المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بانوراما العالم.. ليبيا ترفض الحياد وأردوغان يشهد نهايته في ألمانيا

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 12:01 م
عواطف الوصيف
طباعة
شهدت كل من العراق وليبي، تطورات ملحوظة، تمثلت في تفجيرات وقرارات عسكرية ليبية، وهو ما سنحاول نوضحه في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

تفجيرات الأنبار العراقي
لقي 21 شخصا مصرعهم وأصيب 9 آخرون، اليوم الأربعاء وذلك في تفجير استهدف نقطة عسكرية مشتركة تابعة للجيش العراقي وميليشيات الحشد الشعبي، تلك المناطق التي تقع في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار.

ووفقا لما ورد، عن مصادر أمنية، فقد فرضت السلطات العراقية، حظرا للتجول في قضاء القائم بعد التفجير، مشيرة إلى أنه ومن بين 3 مدنيين و3 من منتسبي الجيش و15 من ميليشيات الحشد الشعبي.

وفيما يتعلق بالشأن العراقي الداخلي، وأخر التطورات، فقد تم إلقاء القبض على سبع داعشيات في إحدى نواحي غربي الموصل، التي تبعد 400 كم عن شمال بغداد، وفقا لما أكده اللواء نجم الجبوري، قائد عمليات نينوى، أمس الثلاثاء.

وقال الجبوري في تصريحات رسمية، تعقيبا على هذه القضية: "قوة من شرطة نينوى ألقت اليوم القبض على سبع داعشيات عربيات الجنسية، منهم ثلاث مصريات ، وثلاث سوريات ، وسعودية واحدة، مشيرا إلى أن ذلك حدث خلال عملهن في أحد معامل الحلويات في ناحية العياضية ضمن قضاء تلعفر 70 كم غرب الموصل".

تفجيرات العراق
تفجيرات العراق
ليبيا ترفض الحياد
أعلن مصدر أمني ليبي، اليوم الأربعاء، أن القيادات العسكرية في العاصمة طرابلس، قد أعلنت عن موقفها من إحتمالية دخول قوة محايدة إلى أراضيها لإنهاء حالة الإقتتال بين الأطراف المسلحة في طرابلس، ووفقا لما نوه عنه، فقد رفضت الفكرة شكلا وبالموضوع.

وقال المصدر الأمني الذي فضل عدم الكشف عن أسمه في تصريح رسمي: "قيادات عسكرية في طرابلس رفضت خلال اجتماع مغلق مناقشة عرض قدمه أعيان وقيادات المنطقة الغربية بدخول قوة محايدة مشكلة من جميع المناطق الغربية والوسطى إلى مناطق النزاع والمقرات المتنازع عليها".

وأضاف المصدر: "هناك عرض في حال تمت الموافقة عليه سيتم من الليلة إيقاف إطلاق النار نهائيا ودخول القوة المحايدة فورا"، مع الإشارة إلى أن كل من القوات عسكرية والقيادات رفضوا هذا العرض جملة وتفصيلا.
القوات العسكرية الليبية
القوات العسكرية الليبية
مستوطنات رام الله والضفة
أعلنت المحكمة الإسرائيلية عن إصدار قرارات جديدة، وهي الإبقاء على مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، على الرغم من الأدلة التي قدمها الفلسطينيون، والتي تثبت ملكيتهم للأرض المقامة عليها، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها، وفقا لما قالته العديد من وكالات الأنباء الفلسطينية، التي أهتمت بالتغطية الإخبارية للحدث.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد قبلت المحكمة المركزية في القدس الليلة الماضية دعوى قضائية قدمها مستوطنون من البؤرة الاستيطانية، المعروفة بـ "متسبيه كرميم"، والتي تقع شمالي رام الله والمقامة على أراضي فلسطينيين وأثبتوا ملكيتهم للأرض، وأقرت ببقاء منازل المستوطنين في إطار إجراء قضائي قضائي يسمى "أنظمة السوق".

وينص النظام المذكور على أن أي صفقة تمت في الضفة الغربية برضى الإدارة المدنية ودون اعتراضها فهي سارية حتى لو تمت على أراضي فلسطينية خاصة، وبالتالي ففي حال استوطن اليهود أراض فلسطينية بالضفة الغربية برضى الحاكم العسكري "الإدارة المدنية" فالبناء شرعي، وبالإمكان تعويض أصحاب الأرض دون الحاجة لإخلاء المستوطنين
مستوطنات رام الله
مستوطنات رام الله والضفة
البرلمان الإيراني يقف مع روحاني
أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، اليوم الأربعاء، في تصريحات رسمية أدلى بها في جلسة علنية أن تقرير أسئلة،ـ الذي قدمه النواب، وأجوبة الرئيس الإيراني حسن روحاني، التي كانت عبارة عن رد عليها لن ترفع إلى القضاء.

ووفقا لما نوه عنه اريجاني، والذي تم تغطيته إخباريا، فقد قال: "النواب عندما يستخدمون كلمة انتهاك القانون أو الاستنكاف من العمل به في أسئلتهم الموجهة للرئيس يحق لهم رفع التقرير إلى القضاء، لكن في حالة جلسة يوم أمس لم يستخدم النواب هذه العبارات
رئيس البرلمان الإيراني
رئيس البرلمان الإيراني
نهاية أردوغان
قامت السلطات المحلية في مدينة فيسبادن الألمانية، بإتخاذ إجراء ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتحديدا ضد التمثال الذهبي الذي يمثله، وهو ما أثار حالة من الجدل الواسع في البلاد، حيث تقرر سقوطه تماما، وذلك بعد أن عرف أن هذا التمثال الذي يبلغ طوله 4 أمتار، يسبب حالة من عدم الارتياح لسكان المدينة الواقعة غربي البلاد.

وأعرب الكثيرون في أالمانيا عن تأييدهم لفكرة سقوط تمثال أردوغان، حيث قالوا، أن التماثيل هي عبارة عن عادة الغرض منها هو تكريم رموزا قدمت خدمات جليلة للبشرية، لذلك لا يصح أن تكون مرتبطة برئيس مثل أردوغان، لأنه وعلى حد قولهم ورؤيتهم تعمد ممارسة الظلم وسجن الآلاف من الأشخاص، كما أنه أطلق تصريحات مناوئة للديمقرطيات الغربية حتى يستميل أنصاره بنهج شعبوي"، بحسب ما قيل
تمثال اردوغان في
تمثال اردوغان في ألمانيا
تطورات مخابرات إيرانية
أكد وزير المخابرات الإيراني محمود علوي، أن قوات الأمن، أتخذت خطوات حاسمة تمثلت في إعتقال العشرات، ممن وصفوا بالجواسيس، منوها أنه تم التأكد من أنهم كانوا يعملون في مؤسسات حكومية مختلفة للدولة.

وقال علوي، تعقيبا على الأمر: "طلبت مرارا من الناس إبلاغنا حال معرفتهم أي أشخاص مزدوجي الجنسية، ووحدة مكافحة التجسس التابعة لوزارة المخابرات كشفت بنجاح عشرات الجواسيس في مؤسسات حكومية مختلفة واعتقلتهم".

ولم يحدد علوي فترة حصول تلك الاعتقالات أو الدول التي عمل "الجواسيس" لصالحها، إلا أنه أكد أن العديد منهم ذوو جنسية مزدوجة.

وفي محاولة للإشارة إلى أخر التطورات وطبيعة الأوضاع الداخلية في إيران، فقد أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، اليوم الأربعاء، في تصريحات رسمية أدلى بها في جلسة علنية أن تقرير أسئلة،ـ الذي قدمه النواب، وأجوبة الرئيس الإيراني حسن روحاني، التي كانت عبارة عن رد عليها لن ترفع إلى القضاء
المخابرات الإيرانية
المخابرات الإيرانية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads