المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي في أسبوع .. الرئيس يشهد جولات خارجية لتوطيد العلاقات.. ويُوصي المحافظين الجدد: كافحوا الفساد واستمعوا للمواطن

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 12:59 م
شروق ايمن
طباعة
أسبوع رئاسي شاق ومليء بالأحداث والإنجازات التي تُدون في التاريخ المشرف للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث كان أبرزها متابعة الاستعدادات الخاصة بميكنة المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، لقاء الرئيس بنظيره الفيتنامي خلال زيارته لمصر، عرض الرؤية الاستراتيجية الشاملة لوزارة التضامن الاجتماعي وبرامج الحماية الاجتماعية، أداء حلف اليمين الدستورية للمحافظين الجدد ونوابهم وبعض نواب الوزراء، فضلًا عن التوجه إلى العاصمة البحرينية المنامة مستهلًا جولته الخارجية إلى البحرين والصين وأوزباكستان

وفيما يلي، ترصد لكم "بوابة المواطن" الإخبارية، الأسبوع الرئاسي الماضي.

"منظومة التأمين الصحي الشامل"
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، واللواء بهاء الدين زيدان مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول متابعة الاستعدادات الخاصة بميكنة المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، ومدى جاهزية المستشفيات التي سيطبق بها النظام الجديد، فضلاً عن الموقف التنفيذي لمبادرة إجراء مسح طبي للكشف عن فيروس "سي" لدى المواطنين وتوفير العلاج لمن تظهر إصابته بهذا المرض، وكذلك إنهاء قوائم الانتظار لمرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة وما يستجد عليها من مرضى جدد، بالإضافة إلى مستجدات تنفيذ مشروع تجميع وتصنيع مشتقات الدم، وكذلك جهود الحكومة في توفير ألبان الأطفال، والإجراءات التنفيذية لتوفير نواقص الأدوية وتطوير شركات انتاج الدواء ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية.

ووجه السيد الرئيس بسرعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالبدء في المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، ومراعاة اتساق عملية ميكنة المشروع مع خطط ميكنة مختلف مؤسسات الدولة، فضلاً عن توفير الإمكانات المتاحة لتجهيز المستشفيات التي سيطبق بها النظام الجديد.

"زيارة الرئيس الفيتنامي لمصر"
وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ونظيره الفيتنامي، عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمار، وعدد من المجالات الأخرى.

وشملت مجالات التفاهم، مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية ونظيره الفيتنامي، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التمويل والاستثمار والبورصة، مذكرة تفاهم في مجال البترول، ومذكرة تفاهم في مجال تجارة الأرز.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة، مذكرة تفاهم للتعاون في الترويج للصادرات، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعالجات التجارية، فضلًأ عن اتفاق تآخي بين محافظة الأقصر ومدينة: دي من بن" الفيتنامية.

وحرص الرئيس، على الترحيب بتكثيف التعاون والتنسيق مع دولة فيتنام، مؤكدًا أن جلسة المباحثات التي أجريت بينه وبين الرئيس الفيتنامي، تران داى كوانغ، كانت مثمرة.

"برامج الحماية الاجتماعية"
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول عرض الرؤية الاستراتيجية الشاملة لوزارة التضامن الاجتماعي وبرامج الحماية الاجتماعية، وما تتضمنه الاستراتيجية من مشروعات وخطط في هذا الإطار، ومن أهمها مشروعات دعم المرأة المصرية، والأسر خارج مظلة الحماية الاجتماعية، وكذلك جهود الوزارة في الحد من الزيادة السكانية والتوعية الأسرية ومكافحة الإدمان.

ووجه السيد الرئيس بأن يكون محور عمل استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي هو التركيز على مساعدة الفئات الأكثر احتياجاً على التحول إلى العمل والإنتاج باعتبارهما أساس الخروج من دائرة الفقر، ويدعم مفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة على نحو عملي فعال، كما وجه سيادته بتكثيف برامج التوعية الخاصة بالحد من الزيادة السكانية بمشاركة الجمعيات الأهلية بالمحافظات لوضع محفزات لتنظيم الأسرة. وفى هذا الإطار وجه السيد الرئيس بأهمية دور صندوق تأمين الأسرة، وتعزيز جهوده في توفير الأمان للأسرة المصرية.


اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

وعرض محمد معيط وزير المالية خلال الاجتماع، مؤشرات الأداء المالي للعام الجاري 2018/2019 وتطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، ومستجدات تطوير منظومة الضرائب في مصر، وتحصيل المتأخرات والمنازعات الضريبية بما يحقق مصلحة المواطن والدولة، فضلاً عن تطوير منظومة الجمارك والإطار التشريعي الحاكم لها، وكذلك تطورات تنفيذ برنامج طروحات الشركات العامة في البورصة.

وذكر المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس وجه خلال الاجتماع بالتقييم الدوري لإجراءات الإصلاح الاقتصادي لضمان تحقيقها للمستهدفات المالية والنتائج المرجوة، وكذا الاستمرار في العمل على خفض الدين العام وعجز الموازنة. كما تابع السيد الرئيس الإجراءات الجاري اتخاذها لإنهاء وفض المنازعات الضريبية بما يسهم في ترسيخ الثقة مع الممولين واستقرار مراكزهم الضريبية وصون موارد الدولة بما يحقق صالح المواطنين، مؤكداً سيادته أهمية تطوير منظومة الضرائب وتحديثها على نحو يحقق سرعة أداء الاقتصاد الوطني.

"الملتقى العالمي الأول لشباب الكنيسة"
استقبل الرئيس السيسي، الأربعاء الماضي، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وبصحبته وفد من ملتقي الشباب العالمي الأول للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وأعرب الرئيس عن ترحيبه بلقاء الشباب المشاركين في الملتقى العالمي الأول لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من مختلف قارات العالم، والذي يعد التجمع الأول من نوعه لشباب الأقباط من جميع أنحاء العالم، ويتضمن برنامجه بالإضافة إلى الجانب الروحي جوانب ثقافية وسياحية في معالم مصر، مشيراً سيادته إلى أهمية هذا الملتقى الذى يسعى إلى ربط المهاجرين المصريين وأبنائهم من الأجيال الجديدة بوطنهم مصر، كما أنه يساعد على فتح قنوات تواصل مباشرة مع الشباب المصريين في الخارج تتيح الفرصة لتعريفهم بتطورات الأوضاع في وطنهم، وما يتم بذله من جهود على مختلف الأصعدة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس أجرى حواراً مفتوحاً مع الشباب المشارك في اللقاء، استمع خلاله إلى استفساراتهم بشأن الأوضاع في مصر من مختلف جوانبها خاصة التنموية والاقتصادية والأمنية، وقد استعرض السيد الرئيس التطورات الجارية في مصر مشيراً إلى أنها تشهد حالياً حالة تنموية شاملة تهدف إلى تغيير الواقع نحو مستقبل أفضل في جميع نوحى الحياة تترسخ فيه قيم ومبادئ التعايش المشترك وبما يؤدي إلى تغيير الصورة حول مصر على الساحة الدولية، وشدد سيادته على أن الفترة الحالية تشهد إعادة صياغة الشخصية المصرية خاصة من حيث التعليم والخدمات الصحية.

"لقاء الرئيس السيسي ومسؤولي إيطاليا"
استقبل الرئيس، الأربعاء الماضي، السيد لويجي دى مايو نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية الإيطالي، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسفير الإيطالى بالقاهرة.

وأكد الحرص على تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا على الأصعدة المختلفة، مرحباً بتكثيف الزيارات المتبادلة بين المسئولين في البلدين خلال الفترة الأخيرة، باعتبارها دليلاً على عودة العلاقات بينهما إلى مسارها الطبيعي.

من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء الإيطالي عن سعادته بزيارة القاهرة، مشيراً إلى حرص بلاده على تكثيف التعاون مع مصر خلال الفترة القادمة في مختلف المجالات، ومشيراً إلى إعجابه بما تشهده مصر من نهضة في المجالات المختلفة وجهود للإصلاح الاقتصادي، وما يتم إنجازه من مشروعات كبرى ملموسة بدأت في أن تؤتى ثمارها في تحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي.

"جولات خارجية للرئيس"
يقوم السيد الرئيس، بجولة خارجية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، حيث من المقرر أن يبدأ سيادته الجولة بزيارة المملكة البحرينية، والتي ستشهد لقاء السيد الرئيس مع أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى ملك البحرين، وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين في البحرين، وسيعقد الجانبان جلسة مباحثات لمناقشة آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تدعيمها فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح بسام راضي، ان السيد الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في قمة منتدى الصين أفريقيا، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية. وستشهد الزيارة كذلك عقد لقاء قمة بين السيد الرئيس والرئيس الصيني لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين.

كما سيلتقي السيد الرئيس خلال الزيارة برئيس الوزراء الصيني، وسيعقد كذلك لقاءً مع ممثلي كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زياد استثماراتهم في مصر. كما سيجرى السيد الرئيس زيارة إلى الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني والتي تعد إحدى أهم المؤسسات التعليمية في الصين والمسئولة عن تدريب المسئولين والقيادات الصينية، وأضاف راضي أن السيد الرئيس والرئيس الصيني سيشهدا خلال الزيارة مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات.

"ملف المصالحة الفلسطينية"
أجرى الرئيس السيسي، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك لبحث ملف المصالحة الفلسطينية، حيث أكد السيد الرئيس حرص مصر على مواصلة جهودها في تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، فضلاً عن عودة السلطة الشرعية لتولي مسؤولياتها في قطاع غزة، وهو ما سيساعد في دفع مساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

من جانبه وجه الرئيس الفلسطيني الشكر لمصر قيادة وشعباً على دورها فى دعم حقوق الشعب الفلسطيني، وجهودها لتحقيق المصالحة الوطنية، بما يساهم في استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وقد اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور المستمر فيما يخص الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

"حركة المحافظين 2018"
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس الخميس، أداء حلف اليمين الدستورية للمحافظين الجدد ونوابهم، بمقر رئاسة الجمهورية في قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

واجتمع الرئيس السيسي، بالمحافظين الجدد ونوابهم، لتكليفهم بمهامهم، موجهًا بالتركيز خلال الفترة المقبلة، على ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء بالأسواق.

وفي مستهل الاجتماع، أعرب الرئيس عن خالص تمنياته بالنجاح والتوفيق للمحافظين الجدد، مؤكدًا أن مصر تنتظر الكثير من الجهد والعمل الجماعي لمواجهة التنمية والبناء، موجهًا المحافظين الجدد بالاستماع إلى مشكلات المواطنين والتواصل معهم.

ووجه الرئيس السيسي المحافظين بضرورة بذل أقصى الجهود لتلبية احتياجات المواطنين، والإكثار من الفرص الاستثمارية مما يؤدي إلى توفير فرص عمل جديدة للشباب، فضلًا عن تطوير وتحديث موارد ومرافق المحافظة ومواردها وتحسين مستوى المعيشة بها.

"الرئيس السيسي في العاصمة البحرينية"
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، العاصمة البحرين المنامة، حيث كان فى استقباله بمطار المنامة الدولي جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وعدد من كبار المسئولين.

وقد توجه السيد الرئيس بصحبة جلالة الملك حمد إلى قصر "القضيبية" الملكي، حيث أقيمت لسيادته مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن السيد الرئيس والملك حمد بن عيسى آل خليفة، عقدا جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث أعرب جلالة الملك حمد بن عيسى عن ترحيب البحرين قيادة وشعباً بزيارة السيد الرئيس مؤكداً ما تتسم به العلاقات المصرية البحرينية من تميز وخصوصية، ومشيداً فى هذا الإطار بدور مصر المحوري فى المنطقة العربية، ومشيراً إلى أنها لا تدخر وسعاً لمساندة ودعم الدول العربية والخليجية على وجه الخصوص، وستظل ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى الوطن العربي.

كما أعرب جلالة الملك عن تقديره لدعم مصر للبحرين في مختلف القضايا، ولأسهامات أبنائها في العديد من القطاعات ودورهم فى تحقيق التنمية بالبحرين. وأكد جلالة الملك حرص البحرين على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أعرب عن تقديره لملك البحرين على حفاوة الاستقبال، مؤكداً ما يجمع الشعبين المصري والبحريبنى من روابط أخوة ومودة وتاريخ مشترك ومصير واحد، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البحرين في جميع المجالات. كما شدد السيد الرئيس على أهمية مواصلة العمل على توحيد الصف العربي وتضامنه لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة العربية، والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، مؤكداً سيادته عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في دول الخليج، وأن أمن الخليج يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر.

وشارك الرئيس فى عدد من الفعاليات التي أقيمت فى إطار زيارة سيادته للبحرين، وصرح السفير بسام راضى أنه تم تنظيم حفل عشاء علي شرف السيد الرئيس شارك فيه عدد من الوزراء وكبار المسئولين فى مملكة البحرين.

كما أجرى السيد الرئيس زيارة إلى متحف البحرين الوطني والذي يعد أقدم متحف في منطقة الخليج العربي ويضم مجموعة أثريّة نادرة اكتُشِفَت في العديد من المواقع الأثريّة في البحرين، تشهد على تاريخ الجزيرة، كما يعد المتحف تتويجاً للجهود التي تبذلها مملكة البحرين للحفاظ على تراث وتاريخ حضارة المملكة، كما شهد السيد الرئيس عرضاً فنياً اقيم في مسرح البحرين الوطني، حيث أعرب سيادته عن تميز الحضارة والثقافة البحرينية، وما تتسم به من تاريخ عريق، متنمياً للشعب البحرينى دوام الرفعة والازدهار تحت قيادة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads