المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تفتح الملف المنسي لـ مهجري إدلب .. النازحين في حيرة والجيش السوري يتعامل

السبت 01/سبتمبر/2018 - 06:03 ص
سيد مصطفى
طباعة
تتأهب القوات السورية بغطاء من سلاح الجو الروسي لفتح معركة إدلب ضد فصائل الجيش الحر وسط تساؤلات عديدة ع مصير المسلحين، ورافضي المصالحة الذين هجروا إلى تلك المحافظة، وكل مسلحي المناطق الأخرى التي استولت عليها القوات الحكومية انتقلوا لإدلب، والمسلحين التابعين للنظام انتقلوا لخارجها، وكان آخرهم سكان بلدتي كفريا والفوعة الشيعيتين الذين خرجا من المحافظة بعد حصار المعارضة لهما.

كما إنتقل للمحافظة كلاً من مسلحي الغوطة الشرقية والغربية ودرعا وريف حمص الشمالي ومسلحي النصرة المهجرين سواء من الجرود بلبنان أو اليرموك أو القنيطرة.
علي خضر
علي خضر
قال على خضر، أحد النازحين من بلدة الفوعة بريف إدلب، إن القرار السياسي حول إدلب السورية عندما يتم التصديق عليه ستكون كغيرها من المعارك في الغوطة ودرعا وشمال حمص.

وأكد " خضر " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن استخدام ورقة المدنيين يعتبر تهويل لكسب الرأي العام، بينما العسكريين هم من يختار ويعود للاتفاق الروسي الإيراني التركي.

وأضاف النازح السوري، أن إدلب لن تكون أهم لدى الدول الإقليمية من درعا أو حلب، مستبعدًا وجود تدخلات دولية فيها.

قال على خضر، أحد النازحين من بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب، إن الجيش السوري سيرسل أبو اليقظان المصري القيادي الشرعي في هيئة تحرير الشام بإدلب، إما إلى مصر وإما إلى جهنم.

وأكد " خضر " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن أغلب الفصائل المسلحة بإدلب تحضر العلم السوري وصور الرئيس الأسد لاستقبال الجيش، وأهل مكة أدرى بشعابها.

وأضاف النازح السوري، أن أهم ورقه بيد المسلحين للضغط على الدولة السورية قد سحبت من أيديهم، وهما بلدتي الفوعه وكفريا، اللتين حاصرتهما قوات هيئة تحرير الشام والجيش السوري الحر، حتى هجرا مقابل تهجير المسلحين في اليرموك ودرعا.
سائر الصالح
سائر الصالح
قال سائر صالح القيادي بالجيش الحر من خان الشيخ بالغوطة الغربية، أنه في الاغلب هناك معركة قريبة في محافظة إدلب، ولكن لم تحدد ملامحها بعد فكل يوم هناك خبر شكل.

وأكد صالح في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه يوجد حوالي 3 مليون شخص في ادلب، يعني اذا نشبت معركة فلا يوجد مكان حتى تتهجر الناس إليه.

وأضاف صالح، أنه ممكن تكون العملية العسكرية عبارة عن معركة محدودة على عدة مناطق معينة، بحيث يبقى عدة مناطق للمعارضة باتفاقيات دولية.

قال سائر صالح القيادي بالجيش الحر من خان الشيخ بالغوطة الغربية، إن معارك الجيش السوري على إدلب تستهدف عدة مناطق معينة، بحيث يبقى عدة مناطق للمعارضة باتفاقيات دولية.

وأكد " صالح " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، المناطق التي من المنتظر أن يسيطر عليها الجيش السوري ستكون ريف إدلب الجنوبي وجسر الشغور وجبل التركمان مبدئيًا.

وأضاف قيادي الجيش الحر، أنه إذا استطاع النظام الدخول والسيطرة على تلك المناطق، سيعني أنه لن يلتزم وسيستكمل على غيرها من المناطق ويأخذها الواحدة تلو الأخرى.

محافظة إدلب هي إحدى محافظات سوريا، وتقع شمال القطر العربي السوري بين خطي طول 36.10 غربًا و37.15 شرقًا، وخطي عرض 35.10 جنوبًا و36.15 شمالًا حيث تقع على البوابة الشمالية لسوريا التي تطل منها على تركيا وأوروبا، وتعتبر من المحافظات الحديثة المحدثة في أيام الجمهورية العربية المتحدة. تتوضع على مساحة قدرها 6100 كم2.

تحتل إدلب المرتبة الثامنة على مستوى سورية من حيث المساحة، وكذلك تحتل المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان البالغ عددهم حوالي 1،500،000 وفقًا لإحصائيات الأحوال المدنية، ولها موقعا متميزًا وهامًا على طريق الحرير قديمًا وتعد معبرًا للجيوش الغازية وطريقًا مهمًا للقوافل التجارية القادمة من الأناضول وأوروبا إلى الشرق أو بالعكس عبر معبر باب الهوى الحدودي ومع ذلك تعتبر محافظة ادلب من أغنى محافظات القطر العربي السوري

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads