المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الخميس 30 / 8 / 2018

الخميس 30/أغسطس/2018 - 03:59 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الخميس وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- فرنسا تتدخل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لوديريان اليوم الخميس أن بلاده، تنوي طرح مبادرة خاصة، من أجل حل ما تشهده المنطقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي .

وقال لوديريان خلال الاجتماع السنوي لسفراء فرنسا في العالم: "الولايات المتحدة بدأت منذ أكثر من عام مساع ديبلوماسية هامة، لم تعلن عن نتائجها بعد، لكننا نحن أيضا سنضطر أيضا لأخذ زمام المبادرة".

2- أردوغان يدخل حقبة جديدة من العلاقات الثنائية القرغيزية

أعلن الرئيس القرغيزي، سورونباي جينبيكوف، عن توقعاته خلال المرحلة المقبلة، والتي تشمل التفكير في توقيع وثائق حول تعزيز التعاون بين قرغيزستان وتركيا، والتي من المقرر في حال إتمامها، أن تكون بالتوقيع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال زيارة الأخير للبلاد مطلع سبتمبر المقبل.

3- ماكرون لدول أوروبا: أستغلوا قدرات روسيا العسكرية
وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعوة لمختلف الدول التي تمثل الاتحاد الأوروبي، كانت عبارة على التأكيد لضرورة التفكير في بناء علاقات استراتيجية مع روسيا، خاصة في مجال الدفاع.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي في هلسنكي مع نظيره الفنلندي اليوم الخميس: "من مصلحتنا أن يكون للاتحاد الأوروبي علاقة استراتيجية مع تركيا وروسيا من أجل الاستقرار على المدى الطويل وتحقيق المزيد من القوة والتفاهم".

4- القوات الأفغانية تقتل مسلحي طالبان.. والأخيرة ترد: لا تعليق
لقي أربعة من مسلحي حركة طالبان، كان من بينهم قائد كبير، يدعى قاري قيوم، مصرعهم في مقاطعة باغلان، التي تقع شمال أفغانستان، وذلك وفقا لما أعلن عنه المتحدث العسكري بالمنطقة الشمالية، محمد حنيف رضائي اليوم الخميس.

وفي تصريحات لوكالة أنباء شينخوا، حاول رضائي أن يقدم شرحا يكشف تفاصيل ما حدث حيث قال: "هاجمت القوات الأمنية مخابئ لحركة طالبان في أجزاء من منطقة داند-إي-غوري بمقاطعة باغلان، وتم التأكد من مقتل قيادي طالبان الشهير قاري قيوم، حيث قتل إلى جانب ثلاثة من مسلحيه"، معلنا عن إصابة متمردين آخرين في الهجوم.

5- دي ميستورا: إدلب تضم أكبر عدد من مسلحي القاعدة والنصرة
عقد المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا مؤتمرا صحفيا، في حنيف اليوم الخميس، وذلك لبحث أخر التطورات في والأحداث الجارية في سوريا.

أدلى دي ميستورا بسلسلة من التصريحات، حيال الأوضاع في سوريا، حيث نوه أنه وفيما يتعلق بإدلب عرف أنها تضم قرابة المليون نازح، مشيرا إلى أن العدد الأكبر من مسلحي القاعدة والنصرة يتواجد في إدلب.

6- جرافات إسرائيل العسكرية تقتحم شرق قطاع غزة

تمكنت سلسلة من الآليات العسكرية الإسرائيلية من التوغل صباح اليوم الخميس لمسافة محدودة في المناطق الشرقية لمدينة غزة.

ووفقا لما ورد، في مختلف وكالات الأنباء الفلسطينية، التي تواصلت مع مراسليها، فقد توغلت أربعة جرافات من نوع "D9" شرقي منطقة ملكة، والتي تقع شرقي حي الزيتون شرقي مدينة غزة برفقة آليتين لوضع سلك شائك في المنطقة الحدودية.

7- الدفاع التركية: هدفنا حماية المدنيين من أبناء سوريا
أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده تبذل جهود من أجل ضمان سلامة قرابة 4 ملايين شخص، وذلك قبل انهيار وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، مع إتخاذ التدابير التي تساعد على إيصال المساعدات اللازمة دون عوائق، ووقف الهجمات على المنطقة، يأتي ذلك بعد حديث موسكو عن وجود "مناقشات" مع أنقرة حول إجراء عملية محتملة شمال غرب سوريا.

8- الصين: مواقف ترامب من كوريا الشمالية تحتاج لتفسير
أعربت الصين، اليوم الخميس، عن موقفها من التصريحات التي أدلت بها الولايات المتحدة بشأن قضية كوريا الشمالية، حيث أكدت أن هذه التصريحات "ليست مفهومة على الإطلاق وليست مسؤولة أيضا"، تلك الرؤية التي أعربت عنها الصين بعد تساؤل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن دور بكين في حل الأزمة المتعلقة بتطوير بيونج يانج أسلحة نووية.

9- بعد تهديداته بقتله.. ليبرمان لـ " هنية ": شعبك أولى بيك

هدد وزير الحرب الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، منذ فترة باغتيال إسماعيل هنية، وبدى حينها وكأن كل شي مرتب وأن كل شيء طي الاستعداد، لكنه الآن يؤكد إن اسقاط حكم حماس، لن يكون إلا من خلال جهود الشعب في قطاع غزة، لأن النتائج ستكون أفضل من اسقاطه عن طريق الجيش الإسرائيلي.


أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، عن موقفه من الحالة التي لابد وأن يكو عليها الجيش السوري، حيث أعتبر أنه من الضروري أنه يكون هو صاحب الحق والسيطرة على مناطق شرق الفرات، خاصة بعد خروج الأمريكيين.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads