المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم 29 / 8 / 2018

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 01:00 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- انفجار يهز الجيش العراقي في الأنبار
لقي 21 شخصا مصرعهم وأصيب 9 آخرون، اليوم الأربعاء وذلك في تفجير استهدف نقطة عسكرية مشتركة تابعة للجيش العراقي وميليشيات الحشد الشعبي، تلك المناطق التي تقع في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار.

ووفقا لما ورد، عن مصادر أمنية، فقد فرضت السلطات العراقية، حظرا للتجول في قضاء القائم بعد التفجير، مشيرة إلى أنه ومن بين 3 مدنيين و3 من منتسبي الجيش و15 من ميليشيات الحشد الشعبي.

2- ليبيا تعلنها مدوية: لن يكون الحياد وسيلة إنهاء القتال
أعلن مصدر أمني ليبي، اليوم الأربعاء، أن القيادات العسكرية في العاصمة طرابلس، قد أعلنت عن موقفها من إحتمالية دخول قوة محايدة إلى أراضيها لإنهاء حالة الإقتتال بين الأطراف المسلحة في طرابلس، ووفقا لما نوه عنه، فقد رفضت الفكرة شكلا وبالموضوع.

وقال المصدر الأمني الذي فضل عدم الكشف عن أسمه في تصريح رسمي: "قيادات عسكرية في طرابلس رفضت خلال اجتماع مغلق مناقشة عرض قدمه أعيان وقيادات المنطقة الغربية بدخول قوة محايدة مشكلة من جميع المناطق الغربية والوسطى إلى مناطق النزاع والمقرات المتنازع عليها".

3- إسرائيل تقرر تشريع مئات البؤر الاستيطانية في رام الله والضفة
أعلنت المحكمة الإسرائيلية عن إصدار قرارات جديدة، وهي الإبقاء على مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، على الرغم من الأدلة التي قدمها الفلسطينيون، والتي تثبت ملكيتهم للأرض المقامة عليها، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها، وفقا لما قالته العديد من وكالات الأنباء الفلسطينية، التي أهتمت بالتغطية الإخبارية للحدث.

4- رئيس البرلمان الإيراني ينحاز لصالح روحاني ويتجاهل إتهامات الأعضاء ضده
أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، اليوم الأربعاء، في تصريحات رسمية أدلى بها في جلسة علنية أن تقرير أسئلة،ـ الذي قدمه النواب، وأجوبة الرئيس الإيراني حسن روحاني، التي كانت عبارة عن رد عليها لن ترفع إلى القضاء.

ووفقا لما نوه عنه اريجاني، والذي تم تغطيته إخباريا، فقد قال: "النواب عندما يستخدمون كلمة انتهاك القانون أو الاستنكاف من العمل به في أسئلتهم الموجهة للرئيس يحق لهم رفع التقرير إلى القضاء، لكن في حالة جلسة يوم أمس لم يستخدم النواب هذه العبارات".

5- نهاية أردوغان في ألمانيا ومعارضون يؤكدون: أسقطوا رأس الفساد
قامت السلطات المحلية في مدينة فيسبادن الألمانية، بإتخاذ إجراء ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتحديدا ضد التمثال الذهبي الذي يمثله، وهو ما أثار حالة من الجدل الواسع في البلاد، حيث تقرر سقوطه تماما، وذلك بعد أن عرف أن هذا التمثال الذي يبلغ طوله 4 أمتار، يسبب حالة من عدم الارتياح لسكان المدينة الواقعة غربي البلاد.

6- الروهينجا يقلبون الطاولة على حكومة ميانمار

أكدت حكومة ميانمار، أنها ترفض تماما كل ما ورد في التقرير الصادر عن الأمم المتحدة، والذي يؤكد، أن جيش ميانمار تعمد إبادة الأقلية، ممن يمثلون مسلمي الروهينجا في ولاية راخين عام 2017.

وأهتمت صحيفة "Global New Light of Myanmar" بالقضية، حيث حرصت على التواصل مع عن الناطق باسم رئاسة ميانمار، الذي أكد أن حكومة بلاده ترفض تماما، كافة النقاط المذكورة في تقرير الأمم المتحدة، وأنها أيضا لا توافق على النتائج التي توصل إليها موظفو بعثة الأمم المتحدة، والتي تمثت في إتهام جيش ميانمار بإبادة الروهينجا وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وفقا لما ذكر.

7- المخابرات الإيرانية تكتشف كوارث مؤسسات الدول الحكومية
أكد وزير المخابرات الإيراني محمود علوي، أن قوات الأمن، أتخذت خطوات حاسمة تمثلت في إعتقال العشرات، ممن وصفوا بالجواسيس، منوها أنه تم التأكد من أنهم كانوا يعملون في مؤسسات حكومية مختلفة للدولة.

وقال علوي، تعقيبا على الأمر: "طلبت مرارا من الناس إبلاغنا حال معرفتهم أي أشخاص مزدوجي الجنسية، ووحدة مكافحة التجسس التابعة لوزارة المخابرات كشفت بنجاح عشرات الجواسيس في مؤسسات حكومية مختلفة واعتقلتهم".

8- أوضاع سوريا تهدد بنشوب حرب باردة بين روسيا وواشنطن
وجهت موسكو تحذيرات حاسمة لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من شن ضربة عسكرية ضد سوريا، وذلك بحجة انه هناك هجمات كيميائية تتعرض لها إدلب السورية، مؤكدة أن كل ما تقوله واشنطن بالتعاون مع حلفاءها عن سوريا، عبارة عن أكاذيب لا أساس لها من الصحة.

9- وزير إسرائيل عن سياسة ليبرمان في غزة: " خراب مستعجل "
وجه يسرائيل كاتس وزير المواصلات والاستخبارات، اليوم الأربعاء، هجوما لاذعا ضد وزير الجيش أفيجدور ليبرمان، وللسياسة التي يتبعها بشأن قطاع غزة.

وأعرب كاتس عن موقفه في تصريحات لإذاعة ريشت كان، من السياسة الراهنة التي يقودها ليبرمان منذ سنوات في غزة فشلت تماما، حيث أكد أنه لا يؤيد أي ترتيب سياسي مع حماس، متطرقا إلى الرئيس محمود عباس، وإلى التصريحات التي أدلى بها أمام وفد إسرائيلي للسلام حول أنه يؤيد إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، واصفا إياها بأنها "دعاية باللغة العربية للذين يتحدثون العبرية".

10- شكري يتلف إتصالا هاتفيا من نظيره الهولندي
تلق وزير الخارجية سامح شكري، إتصالا هاتفيا من نظيره الهولندي، ستيف بلوك، وذلك لبحث أخر التطورات في المنطقة، ومناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.

يشار إلى أن أفادت وزارة الخارجية المصرية، سبق وقد أفادت أنه تقرر تأجيل اجتماع وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره السوداني الدرديرى محمد أحمد، والذي كان من المقرر عقده في مقر وزارة الخارجية بماسبيرو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads