبار القيادة الفلسطينية للتجاوب مع سياساته العدائية.

وتابع " الفرا " في تصريح خاص ل " بوابة المواطن " أن ترامب أرد بقطع المساعدات المالية إلى فلسطين، تحدي ل 400 مليون عربي وضعفهم من المسلمين، فهل أحد يملك الرد علية ويقول له أذهب إلى الجحيم، أنت وأموالك الكريهة، ونحن كأمة لسنا في حاجة لهذه الأمور فلدينا ما يكفينا ولن نخضع لهذا الابتزاز الرخيص.


ودعا السفير الفلسطيني الشعب الفلسطيني إلى توحيد الصفوف خلف القيادة الفلسطينية الشرعية وإنهاء الانقسام وعرض الأمر على مجلس الجامعة العربية الذي سينعقد الشهر القادم والطلب بتفعيل قرارات الدعم المالي وشبكة الأمان للسلطة الفلسطينية. 

رجح خبراء في الشأن الاقتصادي عدم تأثر الموازنة العامة لدولة فلسطين بوقف المساعدات المقدمة من الولايات المتحدة لدولة فلسطين، لأنها مساعدات لا تدخل للموازنة بل تقدم لمشاريع مختلفة عن طريق مؤسسات غير حكومية، وتنفذ عبر المؤسسات الأميركية العاملة في فلسطين.

وقلل الخبراء من تأثير القرار الأميركي على الدول المانحة التي تقدم مساعدات لشعبنا، مطالبين بضرورة العمل دبلوماسيا وسياسيا مع هذه الدول من أجل تواصل تقديم المساعدات لأبناء شعبنا، ومواصلة الجهد الدبلوماسي المميز المبذول نصرة لحقوق شعبنا.


على الإدريسئ
على الإدريسئ
وكشف على الإدريسئ الخبير الاقتصادي في تصريح خاص ل " بوابة المواطن " أن الوضع سئ في ظل الوضع الاقتصادي الصعب لدولة فلسطين والحصار المستمر من جانب الكيان الصهيوني، ويجب على الدول العربية العمل على مساعدة فلسطين وتعويضها عن هذه المساعدات. 

وقال أمين عام الهيئة الإسلامية والمسيحية، عضو المجلس الثوري لحركة فتح الدكتور حنا عيسى، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وإدارته الحالية يريدون إرضاء إسرائيل واللوبي اليهودي الذي يلاحقه في الولايات المتحدة الأمريكية لنزع الشرعية عنه بعد أن أخذوا منه قرارا ينص بأن القدس عاصمة إسرائيل ونقل العاصمة من تل أبيب إلى القدس. 
حنا عيسى
حنا عيسى
وكشف على الإدريسئ الخبير الاقتصادي في تصريح خاص ل " بوابة المواطن " أن الوضع سئ في ظل الوضع الاقتصادي الصعب لدولة فلسطين والحصار المستمر من جانب الكيان الصهيوني، ويجب على الدول العربية العمل على مساعدة فلسطين وتعويضها عن هذه المساعدات. 

وقال أمين عام الهيئة الإسلامية والمسيحية، عضو المجلس الثوري لحركة فتح الدكتور حنا عيسى، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وإدارته الحالية يريدون إرضاء إسرائيل واللوبي اليهودي الذي يلاحقه في الولايات المتحدة الأمريكية لنزع الشرعية عنه بعد أن أخذوا منه قرارا ينص بأن القدس عاصمة إسرائيل ونقل العاصمة من تل أبيب إلى القدس. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads