المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المياه والتعديات الزراعية وفساد المحليات .. مشكلات تواجه محافظ قنا

الخميس 30/أغسطس/2018 - 04:00 م
شيماء اليوسف
طباعة
جاءت حركة المحافظين لتشمل تعيين 21 محافظا جديدا واستمرار 5 محافظين في مناصبهم دون تغيير ونقل محافظ واحد فقط، وجاءت وظائف المحافظين لتشمل 19 لواء و6 دكاترة ومستشارين اثنين، وجاء اختيار اللواء عبدالحميد عبدالعزيز الهجان محافظاً لـ قنا

يعترف الكثير من أهالي المحافظة باحترام وطهارة يد هذا الرجل الذي يتمتع بإنسانية لم يسبق لها مثيل، إلا أن هذا لا يكفي لإدارة محافظة ضرب الفساد بجذور بعض مؤسساتها كما حدث في مستشفى جراحات اليوم الواحد الذي اكتشف الجهاز المركزي للمحاسبات اختلاس 5 ملايين جنيه تقريبًا، ووجود فساد إداري وآخر مادي في بعض المستشفيات الأخرى، بالإضافة إلى فساد القطاع التعليمي إداريًا، حيث فشل في صيانة المدارس قبيل بدأ العام الدراسي، حيث يوجد أكثر من 200 مدرسة يتم الإعداد لصيانتها.

ثمة مشكلات يعاني منها العديد من قرى ومراكز محافظة قنا، كلها تنتظر مساهمات اللواء عبد الحميد عبد العزيز، ملف شائك يحتاج إلى وضع حلول للتخلص من عواقب هذه المشكلات.


تعاني قرى الغربي بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي بقنا، والتي تتكون من عدة قرى كبيرة ونجوع، أزمات وخللًا في البنية الأساسية ونقص المرافق وتأتي في المقدمة أزمة نقص مياه الشرب، حيث يضطر الأهالي إلى دق الآبار بأعماق كبيرة واستخدام مواتير الرفع لتوفير المياه النقية عن طريق اشتراك أكثر من عائلة فى دق البئر الواحدة لتكلفتها الباهظة بالنسبة للسكان البسطاء بالمنطقة.

إضافة إلى أن المياه غير نقية وتأتى مختلطة بشوائب وعوالق وأحيانا مختلطة بمياه الصرف الصحي على خلفية عدم استجابة التنفيذيين لشكواهم المتكررة من أزمة المياه رغم تفشى أمراض الكلى بسبب المياه غير المنقاة من طلمبات المياه الجوفية بين الأهالي.

و تعد أقرب محطة مياه من المنطقة لا تبعد سوى 2كم بمدينة الألومنيوم من ناحية عرب المناصرة وهى لا تحتاج لميزانية ضخمة لتوصيلها للمنطقة رغم تكبد الأهالي من النساء والرجال مشقة جلب المياه من مناطق بعيدة عن منازلهم وقيامهم بدفع فواتير المياه التي لا تصلهم.

من ناحية أخرى تعتبر محطة " النجمة والحمران " من أكثر المشروعات التي تعرضت لمشكلات حيث أن المحطتان تم تشغيلها تجريبًا بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس لوزراء الأسبق، وتوالت بعدها المشكلات المتعلقة بالمحطة منها طلمبات الرفع التي اكتشف أنها غير مطابقة للمواصفات القياسية، وتم إنذار الشركة المنفذة للمشروع بضرورة تلافي هذه المشكلات.

و قد انتشرت خلال الفترة الأخيرة القامة بشوارع المحافظة، ما أثار استياء الأهالي بالمحافظة، وعلى الرغم من وجود عمال نظافة في الشوارع، فإن حجم القمامة أكبر من العمالة الموجودة.

وأرجع البعض أن السبب في ذلك عدم وجود أموال بالصناديق لزيادة عمال النظافة، كما أن الكثيرين من العمال تركوا العمل بسبب عدم وجود رواتب.

هناك العديد من المشكلات التي تواجه المنظومة الصحية بالمحافظة، وعلى الرغم من دخول بعض مستشفيات المحافظة إلى منظومة التطوير فإن الأهالي لا يزالون يعانون من عدم تقديم خدمة طبية آدمية، ومن أكثر المشكلات الموجودة بالمستشفيات هي تدني مستوى النظافة، ونقص الأطباء في الوحدات الصحية وبعض المستشفيات بالمحافظة، وهي من أكثر المشكلات التي تواجه أهالي قنا، وخاصة في ظل عدم وجود متابعة ورقابة من قبل الوزارة عليهم.

من أكثر الأشياء التي كانت تمثل مشكلة لأهالي المحافظة هي ترقيع شوارع المحافظة عقب الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي، وهناك بند في العقد المبرم مع شركة الغاز بإعادة الشيء إلى أصله، إلا أن هذا الأمر لم يحدث بحسب قول المواطنين الذين أنشأوا صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يطالبون فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة التدخل لانتهاء تلك الأزمة التي تسببب فيها مجلس المدنية الذي تسلم الأموال الخاصة بهذا الشأن واكتفى بترقيع الشوارع دون أن يعيد الشارع إلى طبيعته الأولى، وهو ما أدى إلى وجود بعض المطبات التي تسبب الكثير من المكشلات.

و على الجانب الأخر، يعانى أهالي قرية الحلفاية بحري التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا، من خطورة وجود خطوط نقل محصول القصب داخل الكتلة السكانية، على حياة تلاميذ المدارس الذين يمرون يوميًا علي المنطقة الواقع فيها خط الديكوفيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads