المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيران تدخل مرحلة تصدير الصواريخ إلى العراق .. هل تزداد العقوبات أم يستمر التعقيد ؟

السبت 01/سبتمبر/2018 - 03:03 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
قالت مصادر إيرانية وعراقية وغربية إن إيران أعطت صواريخ باليستية للوكلاء الشيعة في العراق وتطور القدرة على بناء المزيد هناك لردع الهجمات على مصالحها في الشرق الأوسط وإعطائها الوسائل لضرب أعداء إقليميين.

وأي علامة على أن إيران تعد لسياسة صاروخية أكثر عدوانية في العراق ستؤدي إلى تفاقم التوترات بين طهران وواشنطن، والتي زادها بالفعل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، وفقًا لما ذكرته صحيفة " هارتس" الإسرائيلية.

كما أنه سيحرج فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، وهي الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي، حيث أنهم يحاولون إنقاذ الاتفاق على الرغم من العقوبات الأمريكية الجديدة ضد طهران.
وفقًا لثلاثة مسؤولين إيرانيين، هما مصدران في المخابرات العراقية ومصادر استخبارات غربية، نقلت إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى حلفاء في العراق على مدى الأشهر القليلة الماضية، وقال خمسة من المسؤولين إنها تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع تلك الخاصة بهم.

وقال مسؤول إيراني كبير لرويترز "كان المنطق هو الحصول على خطة احتياطية إذا تعرضت إيران للهجوم. "عدد الصواريخ ليس مرتفعا، فقط بضع عشرات، لكن يمكن زيادته إذا لزم الأمر.

وكانت إيران قد ذكرت في السابق أن أنشطة الصواريخ الباليستية هي دفاعية بطبيعتها، ورفض المسؤولون الإيرانيون التعليق عندما سئلوا عن أحدث التحركات.

وتتراوح صواريخ زيلزال، فاتح 110، وذولقار، من حوالي 200 إلى 700 كلم، مما يضع العاصمة السعودية الرياض أو مدينة تل أبيب الإسرائيلية على مسافة بعيدة إذا تم نشر الأسلحة في جنوب العراق أو غربه.

وتملك قوة القدس، الذراع الإيرانية للحرس الثوري الإيراني القوي، قواعد في هاتين المنطقتين. وقال ثلاثة من المصادر أن قائد قوة القدس قاسم سليماني يشرف على البرنامج.

واتهمت الدول الغربية إيران بالفعل بنقل صواريخ وتكنولوجيا لسوريا وحلفاء آخرين لطهران مثل المتمردين الحوثيين في اليمن وحزب الله اللبناني.

عبّر جيران إيران المسلمون السُنّة في الخليج وخصومها اللدود إسرائيل عن قلقهم إزاء الأنشطة الإيرانية الإقليمية، واعتبروها تهديدًا لأمنهم، ولم يرد المسؤولون الإسرائيليون على الفور على طلبات بالتعليق على عمليات نقل الصواريخ.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء أن أي شخص يهدد بمسح إسرائيل "سيضع نفسه في خطر مماثل."

خط إنتاج الصواريخ

وقال المصدر الغربي إن عدد الصواريخ كان في العشرة، وأن عمليات النقل كانت تهدف إلى إرسال تحذير للولايات المتحدة وإسرائيل، خاصة بعد الغارات الجوية على القوات الإيرانية في سوريا، للولايات المتحدة وجود عسكري كبير في العراق، وقال المصدر الغربي "يبدو أن إيران حولت العراق إلى قاعدتها الصاروخية الأمامية."

وقالت مصادر إيرانية ومصدر استخبارات عراقي واحد إنه تم اتخاذ قرار قبل نحو 18 شهرا باستخدام الميليشيات لإنتاج صواريخ في العراق، لكن النشاط ازداد في الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك وصول منصات إطلاق الصواريخ.

وقال قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني خدم خلال الحرب الإيرانية العراقية في العراق "لدينا قواعد كهذه في أماكن كثيرة والعراق واحد منها، إذا هاجمتنا الولايات المتحدة، فإن أصدقائنا سيهاجمون مصالح أميركا وحلفائها في المنطقة" 1980.

وقال المصدر الغربي والمصدر العراقي أن المصانع التي تستخدم في تطوير صواريخ في العراق كانت في الزعفرانية شرق بغداد وجرف الصخر شمال كربلاء، وقال مصدر إيراني إن هناك أيضا مصنعا في كردستان العراق.

تسيطر الميليشيات الشيعية على المناطق، بما فيها حزب كتائب حزب الله، وهو واحد من أقرب المناطق إلى إيران، وقالت ثلاثة مصادر إن العراقيين تلقوا تدريبات في إيران كمشغلين للقذائف.

وقال المصدر ألاستخباري العراقي إن مصنع الزعفرانية أنتج الرؤوس الحربية والسيراميك من القوالب الصاروخية في عهد الرئيس السابق صدام حسين، وقال المصدر إن القوات الشيعية المحلية أعادت تنشيطه في 2016 بمساعدة إيرانية.

وقال المصدر أن فريقا من المهندسين الشيعة الذين كانوا يعملون في المنشأة في عهد صدام أحضروا بعد فحصهم لتشغيله، وقال أيضا أن الصواريخ اختبرت قرب جرف الصخر، وامتنعت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والبنتاغون عن التعليق.

وأكد مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن طهران قامت خلال الأشهر القليلة الماضية بنقل صواريخ إلى مجموعات في العراق، لكنها لم تستطع تأكيد أن هذه الصواريخ لديها أي قدرات إطلاق من مواقعها الحالية.

وتضغط واشنطن على حلفائها لتبني سياسة صارمة ضد إيران منذ أن أعادت فرض العقوبات هذا الشهر.

في حين أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي قد عانت حتى الآن من الضغوط الأمريكية، إلا أنها أصبحت غير صافية على نحو متزايد بسبب برنامج إيران للصواريخ البالستية.

ودأبت فرنسا على وجه الخصوص على نسيان "الهيجان" الإيراني في تطوير ونشر الصواريخ، وتريد أن تفتح طهران المفاوضات حول أسلحتها البالستية.

وقال وزير الخارجية جان إيف لو دريان يوم الخميس إن إيران تقوم بتسليح حلفاء إقليميين بالصواريخ والسماح بانتشار أسلحة نووية. وقال: "على إيران أن تتجنب إغراء أن تكون المهيمنة الإقليمية.

وفي مارس، اقترحت الدول الثلاث فرض عقوبات جديدة للاتحاد الأوروبي على إيران بسبب نشاطها الصاروخي، على الرغم من أنها فشلت في دفعها إلى الأمام بعد معارضة بعض الدول الأعضاء.

وقالت وثيقة من الدول الأوروبية الثلاث في ذلك الوقت "مثل هذا الانتشار لقدرات الصواريخ الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة مصدر قلق إضافي وخطير".

وقال مصدر استخباراتي إقليمي أيضا إن إيران تخزن عددا من الصواريخ الباليستية في مناطق من العراق تخضع لسيطرة شيعية فعالة ولديها القدرة على إطلاقها.

وقال مسؤول مخابرات عراقي أخر أن بغداد كانت على علم بتدفق الصواريخ الإيرانية إلى الميليشيات الشيعية للمساعدة في محاربة مسلحي الدولة الإسلامية لكن تلك الشحنات استمرت بعد هزيمة الجماعة السنية المتشددة.

قال المسؤول "كان واضحا للمخابرات العراقية أن مثل هذه الترسانة الصاروخية التي بعثت بها إيران لم يكن الهدف منها محاربة داعش بل كوسيلة ضغط يمكن أن تستخدمها إيران ذات مرة في الصراع الإقليمي.
وقال المصدر العراقي إنه من الصعب على الحكومة العراقية أن توقف أو تقنع المجموعات بالذهاب ضد طهران.

وقال "لا يمكننا كبح جماح الميليشيات من إطلاق صواريخ إيرانية لان ببساطة زر إطلاق النار ليس في أيدينا بل مع الإيرانيين الذين يسيطرون على زر الضغط."

"ستستخدم إيران بالتأكيد الصواريخ التي سلمتها إلى الميليشيا العراقية التي تدعمها لإرسال رسالة قوية إلى خصومها في المنطقة والولايات المتحدة مفادها أن لديها القدرة على استخدام الأراضي العراقية كمنصة لإطلاق صواريخها في أي مكان وفي إي وقت يقرر "المسؤول العراقي.

أقر البرلمان العراقي قانونًا في عام 2016 لوضع مجموعة متنوعة من مجموعات الميليشيات الشيعية المعروفة بشكل جماعي باسم قوات الحشد الشعبي في جهاز الدولة، وتقدم الميليشيات تقريرا لرئيس الوزراء العراقي وهو شيعي في ظل نظام الحكم غير الرسمي في البلاد.
ومع ذلك، لا يزال لدى إيران اليد الواضحة في تنسيق قيادة، التي تجتمع وتلتزم في كثير من الأحيان مع سليماني

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads