المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حتى لا ننسى.. في مثل هذا اليوم زعيم أمريكي يؤكد: "عندي حلم "

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 10:13 ص
عواطف الوصيف
طباعة
يشهد اليوم، الثامن والعشرون من أغسطس، الذكرى الخامسة والخمسون، للخطاب الشهير الذي ألقاه الزعيم الأمريكي، الذي يعود لأصول إفريقية، مارتن لوثر كينغ الابن، والذي كان بعنوان: "عندي حلم".

وفي محاولة للكشف عن ماهية "عندي حلم" فهو خطاب تم إلقاءه أثناء مسيرة واشنطن للحرية، وخلاله عبر مارتن عن رغبته في رؤية مستقبل يتعايش فيه السود والبيض بحرية ومساواة وتجانس.ويُعتبر اليوم الذي أٌلقي فيه هذا الخطاب من اللحظات الفاصلة في تاريخ حركة الحريات المدنية حيث خطب كنج في 250.000 من مناصري الحقوق المدنية، كما يُعتبر هذا الخطاب واحداً من أكثر الخطب بلاغة في تاريخ العالم الغربي وتم اختياره كأهم خطب أمريكية في القرن العشرين طبقاً لتصويت كتاب الخطب الأمريكيين.

من جانبه، قال جون لويس النائب في مجلس النواب الأمريكي الذي تحدث أيضاً في هذا اليوم بصفته رئيس إحدى المنظمات الطلابية المنضوية تحت حركة الحريات المدنية: "لقد كان لدى الدكتور كنج القوة والمقدرة على تحويل درجات سلم نصب لنكولن التذكاري إلى منبر. ولقد ألهم وعلم وأعلم كنج بالطريقة التي تحدث بها ليس فقط الحاضرين المستمعين ولكنه ألهم وعلم وأعلم كل الناس في كل أمريكا وكل الأجيال القادمة التي لم تُولد بعد.

بعد أن أنهى كنج قراءة خطابه المعد مسبقاً، ارتجل خاتمته التي كانت تُكرر فيها عبارة "عندي حلم" والتي ربما اقتبسها من أغنية ماهاليا جاكسون "،وقد ألقى خطاباً في ديترويت تضمن بعض المقاطع والأجزاء من هذا الخطاب في يونيو 1963، عندما سار في وودوارد أفينيو مع والتر رويتر والقس كليرنس فرانكلين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads