المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زيارة وزير الخارجية إلى أديس أبابا.. كيف ينظر لها معارضو إثيوبيا

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 02:01 م
سيد مصطفى
طباعة
توجه اليوم سامح شكري، وزير الخارجية، في زيارة رسمية إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لنقل رسالة شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي.

قال جمادا سوتي، المتحدث باسم جبهة تحرير الأورومو ورئيس شبكة أخبار أوروميا، أنه يرحب بزيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى إثيوبيا، ولو إنها أتت متأخرة.

وأكد سوتي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الشعب الإثيوبي كله يرحب بهذه الزيارة لأنه يعتز بالشعب المصري.
وأضاف سوتي، أن أهم الملفات التي سيتم مناقشتها هو ملف سد النهضة بالدرجة الأولى وملفات الصومال وجنوب السودان والسلام مع ارتريا بالدرجة الثانية.

سد النهضة
سد النهضة
وأردف سوتي، أنه على مصر مباركة السلام الإثيوبي الارتري بالإضافة إلى السلام الذي وقعه الفرقاء في جنوب السودان بعد أن جمعتهم إثيوبيا في أديس أبابا.
وأشار سوتي، أن الزيارة هي ترسيخ لزيارة أبي أحمد للقاهرة، مطالبًا مصر بدعم خطوات التي يقوم بها رئيس الوزراء الإثيوبي محليا وإقليميًا.


بناء سد النهضة
بناء سد النهضة

فيما قال حامد العجب، المعارض الإريتري والقيادي بحركة 24 مايو الإرترية، أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى إثيوبيا ستكون زيارة من أجل تعزيز الاتفاق والتفاهمات التي توصلا إليها كما من الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والإثيوبي أبي أحمد.

وأكد العجب في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الزيارة تأتي من تحضير زيارة السيسي لإثيوبيا من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأضاف العجب، أن تلك الزيارة تأتي في جو ودي بين البلدين، حيث تمر العلاقات بينهما بحالة صحية بعد طمأنة أبي احمد المصريين بعدم المساس أو الإضرار بهم.

بينما صرح، السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكرى، إلى إثيوبيا تهدف للدفع بمسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة، ولكنها لن تقتصر فقط على هذا مناقشة هذا الملف.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية، فى مداخلة هاتفية لقناة "اكسترا نيوز"، وجود صلة بين زيارة الوزير شكرى بالتصريحات الإثيوبية الأخيرة، قائلا: "الزيارة مقررة وفقا لمسار سياسى واتصالات دبلوماسية بين البلدين، وهدفها التأكد من وجود دعم سياسى كامل للعملية التفاوضية، ونحن نسير فى الطريق الصحيح، وندرك أهمية عامل الوقت وضرورة التوصل إلى اتفاق كامل وشامل حول سد النهضة فى أقرب وقت".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads