المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الأحد 2 / 9 / 2018

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 12:58 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- الأتحاد الأوروبي يطالب واشنطن بإعادة التفكير في قراراتها
وجه الاتحاد الاوروبي، بيام رسمي إلى الولايات المتحدة، يمكن وصفه بأنه يندرج تحت مسمى النصيحة، حيث طالبها بإعادة النظر في القرار الذي وصفه بـ " المؤسف "، والذي كان عبارة عن وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المعروفة بـ " الأونروا ".

2- ماي تؤكد: لن أتخلى عن توجهاتي السياسية

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأحد، أنها لن تتخلى بأي شكل من الأشكال عن خطتها التي ستعمل على تطبيقها من أجل التمسك بالعلاقات التجارية مع الأتحاد الأوروبي، خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد قمة بريكست، مع الإشارة إلى أنه ومهما طالت المرحلة الزمنية، لن يقبل نهائيا أي تسويات.

3- مفكر إسرائيلي: قرارات ترامب ضد الأونروا كارثة أمنية على تل أبيب
تسببت القرارات الأخيرة التي أتخذها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشأن منظمة الأونروا، التي تتعلق بشئون اللاجئين الفلسطينيين، حيث قرر وقف التمويل المالي للمنظمة، تلك القرارات التي كان لها العديد من ردود الأفعال السلبية على مستوى المجتمع الدولي، إلا أنها وجدت صدى إيجابي غير عادي، في إسرائيل على مستوى التوجهات السياسية، لكن كان يستلزم البحث لمعرفة رؤية باحثي ومفكري إسرائيل، وموقفهم من هذا القرار.

4- الفلبين تبدأ منعطفا جديدا في علاقاتها الخارجية
أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح اليوم الأحد، أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيري، سيبدأ منعطفا جديدا في علاقاته الخارجية مع دول الجوار، حيث قرر وبعد إتمام وصوله اليوم في زيارة إلى إسرائيل من المفترض أنها ستستمر لأربعة أيام، سيعمل على عقد صفقة نفطية، مع الإشارة إلى أنه قد يفكر في إتمام صفقة شراء أسلحة مع إسرائيل.

5- بعد وقوفه مع الإحتلال ضد لاجئي فلسطين.. ترامب يعلنها: أنا الحاكم بأمره
قرر الرئيس الأمريكي، أن يتخذ صفة الحاكم بأمره، وذلك بعد أن أعلن وقف المساعدات المالية لمنظمة الأونروا، وهو ما بات واضحا من خلال ما نوهت عنه القناة الثانية العبرية.

كشفت القناة العبرية الثانية، النقاب عن اشتراط الولايات المتحدة دعمًا عربيًا ماليًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بإعادة النظر في التفويض الممنوح للوكالة، مشيرة إلى أن ترامب تواصل مع عدد من المسؤولين في إسرائيل وأبلغهم بأنه سيسمح
لدول الخليج هذا العام بدفع الأموال لأونروا لتغطية النفقات العاجلة.

6- أفغانستان تشهد تحطم إحدى مروحيات قواتها العسكرية
أفادت وكالة "شينخوا" للأنباء، أنه تم إنقاذ 3 أشخاص على الأقل بعد تحطم طائرة مروحية تابعة للجيش الأفغاني، مشيرة إلى أنها سقطت بالقرب من قاعدة عسكرية بولاية بلخ شمالي البلاد اليوم الأحد، وهو ما أكده أحد المصادر العسكرية من قلب الجيش الأفغاني.

7- غلاء الأسعار يشعل شرارة الإحتجاجات الشعبية في اليمن
شهدت محافظة عدن،ـ التي تقع جنوبي اليمن، تطورات متلاحقة اليوم اليوم الأحد، تمثلت في إغلاق عدد من الشوارع بالحجارة والإطارات المشتعلة، تلك الخطوة التي جاءت من قبل الشعب لكي يعربوا عن احتجاجاتهم على ما وصفوه بـ "انهيار العملة والأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد".

8- كيري عن نتنياهو في كلمة واحدة: جبان

كشف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، عن الحالة التي كان عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو خلال الحرب التي شهدها قطاع غزة عام 2014، حيث أكد أنه كان يشعر بالخوف الشديد، وكان بائسا أيضا.

ويعد تصريح كيري، الذي وضحه في مذكراته، التي من المقرر نشرها قريبا، هو بمثابة إعتراف، فقد قال وفقا لما جاء نصا في هذه المذكرات: "لم أرى نتنياهو بهذا الخوف مطلقًا أيام الحرب، وبعد قرار سلطة الطيران الأمريكية تجميد رحلاتها الجوية لمطار بن غوريون بعد استهداف محيطه بصواريخ أطلقت من القطاع".

9- مقديشو فوق صفيح ساخن و " الشباب " تتبنى
لقي أربعة أشخاص مصرعهم في هجوم انتحاري، وقع اليوم الأحد، كن عبارة عن استهداف لمركز يقع ناحية هولوداغ، تحديدا وسط العاصمة الصومالية مقديشو.

وعقب الناطق باسم بلدية مقديشو صالح حسن عمر في مؤتمر صحفي على الهجوم بعد وقوعه مباشرة ليقول عنه: "التفجير كان قويا ونتج عن سيارة مفخخة يقودها انتحاري اصطدمت بواجهة مقر مركز ناحية هولوداغ وسط العاصمة".

10- دوى انفجارات قرب مطار المزة العسكري بالعاصمة السورية دمشق
أعلنت وسائل إعلام منذ قليل، عن سماع دوى انفجارات قرب مطار المزة العسكري بالعاصمة السورية دمشق.
واضافت وسائل الإعلام، أن الدفاع الجوى السورى يتصدى لغارات مجهولة المصدر على مطار المزة بدمشق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads