المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مصر و الصين في عهد السيسي" القوة العسكرية تتربع على عرش العلاقات بين البلدين

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 12:20 ص
شيماء اليوسف
طباعة
تعتبر مصر والصين من أعرق وأقدم الحضارات وعلى مصر العصور التقت الحضارتان تبادلا تجاريا وثقافيا وقد سعت توجهات البلدين في الدفاع عن قضايا العالم الثالث وقد شهدت العلاقات المصرية الصينية تطورا مستمرا في كل المجالات على مدار العقود الخمس الماضية وقد أثبتت هذه العلاقات قدرتها على مواكبة التحولات الدولية والإقليمية والداخلية.

تميزت العلاقات المصرية الصينية منذ إقامتها بخلوها من أي تعارض في الأهداف الإستراتيجية لكلا الدولتين اللتين تنتهجان استراتيجيات وسياسات تكاد تكون متوافقة من حيث السعي والعمل من أجل السلام في كافة أرجاء العالم والدعوة إلى ديمقراطية العلاقات الدولية وإقامة نظام دولي سياسي واقتصادي منصف وعادل واحترام خصوصية كل دولة، فضلًا عن تفهم كل طرف للقضايا الجوهرية للطرف الأخر وتبادلهما التأييد.

أهمية العلاقات المصرية الصينية
السيسي - رئيس الصين
السيسي - رئيس الصين
مصر من أوليات الدول التي تنبهت لأهمية الشرق مبكرا فدخلت مع الآسيويين في تعاون اقتصادي على أساس المنفعة المتبادلة، وتحويل ذلك التعاون من علاقة بين الحكومات فقط إلـى عـلاقـة تستوعب قـوى المجتمع الاقـتـصـادي ككل وفـي مقدمها رجـال الأعـمـال.

وتعتبر آسيا الشريك التجاري الثالث لمصر بعد كل من أوروبا وأمريكا، وتمثل آسيا لمصر ميدانا من نموذج صراع الحضارات للتواصل الحضاري والثقافي ولبناء نموذج لتواصل الحضارات بدلا البوذية والكونفوشيوسية والهندوسية وغيرها. وهناك رصيد ثقافي هام بين مصر ومعظم دول أسيا. 

هناك استمرارية في العلاقات المصرية ـ الصينية، يؤثر فيها عدد من المحددات الداخلية كالعامل الجغرافي، والعامل السكاني، والعامل الاقتصادي ، والعامل التاريخي بين الدولتين، إضـافـة إلـى العامل الـخـارجـي، المتمثل بعلاقات كـل مـن الدولتين بالبيئة الإقليمية لهما والبيئة الدولية، والقوى العظمى المهيمنة. 

العلاقات المصرية الصينية العسكرية 
السيسي - رئيس الصين
السيسي - رئيس الصين
و في خضم العلاقات المصرية الصينية، العلاقات العسكرية بين البلدين تحتل أولوية قصوى لدى الدولتين، حيث شهد الملف تطورًا ملحوظًا لدفع التعاون العسكري في مجالي التصنيع والتدريب المشترك، وعلى الأخص في مجال الدفاع الجوي.

وخلال ثلاث زيارات للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين ظهرت ثمارها بعد أن تم توقيع صفقات لشراء مصر أسلحة جديدة، وظهر اهتمام الصين لتدعيم التعاون بين الجانبين في زيارة الرئيس الصيني تشي جين بينج يناير زار خلال زيارته لمصر وتحديدا مدينة الأقصر في ظل علاقات تسودها روح الود والتعاون من خلال زيارات عسكرية متبادلة لمسئولين على مستوى رفيع، لاسيما في مجالات التصنيع الحربي والتدريب المشترك.

وقد شكل التعاون العسكري مع الصين فرصة للتعرف عن قرب على أحدث الأسلحة الصينية، بل والاتفاق على امتلاك مصر بعض أنواعها؛ مثل أنظمة الدفاع الجوي والأنظمة الصاروخية، بالإضافة إلى نسخ مطورة من الصواريخ، وأنواع أخرى من الأسلحة يتم وضعها على المروحيات القتالية.


تطور العلاقات المصرية الصينية في حكم الرئيس السيسي 
السيسي - رئيس الصين
السيسي - رئيس الصين
في 1 سبتمبر 2015 قام الرئيس السيسي بزيارة لبكين للمشاركة في احتفال الصين بعيد النصر الوطني وبالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية والتقى بالرئيس الصيني شي جين بينگ للتهنئة بهذه المناسبة في قاعة الشعب الكبرى. وقد رحب الرئيس الصيني بحضور الرئيس السيسي للاحتفال، مشيدا بمشاركة القوات المسلحة المصرية في العرض العسكري الذي أقيم بهذه المناسبة، وذلك في ضوء علاقات الشراكة الإستراتيجية المتميزة التي أطلقها البلدان خلال زيارة الرئيس السيسي الأولى لبكين في ديسمبر 2014م. 

كما أثنى الرئيس الصيني على الخطوات العملية التي يتم اتخاذها على صعيد تعزيز التعاون الثنائي، ولاسيما فيما يتعلق بمشروعات الطاقة الإنتاجية، فضلا عن التنسيق الجاري بين البلدين في الشئون الدولية، بما يعكس حرصهما على تعميق وتعزيز العلاقات الإستراتيجية بينهما. ورحب الرئيس السيسي خلال اللقاء بالاستثمارات الصينية في مصر، واستعرض عددًا من المشروعات التي يمكن أن يساهم فيها المستثمرون الصينيون، ولاسيما في المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس والتي ستتيح مشروعات واعدة في مختلف المجالات أمام المستثمرين الصينيين للانطلاق نحو الأسواق المجاورة لمصر سواء في المنطقة العربية أو القارة الأفريقية. 

وأشار الرئيس الصيني إلى موافقة عام 2016 للذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعلانه عامًا ثقافيًا سيشهد نشاطًا ثقافيًا وتبادل زيارات الوفود الثقافية والفنية بين البلدين، وقد شهد الرئيسان التوقيع على اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الطاقة الإنتاجية، واتفاقية بين بنك التنمية الصيني والبنك الأهلي المصري يتم بموجبها تقديم قرض بقيمة مائة مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads