المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في وداع تران داي .. ما هي أسرار العلاقة بين عبدالناصر وفيتنام ؟

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 04:41 م
سيد مصطفى
طباعة
"هو شى منه يادى العجب يا رجب يا مرتب الحكايات اسمع وشوف واندهش واكتبها فى الكتبات عسى الكلام ينقرى لو قلبوا الصفحات خلى الشعوب والدول تتعلم البطولات الحزن طول عمرنا له من حياتنا حياة نقضيها فى النهنهة ونضيع الأوقات نبكى على اللى مضى ونعيش مع اللى فات" هو جزء من أغنية مصرية في عهد عبد الناصر للشيخ إمام ترثي زعيم فيتنام "هوشي منه"، لتشي بالعلاقة القوبية بين الرجلين.

3 زيارات
هوشي منه
هوشي منه
قام الرئيس والزعيم المحبوب للشعب الفيتنامى هو تشى منه، بزيارة مصر 3 مرات فى عام 1911 وعام 1946، وتقابل معه الرئيس المصري جمال عبد الناصر وكانت لديه انطباعات جيدة عن مصر دولة وشعبا، ودائما ما عبر عن إعجابه بالنضال العادل الذي قام به الشعب المصرى من أجل الاستقرار والتحرر الوطنى.

ويعتبر هوشى منه هو الرئيس الأول لفيتنام الشمالية خلال الفترة من 1945- 1969 ومؤسس الدولة الفيتنامية الشمالية سافر إلى بريطانيا للعمل هناك عام 1914 خاض مع رفاقه حروبا ضد الاستعمار الفرنسى لبلاده 1917 والتحق بالحزب الشيوعى الفيتنامى وولد يوم 19 مايو 1890 ورحل يوم 2 سبتمبر 1969.

فى عام 1940 دخلت اليابان الحرب ضد فرنسا فاحتلت فيتنام وبسطت نفوذها مكان الفرنسيين وواصل هو شى منه نضاله السياسى والعسكرى ضد اليابانيين الذين خسروا الحرب العالمية الثانية فى 1945.

النضال ضد اليابانيين
هوشي منه
هوشي منه
وواصل هوشى منه نضاله السياسى والعسكرى ضد اليابانيين الذين خسروا الحرب العالمية الثانية في 1945 فيما خاض معارك عنيفة لإجبار الفرنسيين على الانسحاب وكانت هذه المعارك التي امتازت بحرب العصابات بقيادة القائد العسكرى جياب مرهقة ومكلفة للقوات الفرنسية المستعمرة في عام 1949 حتى أقرت فرنسا بهزيمتها العسكرية ثم دخلت الولايات المتحدة فيتنام بدلا من الفرنسيين.

وبدأت الحرب والتى انتقلت إلى جنوب فيتنام على طريقة حرب وكان دور هو شى منه فى تلك الحرب رئيسيا إذ آمن للثوار كل أنواع الدعم والمساندة وهذا ما جعل الأمريكان ينقلون المعركة إلى قلب فييتنام الشمالية عبر الغارات الجوية المتكررة والمدمرة دون تمييز على مدينة هانوى.

لم يدع الرئيس جمال عبد الناصر تأييد نضال الشعب الفيتنامي في الحصول على حريته، ولذلك كانت مصر من أولى الدول التي بادرت بفتح سفارة لها في هانوي خلال الحرب الفيتنامية عام 1963، وتم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية.

 
وتوفى هو شى منه في 1969 دون أن يحقق حلمه التاريخى بتحرير الجنوب وإقامة دولة فيتنام الموحدة، قام العديد من الشعراء برثاء هوشي منة منهم الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم في قصيدتة (هوشي منة مات) التي يصور فيها حالة الصدمة والحزن التي سادت فيتنام بعد وفاة هوشي منه، والتي غناها سيد إمام ولفت ربوع القطر المصري.

وبعد ما يزيد عن نصف قرن من علاقة الزعيمين قال تون دوك سانج رئيس فيتنام الديمقراطية أثناء زيارة الرئيس السيسي لفيتنام عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أنه واحد من أعظم شخصيات هذا العصر وثائر عظيم قاد نضال شعبه فى إستبسال نادر لدحر مؤامرة هذا العصر لقد فقد العالم بوفاته ثوري فذ لا يتكرر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads