المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"كل ذي حق حقه" السادات حرره ومبارك أبرزه والسيسي أنصفه .. محمد نجيب في عيون الرؤساء

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 03:02 ص
شروق ايمن
طباعة
"هذا جهد من سبقونا.. ويجب أن نعطي كل ذي حق حقه".. هكذا أنصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اللواء محمد نجيب، أول رئيس لجمهورية مصر العربية بعد حركة الضباط الأحرار في 23 يوليو 1952، والذي مرت على وفاته 34 عامًا، حيث أطلق الرئيس اسمه على أكبر قاعدة عسكرية في الوطن العربي، والتي تقع على مساحة 18 فدان.

وقبل ذكر المزيد من التفاصيل عن قاعدة محمد نجيب العسكرية، يجب أن يتطرق الحديث إلى حياة الرئيس الراحل، ودور رؤساء مصر السابقين معه وخصوصًا لأنه أول رئيس لجمهورية مصر العربية، حيث نُبرز هنا الأدوار بداية من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حتى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي.
الراحل محمد نجيب
الراحل محمد نجيب
"السادات يُحرر نجيب"
في نوفمبر عام 1954، عندما ترك الرئاسة اللواء محمد نجيب، ظل تحت الإقامة الجبرية مع أسرته، وذلك في مقر قصر زينب الوكيل، ليكون بعيدًا تمامًا عن الحياة السياسية

وفي عام 1971 م، أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، قرارًا بإلغاء الإقامة الجبرية له، وعندما تطلعت "بوابة المواطن"، على "مذكرات محمد نجيب"، في كتاب "كنت رئيسًا لمصر"، لاحظت أن نجيب ذكر عن هذ الموقف "قال لي السادات أنت حر طليق، لم أصدق نفسي هل أستطيع أن أخرج وأدخل بلا حراسة هل أستطيع أن أتكلم في الهاتف بلا تصنت هل أستطيع أن استقبل الناس بلا رقيب لم أصدق ذلك بسهولة فالسجين في حاجة لبعض الوقت ليتعود على سجنه وفي حاجة لبعض الوقت ليعود إلى حريته".
الرئيسان الراحلان
الرئيسان الراحلان محمد أنور السادات ومحمد نجيب
مذكرات محمد نجيب
مذكرات محمد نجيب
"مبارك يبرز اسم نجيب"
عندما توفي اللواء محمد نجيب عام 1984، في مستشفى المعادي العسكرية، بعد تضاعف مرض تليف الكبد عنده، تقدم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، جنازته العسكرية، وتم دفنه في مقابر شهداء القوات المسلحة، حيث خرج جثمانه على عربة مدفع من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، وتم ذلك رغم وصيته بأن يتم دفنه في السودان بجانب أبيه.

وبدأت الكتب المدرسة في المراحل التعليمية المختلفة، تُبرز دور اللواء محمد نجيب، فضلًا عن وجود محطة باسم "محمد نجيب"، في الخط الثاني شبرا الخيمة - الجيزة، من مترو أنفاق القاهرة، حيث تقترب تلك المحطة من قصر عابدين.

كما تم إطلاق اسمه، على أحد الميادين في قرية كفر الزيات في محافظة الغربية، وافتتح متحف له يوم 24 سبتمبر عام 2007، في القرية الفرعونية، والذي يشمل مقتنياته وعدد كبير من صوره الخاصة، وذلك بعد إعادة كل الأوسمة والنياشين لعائلته.
الراحل محمد نجيب
الراحل محمد نجيب والرئيس الأسبق حسني مبارك
محطة مترو محمد نجيب
محطة مترو محمد نجيب
"الرئيس السيسي يُنصف الراحل محمد نجيب"
وإنصافُا لدور محمد نجيب الوطني، افتتح الرئيس السيسي، قاعدة محمد نجيب العسكرية في محافظة مرسى مطروح، والتي تُعد بمثابة أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

ولمعلومات أوضح عن القاعدة، حلت محل المدينة العسكرية بمنطقة الحمام، حيث تضم 1155 منشأة حيوية، منها 72 ميدان متكاملا للتدريب، وأنشأت المدينة تحديدًا في عام 1993.

وجاءت قاعدة محمد نجيب، تعزيزًا لقدرة القوات المسلحة على حماية التجمعات السكانية والمنشآت الاقتصادية الاستراتيجية والمشروعات الإنتاجية الواقعة غرب الإسكندرية وعلى الحدود الغربية، بما في ذلك محطة الضبعة النووية المخطط إنشاؤها خلال السنوات القادمة، وحقول البترول في الصحراء الغربية، ومدينة العلمين الجديدة، وميناء مرسى الحمراء على البحر المتوسط.
الرئيس السيسي والراحل
الرئيس السيسي والراحل محمد نجيب
قاعدة محمد نجيب العسكرية
قاعدة محمد نجيب العسكرية
"الرئيس السيسي: إحنا بنبني على جهد من سبقونا"
رحب الرئيس السيسي، خلال افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية، بالرئيس الراحل قائلًا "اسمحولي عايز أقولكم إن القاعدة اللي بنفتتحها جهد بيتبني على من سبقونا، إحنا مش بادئين من الصفر، دة في جهد إحنا أضافنا عليه، وبقت النهاردة قاعدة محمد نجيب العسكرية".

وتابع السيد الرئيس، "إحنا بنقول الكلام دة عشان نعطي كل ذي حق حقه، من سبقونا عملوا وأنشأوا وإحنا بنكمل واللي بعدينا هيكمل".

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads