المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. إعادة تجميل كهف الجارة بعد تلوثه من عمال رصف الطرق بالفرافرة

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 12:49 م
محمد حجي
طباعة
أعلن الفنان التشكيلي العالمي بدر عبد المغني، من أبناء واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، عن الانتهاء ترميم كهف الجارة بالواحة بعد أن طالته يد التخريب من خلال كتابة رسومات وأسماء أعمال رصف طريق ديروط – الفرافرة. 

وأكد بدر، أن الكهف من أندر الكهوف في العالم، ويتميز بوجود رواسب كلسية" كالسيوم" مدلاة من سقفه صعودا وهبوطا على شكل أوراق الشجر وهو المعالم التي يجب الحفاظ عليها وهو عبارة عن مجموعة مغارات على عمق أكثر من 50 مترا نزولا في باطن الأرض في قلب الصحراء الغربية بين الواحات البحرية ومحافظة أسيوط بمنتصف صحراء الفرافرة بالقرب من وادي محرق بعد محمية الصحراء البيضاء بحوالي 7 كيلومترات شرقًا باتجاه أسيوط.

ويقع كهف الجارة منتصف صحراء الفرافرة بالقرب من وادي محرق بعد محمية الصحراء البيضاء بنحو 7 كيلومتر شرقًا باتجاه أسيوط، ورغم أن البدو اكتشفوا هذا الكهف خلال أعمال التجارة بالمنطقة قديما حيث كانوا يلجئون إليه في أوقات الراحة خلال الترحال من الواحات إلى وادي النيل، وكذلك خلال موسم الحج، إلا أن الاكتشاف الرسمي له كان الألماني جيرهارد رولفز عام 1873 وذلك أثناء رحلته في صحراء الفرافرة للوصول إلى واحة الكفرة الليبية.

ويؤكد محمد جيلاني، من أبناء واحة الفرافرة، سعادة أبناء الواحة بإنهاء أعمال الترميم وتجميل الكهف لانه أحد أهم معالم الواحة السياحية.

وكان جهاز تعمير الوادي الجديد انتهي من رصف محور ديروط – الفرافرة خلال شهر أغسطس 2017 بتكلفة مليار و715 مليون جنيه لربط الوادي الجديد بوادي النيل. 

كما نشرت مجلة أخبار الفرافرة، برئاسة محمد جيلاني، من أبناء واحة الفرافرة صور تعبر عن فرحة أهالي الواحة بإنهاء الفنان التشكيلي بدر عبد المغني أبن الواحة أعمال ترميم وإعادة تجميل الكهف. 

الجدير بالذكر أن بدر عبد المغني، أحد رجال واحة الفرافرة وهو فنان تشكيلي عالمي أقام متحف للتراث عام 1992 بمدينة الفرافرة للحفاظ علي تراث وتاريخ الواحة من الاندثار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads