المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفصائل الفلسطينية تفتح قلبها "بوابة المواطن" تكشف أسرار المصالحة

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 12:31 م
سيد مصطفى
طباعة
تستأنف المفاوضات الفلسطينية للوصول للمصالحة جولة جديدة بين مختلف الفصائل، بعد توقفها في عيد الأضحى المبارك، حاملة معها آمال الفلسطينيين وآلام سكان غزة ومعاناته من جراء الإنقسام والعقوبات المفروضة من السلطة الفلسطينية، وإنتظار الجماهير حل نهائي للكابوس الذي عطل كثيرًا المواجهة مع المحتل الصهيوني، وتكشف السطور القادمة ما سيقدمه كل فصيل من أجل إنهاء الإنقسام.

حركة حماس
حسام بدران
حسام بدران
قال حسام بدران رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة حماس وعضو وفد الحركة إلى القاهرة، إن حركة المقاومة الإسلامية حماس تلقت دعوة كريمة من جمهورية مصر العربية لزيارة القاهرة، وذلك لمواصلة المباحثات المتعلقة بإنجاز المصالحة الوطنية، وسبل إنهاء حصار قطاع غزة وإعادة إعماره.

وأكد " بدران " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه وفد الحركة عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع المصريين، وكافة الفصائل الفلسطينية.

وأضاف رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة حماس، أن المباحثات ترتكز حول ضرورة إنجاز المصالحة الفلسطينية على قاعدة الشراكة الوطنية الكاملة، بما يحقق وحدة الشعب الفلسطيني ويعزز صموده في وجه المحتل الغاصب.
وبين بدران، إنه قد تم الاتفاق على استئناف الفصائل الوطنية اجتماعاتها في القاهرة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرة.

وأردف " بدران "، أنه إستؤنفت المباحثات بعد العيد للوصول لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الوحدة وكسر الحصار.

وثمن رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة حماس، الروح الوطنية العالية المسؤولة لقادة الفصائل الفلسطينية المجتمعين في القاهرة، الذين رسموا لوحة وطنية توافقية تبشر بمستقبل أفضل دون إقصاء أو تهميش لأحد.

وأوضح بدران، أن مباحثات حركة حماس مع الفصائل في القاهرة، تناولت سبل بناء بيئة فلسطينية مناسبة تحقق على قاعدة الشراكة الوطنية الكاملة بما يحقق وحدة الشعب الفلسطيني، ويعزز صموده في وجه المحتل الغاصب.

وأشار " بدران "، إلى أنه في مقدمة تلك الإجراءات رفع الإجراءات العقابية المفروضة على سكان قطاع غزة، وتطبيق اتفاق المصالحة الشامل الموقع عام 2011، ومخرجات اتفاق بيروت يناير 2017.

وأضاف رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة حماس، أن المباحثات ركزت على آليات تثبيت وقف إطلاق النار المعلن عام 2014 بما يحقق كسر الحصار عن قطاع غزة، وبما يضمن رفع المعاناة عن شعبنا الصامد، ولقد اتسمت المباحثات بالجدية والحرص الكبير على تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني وآماله.

حركة فتح

ياسر أبو سيدو
ياسر أبو سيدو
قال ياسر أبو سيدو، مسئول العلاقات الخارجية لحركة فتح، إن حركة حماس في مفاوضات المصالحة تعطي لنفسها وضعًا وحقًا أكبر من الحقيقة.

وأكد " أبو سيدو " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن حماس لن تذهب لمصالحة، وذلك لأن حماس تريد كل شيء، مبينًا أن هناك أشياء غير مصرح الإفصاح عنها صحفيًا.

وأضاف مسئول العلاقات الخارجية لحركة فتح، أنهم يتصورون أنهم الحق المطلق وغيرهم كفار وخونة، وهو جزء من الفكر الإخواني لديهم الذي أسسه فكر حسن البنا.

الاتحاد العربي للمرأة

ريم أبو جامع
ريم أبو جامع
قالت ريم حرب أبو جامع، رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة وممثلة دولة فلسطين فيه، وعضو منظمة التحرير الفلسطينية، أن المصالحة الفلسطينية في إطار البحث بين الفصائل المختلفة، وتحقيقها متوقف على تدخل مصر، قبل عقد أي تهدئة مع الطرف الإسرائيلي.

وأكدت أبو جامع في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الدور المصري هو الأساس، فإذا لم يرغب في التهدئة مع إسرائيل لن تجرؤ حماس على إتمامها.
 
وأضافت أبو جامع، أن حماس الأولي عندها التهدئة، مبينة أن التهدئة والإعلام الإسرائيلي هما أبرز المعوقات لتوقيع المصالحة، حيث حركة حماس تعتمد على التهدئة للتهرب من إتمام المصالحة، مبينة أن هناك إصرار من حركة حماس على عدم المصالحة.

وأوضحت أبو جامع،أن تحصيل الأموال، والخوف على فقدان الحصول على مناصب أو خوض تجربة الانتخابات التشريعية، هي أبرز أسباب مماطلة حماس بالمصالحة.

وأردفت أبو جامع، أن الانتخابات مخيفة بالنسبة لحماس لان تجربة ١٢ سنة، تحولت فيها الحركة من مقاومة إلى حاصلة على مناصب، مما أدى إلى أن البنية السياسة هدمت.

جبهة التحرير الفلسطينية

واصل أبو سيف
واصل أبو سيف

قال واصل أبو يوسف، الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية،أن التصعيد الإجرامي للاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة يندرج في محاولة لقطع الطريق على مسار المصالحة وإنهاء الانقسام.

وأكد " أبو يوسف "، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الدور المصري الذي يبذل جهودا كبيره بدعم كل الفصائل الفلسطينية ومن اجل فرض الواقع على الشعب الفلسطيني وابقاء الوضع كما هو.

وأضاف أبو يوسف، أنه حق شعب الفلسطيني والفصائل الفلسطينية بالدفاع عن النفس وإفشال أهداف الاحتلال ومطالبة المجتمع الدولي والمنظمة الدولية بتوفير الحماية الدولية للشعب التي صوتت الأمم المتحدة من أجل ذلك.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
قالت نسرين أبو عمرة القيادية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أنه اتجه وفد من فتح إلى مصر من اجل جلسة للتحاور للمصالحة الفلسطينية مع حركة حماس.
وأثنت أبو عمرة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، على الدور المصري، والجهود التي بذلتها القاهرة في الوقوف مع الفلسطينيين من اجل حل الوضع بقطاع غزه.
وطالبت أبو عمرة القيادة المصرية، تكثيف الضغط على الطرفين فتح وحماس من اجل تطبيق المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

قالت نسرين أبو عمرة القيادية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أنه اتجه وفد من فتح إلى مصر من اجل جلسه للتحاور للمصالحة الفلسطينية مع حركة حماس.

وأثنت أبو عمرة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، على الدور المصري، والجهود التي بذلتها القاهرة في الوقوف مع الفلسطينيين من اجل حل الوضع بقطاع غزه.
وطالبت أبو عمرة القيادة المصرية، تكثيف الضغط على الطرفين فتح وحماس من اجل تطبيق المصالحة وتشكيل حكومة وحده وطنيه

وكشفت القيادية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن أكثر ما يشوب المصالحة هو حديث الجميع عن ان حماس لن تمكن حكومة الوحدة.
وأردفت أبو عمرة، أنه مقابل ذلك الموقف هناك إصرار الرئيس عباس على التمكين، وحماس تقول يجب انتخابات، موضحة أن السبب الأهم جباية الضرائب والعديد من القضايا الداخلية، مبينة أنه من المعيب أن يعلق الانقسام لمتل هذه القضايا.
وأشارت القيادية بالجبهة الديمقراطية، إلى أن الجميع فلسطينيين وأخوه وشركاء بالهم الوطني يجب الوحدة من اجل تكثيف الجهود على العدو الغاصب ودحره عن أراضي الفلسطينيين ومقدساتهم التي سلبت من أجدادهم.

الشخصيات المستقلة بغزة


حازم الصوراني
حازم الصوراني
قال حازم الصوراني، المستشار السياسي للأمين العام للشخصيات المستقلة بغزة، أن هناك مجهودات نشطة تقودها مصر لإتمام المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.

وأكد الصوراني في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن القيادة المصرية ضغطت على كلا الجانبين الفتحاوي والحمساوي، وحددت لهم برنامج زمني لتنفيذ المصالحة.

وأضاف الصوراني، أن أبرز الملفات العالقة هي إدماج الموظفين بشكل كامل، وأن يكون السلاح في غزة تحت إشراف السلطة الوطنية الفلسطينية، والتسليم الكامل للمؤسسات الفلسطينية بغزة للسلطة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads