المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. الفلبين تشهد توجه صهيوني وسوريا تكشف تبعيات هجوم المُزة

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 11:31 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تتوالى الأحداث يوميا على مستوى العالم، وها نحن نشهد العديد من التطورات المختلفة، سواء فيما يتعلق بقرارات الرئيس الأمريكي حيال الأونروا، أو ما شهدته سوريا مع الساعات الأولى من صباح اليوم، وهو ما سنحاول الكشف عنه في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

الأتحاد الأوروبي ينصح ترامب
وجه الاتحاد الاوروبي، بيام رسمي إلى الولايات المتحدة، يمكن وصفه بأنه يندرج تحت مسمى النصيحة، حيث طالبها بإعادة النظر في القرار الذي وصفه بـ " المؤسف "، والذي كان عبارة عن وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المعروفة بـ " الأونروا ".

وشدد الاتحاد على أهمية مواصلة الدعم الدولي للاونروا التي تدير مدارس تضم مئات الأطفال الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن ولبنان وسوريا.

وقال متحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي: "القرار المؤسف للولايات المتحدة بألا تكون بعد اليوم جزءا من هذا الجهد الدولي والمتعدد الطرف يخلف فجوة كبيرة"، وتابع موضحا: "نأمل بأن تعيد الولايات المتحدة النظر في قرارها".

وجاء في البيان الصادر عن مفوضية الأتحاد الأوروبي: "الولايات المتحدة لعبت دوما وستستمر في لعب دور أساسي في أي جهد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط"، وأضاف: "الاتحاد الأوروبي سيواصل الانخراط مع الولايات المتحدة وشركائها الاقليميين والدوليين الآخرين للعمل نحو هذا الهدف المشترك".

الأتحاد الأوروبي
الأتحاد الأوروبي
ماي تؤكد إصرارها
أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأحد، أنها لن تتخلى بأي شكل من الأشكال عن خطتها التي ستعمل على تطبيقها من أجل التمسك بالعلاقات التجارية مع الأتحاد الأوروبي، خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد قمة بريكست، مع الإشارة إلى أنه ومهما طالت المرحلة الزمنية، لن يقبل نهائيا أي تسويات.

وحرصت ماي على تسجيل رؤيتها لكي تصل للجميع، عن طريق كتابتها في صحيفة "ديلي تلغراف" حيث قالت: "لن أكون مرغمة على القبول بتسويات تطال مقترحات خطة تشيكرز لا تخدم مصلحتنا الوطنية".

وحرصت ماي على مواجهة معارضيها ومعارضي أفكارها و خطتها، حيث رددت عليهم بأنها تفضل عدم التوصل إلى اتفاق بدل من تقديم تنازلات إضافية لبروكسل.

وأضافت ماي قائلة: "سنكون على استعداد لعدم التوصل إلى أي اتفاق إذا لزم الأمر"، مستبعدة مرة جديدة تنظيم استفتاء ثان حول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي"، وأكدت أن "طرح السؤال مرة جديدة سيكون خيانة كبرى لديموقراطيتنا وخيانة لهذه الثقة
رئيسة وزراء بريطانيا
رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي
مفكروا إسرائيل يحللون قرارات ترامب
تسببت القرارات الأخيرة التي أتخذها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشأن منظمة الأونروا، التي تتعلق بشئون اللاجئين الفلسطينيين، حيث قرر وقف التمويل المالي للمنظمة، تلك القرارات التي كان لها العديد من ردود الأفعال السلبية على مستوى المجتمع الدولي، إلا أنها وجدت صدى إيجابي غير عادي، في إسرائيل على مستوى التوجهات السياسية، لكن كان يستلزم البحث لمعرفة رؤية باحثي ومفكري إسرائيل، وموقفهم من هذا القرار.

قال رئيس مركز أبحاث السياسات في الشرق الأوسط الإسرائيلي إشدود بادين، تعقيبا منه على قرارات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشأن الأونروا: "الفراغ الناجم عن إغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، قد تملأه حركة حماس".وأضاف بادين بحسب موقع صحيفة إسرائيل اليوم:" من سيغلق الأونروا اليوم، سيلقى حماس بدلاً منها، فالفراغ لن يستمر طويلا".

وأكد الخبير الإسرائيلي أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وحتى هذه اللحظة، لا تجد أي مؤسسة بديلة عن الأونروا، منوها أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تعيش حالة من القلق بسبب القرارات الأمريكية بشأن الأونروا.

وفسر إشدود، ليوضح أن سر قلق المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، من قرارات ترامب يكمن في أنها تعتقد أن المس بها من شأنه إشعال المنطقة في ظل الاهتزازات التي نشعر بها تحت أقدامنا في هذه اللحظات، لأن الأمر يتعلق بقضية اللاجئين باعتبارها خطا أحمر، على حد قوله.

وأختتم بادين باقول حيال هذه القضية "الخطوة الأمريكية لم تحذ حذوها أي من الدول الـ44 المانحة للأونروا، ولذلك فهو يقترح إجراء إصلاحات إدارية داخلية في الأونروا، بديلا عن تفكيكها
منظمة الأونروا
منظمة الأونروا
مستجدات المزة
أكد مصدر عسكري سوري، فضل عدم الكشف عن هويته في تصريحات رسمية، أن كل ما تردد من أن مطار المزة السوري قد تعرض لهجمات إسرائيلية، لا أساس له من الصحة بأي شكل من الأشكال، منوها أن أصوات الأنفجارات التي سمعت، تعود لانفجار مستودع ذخيرة قرب المطار بسبب ماس كهربائي"، مشيرا إلى أن الدفاعات الجوية السورية تبذل جهودا شاملة، وأنها قادرة على التصدي لأي صواريخ معادية، أيا كانت.

وأفاد اللمصدر الأمني، أن الدفاعات الجوية السورية، تمكنت من التصدي في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد للهجمات الصاروخية المعادية، التي وجهت ضد منطقة ريف دمشق، قائلا في تصريحات رسمية: "الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجمات صاروخية معادية على ريف دمشق ".

ونفى المصدر الأمني، الذي أصر على عدم الكشف عن هويته، الأخبار التي قالت أن مطار المزة العسكري في دمشق، قد تعرض لأية هجمات معادية
مطار المزة العسكري
مطار المزة العسكري
الفلبين تبدأ منعطف جديد
أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح اليوم الأحد، أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيري، سيبدأ منعطفا جديدا في علاقاته الخارجية مع دول الجوار، حيث قرر وبعد إتمام وصوله اليوم في زيارة إلى إسرائيل من المفترض أنها ستستمر لأربعة أيام، سيعمل على عقد صفقة نفطية، مع الإشارة إلى أنه قد يفكر في إتمام صفقة شراء أسلحة مع إسرائيل. 

وقدمت الصحيفة، شرحا، حيث أفادت إن هذه الصفقات لم تدرج ضمن الجدول العلني الذي تم الإعلان عنه من قبل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإنما طوال هذه الفترة كانت سرية تماما.

ووفقا للصحيفة ذات التوجه العبري، فإن دوتيري سيجتمع مع نتياهو، ثم مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وسيشارك في معرض للأسلحة المتطورة والحديثة لمحاولة توقيع عقد صفقة عسكرية، موضحة أن دوتيري سيوقع على رخصة للتنقيب عن النفط لصالح الشركة الإسرائيلية الرسمية المسماة "راتيو أويل إكسبلوريشن
العلاقات الفلبينية
العلاقات الفلبينية الإسرائيلية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads