المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مؤتمر مهرجان الجونة "في 40 صورة" نظرات مضحكة وأخرى معبرة .. السلفيون يحضرون وساويرس يعترف بالخطأ وهذا لغز انتشال التميمي

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 05:11 م
وسيم عفيفي-إسلام مصطفى وتصوير: محمود الدايح
طباعة
انطلق اليوم المؤتمر الصحفي للدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي للكشف عن تفاصيل الدورة الثانية بأحد فنادق القاهرة، بحضور مؤسسي المهرجان، رجلي الأعمال نجيب ساويرس وشقيقه سميح ساويرس، ومُدير المهرجان انتشال التميمي، والرئيس التنفيذي للمهرجان عمرو المنسي، بالإضافة إلى مدير العمليات بالمهرجان المُمثلة بُشرى رزة، فضلًا عن حضور وزيرة السياحة رانيا المشاط.

بدء مهرجان الجونة
بدء مهرجان الجونة | التميمي وساويرس
بدأ المؤتمر بعرض لقطات من الأفلام المُشاركة في الدورة الثانية من المهرجان، وألقى كل الحضور كلمة افتتاحية للمهرجان، حيثُ أكد الرئيس التنفيذي للمهرجان عمرو المنسي في كلمته، أن القائمين على المهرجان اهتموا برصد الإيجابيات والسلبيات للدورة الأولى من المهرجان لتفاديها، مُضيفًا أنهم يسعون إلى جعل المهرجان مؤسسة مُتكاملة لها ميزانية مدروسة.


عمرو المنسي
عمرو المنسي
وتابع المنسي خلال كلمته أن عدد الشركات الراعية للمهرجان بلغ 12 شركة راعية، فضلًا عن المؤسسات الوطنية الراعية له، ووصف المهرجان بأنه حدث ثقافي وفني يخدم الوطن في كل المجالات، حيثُ أنه يُحقق مشهد ثقافي وسياحي كبير في الوقت نفسه.

وأشار المنسي أن الميزة بهذه الدورة من المهرجان أن هناك فريق عمل مباشر متخصص متكون من 135 فرد، فضلًا عن 2000 شخص آخر يعملون على المهرجان بشكل غير مباشر، ولفت إلى توفير المهرجان 300 فرصة تدريب لشباب الجامعات.

ووجه المنسي الشكر لكل من الدولة لرعايتها المهرجان، واصفًا ذلك بالاهتمام بالتجارب الجديدة وتشجيعها، كما وجه الشُكر للإعلام، ورجال الأعمال، ورأى أن اهتمامهم بالمهرجان تؤكد على معرفة القيمة الحقيقية لتجربة المهرجان.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس خلال كلمته: "إن كا شجعنا لتأسيس مهرجان الجونة السينمائي هو إيماننا القوي والراسخ بدور الفن في نهضة وتقدم الأمم من ناحية، ومقاومة الأفكار الظلامية التي عانى منها المصريين ومازالوا يعانون منها، مؤكدًا أن الإيمان بالفكرة وحده هو من يدفعنا إلى استكمال المسيرة التي بدأنها العام الماضي.
نجيب ساويرس
نجيب ساويرس
وأضاف ساويرس أن النجاح الذي حققه المهرجان في دورته الأولى لم ينتسب لفريق المهرجان وحده، بل أن مدينة الجونة بأكملها والتي ساهمت في تشكيل تجربة ثقافية وترفيهية مميزة لضيوف المهرجان.

ومن جانبه أعلن رئيس المهرجان انتشال التميمي، عن انضمام الفنانة منى زكي وصبا مبارك، للجان تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصير، بالدورة الثانية للمهرجان المُنعقدة في الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر المقبل.

وتابع التميمي، سيتم تكريم ذكرى وأعمال المخرج داوود عبد السيد ويسري نصر الله، فضلًا عن تكريم المخرج العالمي يوسف شاهين.
وقال انتشال التميمي أثناء كلمته في فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، إن جميع أفلام الدورة الثانية تم إنتاجها خلال عام 2018، مضيفا أن جميع الأفلام المشاركة في البرنامج الرسمي سواء كانت داخل أو خارج المسابقات هي عرض أول في العالم العربي. 

وأكد التميمي أن المهرجان بدأ بداية متكاملة وما زال هو وفريق العمل يحتفظون بنفس الحماس الذي بدءوا به.
وأضاف التميمي خلال كلمته أن العلاقات بين المهرجان وغيره من المهرجانات المصرية والعربية الأخرى تنافسية وتكاملية في الوقت ذاته؛ مؤكداً أنه لكل مهرجان عناصر قوة ونجاح تؤهله للمنافسة والاستمرارية، وهذا في النهاية لصالح المشاهد المصري والعربي".

جاء اختيار انتشال التميمي ليشغل منصب إدارة المهرجان للمرة الثانية على التوالي، وجاء اختياره بناءاً على معيار الكفاءة الذي حدده وقتها رجل الأعمال وراعي المهرجان نجيب ساويرس أثناء انعقاد الدورة الأولى.


ووفق بيانات قاعدة السينما فإن انتشال التميمي من مواليد العاصمة العراقية بغداد عام 1954 وحصل على ماجستير فى الصحافة من جامعة موسكو، وشغل التميمى العديد من المناصب من خلال مهرجان الفيلم العربى كمدير فني ومستشار برامج بمهرجان روتردام الدولى ومنسق المهرجان الدولى للفيلم بميونيخ.
شارك التميمى بالتحكيم فى مهرجان بارما الدولى للفيلم بإيطاليا عام 1989 والمهرجان الدولى للفيلم القصير فى ميونخ 1997 وبمهرجان سنغافورة 2005 م، وشغل التميمى عضوية المجلس الاستشارى لنيك باك شبكة ترويج السينما الآسويية
وعمل انتشال كعضو ورئيس لجنة تحيكم نيت باك فى مهرجان برلين وكارلوفى فارى ولوكارنو وكيرالا تورنتو.
بشرى
بشرى
وأعلنت مديرة مهرجان الجونة السينمائي الفنانة بشرى خلال كلمتها، أن النجم العالمي باتريك ديمبس سيكون ضيف المهرجان لهذا العام، مُضيفة أنه سيدير إحدى حلقات النقاش على هامش المهرجان، بالتحديد يوم 23 سبتمبر.

ومن جانبها وصفت وزيرة السياحة، رانيا المشاط، المهرجان بكونه جسرًا يصل مصر بالعالم للتعرف عليها، وعلى كل جوانبها الثقافية والاجتماعية والحضارية.


وتابعت، السينما تعبر الحدود بين الدول وتخترق القلوب والعقول، بل وتحمل رسالة سلام ومحبة بين دول العالم، مُعربة عن سعادتها بتكريم أفلام المُخرج المصري العالم يوسف شاهين خلال الدورة الثانية من المهرجان.

وأوضحت النشاط، أن السينما لها أثر إيجابي على السياحة، مُضيفةً أن دعم الوزارة للمهرجان بدورتيه الأولى والثانية جاء من هذا المُنطلق، سواء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads